]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

رسالة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدلله للشيخ محمد العريفي حول موضوع ألقطار.

بواسطة: عبدالالة البدراني  |  بتاريخ: 2014-10-15 ، الوقت: 12:45:25
  • تقييم المقالة:

 

رسالة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدلله للشيخ  محمد العريفي حول موضوع ألقطار.

تأتي رؤية خادم الحرمين الشريفين من خلال تنفيذ المشروعات الحيوية للمشاعر ومن ضمنها القطار الذي وجه به خادم الحرمين الشريفين,لإدخال نمط القطارات في نقل الحجاج في المشاعر المقدسة وذلك لتسهيل تنقلاتهم من مشعر إلى آخر وتخفيف الضغط على الطرقات وتيسير وتسهيل الحركة المرورية.

بالأمس أثارت تغريدات الداعية الدكتور محمد العريفي جدل واسع في مختلف الدول والمجتمعات والمواقع الالكترونية.

وأجرت صحيفة سبق حوار صحفي مع الداعية الدكتور محمد العريفي في تغريدته التي وصفت القطار بأنة اسوا من العام الماضي

ويوكد على أنه لم يقصد المعنى السيئ الذي فهمه الجمهور,فمن خلال ماذكرة الداعية الدكتور محمد العريفي في الحوار استوقفتني نقاط تناقض رأيه عما يقصده من التغريد, لو اكتفاء وسكت فضلا عن التبرير.

·         وصف الحج بالمدرسة لتعويد الإنسان على الانضباط. اين هو من ماتعلمة؟

ان الحج يذكرنا بيوم البعث، فمنظر الحجيج في مزدلفة وهم نيام بعد وقوفهم في عرفة عليهم آثار التعب ويعلوهم التراب والغبار ثم يؤذن لصلاة الصبح فتراهم يقومون وينفضون عنهم التراب كما لو أنهم بعثوا من قبورهم يوم البعث.

الناس يقصدون مكة المكرمة للحج تعظيماً لهذا الركن ولما له من الأجر, فان مكة المكرمة هذه البلاد الحارة التي أرادها الله سبحان وتعالى أن تكون حارة في واد غير ذي زرع،في الحج سر لا يعرفه إلا من ذاقه،في الحج ازدحام وفي الحج حرارة شديدة وفي أيام الحج خشونة في المأكل والمشرب والملبس ومع ذلك من كان حجه صحيحاً ومخلصاً يتمنى أن يحج في كل عام،ما تفسير ذلك ؟ أن الله سبحانه وتعالى جعل طعم الإقبال عليه ولذة القرب منه وحلاوة التجلي تفوق كل هذه المصاعب، فعلى الرغم من كل هذه المصاعب يتوق من حج البيت حجاً صحيحاً أن يحج في كل عام,

كما ان الله سبحانه وتعالى حينما جعل الكعبة البيت الحرام في بلاد حارة وفي واد غير ذي زرع لا شجر ولا نبات ولا هواء رطب, إنما هي جبال جرداء وحر شديد ليبين أن أثمن ما في الحياة أن تكون موصولاً بالله عز وجل، فإذا اتصلت بالله في هذه الديار أنستك هذه الصلة كل هذه المتاعب والمشقات.وجاء الداعية الدكتور محمد العريفي في وصفة للحج بأنّه يضبط عبارات هؤلاء الحجاج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج.، ليعرف الناس بأحكام الحج, وكتبت ضمن تغريدته والتي اثارت الجدل بالمجتمع في وقت الحج.اذا يشبه وجودهم في المدرسةوهذا المدرسة اين هو من ماتعلمة؟ الم يتعلم من المدارس بأنة ينبغي على الحاج في أيام حجه أن يكثر من التسبيح والتهليل والتكبير، وتلاوةِ القرآن، مع كثرة الاستغفار، وبذل المعروف، والدعوة إلى الله عز وجل، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بقدر الاستطاعة. وعليه أن يلتزم السكينة والخضوع والانكسار، الحج ليس الحج نزهة للهو واللعب يتمتع به الإنسان كما يشاء من غير حد لجلب آلات والتصوير واللهو التي تصده عن ذكر الله .

·         الفريق الاعلامي الى ماذا يشير بذلك !!

ذكر الداعية الدكتور محمد العريفي بأنه من بداية وقت الحج، ولدية فريق إعلامي وكتبت تغريدتي هذة,فمن هنا هل انة يشير بان ليس هو من غرد بها, كما انة ذكر الى ان الناس، في ترف يعيشونه، وليس عندهم انضباط في التعامل مع النعمة, اذا اننا نحمدالله على نعمة القطارات حتى وان كانت بدون تكيف فلها الفضل بعد الله ان ساهمت بتخفيف عنا التنقل الذي كان مشهود بالماضي. وسائل تاتقنية الجديد بشتى أنواعها، فهي من نعم الله علينا في هذا الزمن.

·         فواتِح آياتِ القرآن الكريم وخواتمها

جاءت خواتيم سورة الحج (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (77) هكذا خاطب الذين آمنوا وقال(فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78) إذن (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) .وقال في أول سورة المؤمنون (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)) لعلكم تفلحون - قد أفلح المؤمنون، (الذين هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) (ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ) قد أفلح المؤمنون الذين فعلوا هذه وكأن المؤمنون قد استجابوا لهذه النداءات من الله سبحانه وتعالى.يبقى السوال الهام بعد هذا الجدال وهذة الضجة,الداعية الدكتور محمد العريفي  ممن هم قد أفلح ؟ممن هم عن اللغو معرضون؟


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق