]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

عرش القطط

بواسطة: عزيزة محمود خلايلة  |  بتاريخ: 2014-10-05 ، الوقت: 14:24:43
  • تقييم المقالة:

                             عَرْشُ القطط

      تمّ تسليم العرش لكبير القطط، في حشد كبير من النّاس، وجمع غفير من القطط التي أخذت تموء بصوت مرتفع، وتجحظ بعيونها، كاشفة عن أنيابها ومخالبها، ومباعدة ما بين فكّيها، وفوجئ الجميع بدرجة ارتفاع أصواتها، فالقطط كانت موجودةً في الغابة منذ سنين، ولكن قلّما كان النّاس يسمعون قطّة تموء، وإن حدث هذا فقد كان صوتُها ضعيفاً وشاكياً وحزيناً، ارتفعت أصوات القطط عندما اقترب القطّ الأسود الضّخم من المِنصّة، وتحرّك الرّجال الكبار الذين كانوا في الطّريق إلى جوانب المكان مفسحين له الطريق، في بداية تحرّكه كان يسير بحركة بطيئة، مخترقاً جموع النّاس والقطط، ولكنّه عندما اقترب من المِنصّة، قفز قفزة فجائيّة، ارتفع خلالها أكثر من متر، واعتلى المِنصّة.

     جثم القطّ على المِقعد المخصّص له، ونظر إلى القطط، بدت جميعها نظيفة الفراء بخلاف العادة، وكأنّها تزيّنت لهذه المناسبة، سابقاً لم تكن القطط تظهر مع صغارها، لكنّها اليوم ظهرت ومعها صغارها وكبارها، حتّى القطط حديثة الولادة كانت تسير وراء أمّهاتها، والقطط الكبيرة في السّن التي كانت تلزم بيوتها بحكم الشّيخوخة خرجت اليوم، وبدت أصغر عمراً، وأكثر قدرة على الحركة.

    ألقى القطّ القائد خطبة ثوريّة ناريّة، تحدث فيها عن نضالات القطط، وسعيها طَوال حياتها لتتكحّل عيونها بهذا اليوم، وتحدّث عن انتصارات كثيرة أحرزتها القطط، ومعاركَ خاضتها للوصول إلى ما وصلت إليه اليوم، صرخ أحد القطط بصوت عالٍ: أين ومتى حدثت هذه المعارك؟ قام اثنان من القطط متنمّرة الصّوت والعيون بسحبه خارج مكان الاحتفال، ولم يعثر له أحد على أثر بعد ذلك، تابع القطّ الأسود خطابه وكأنّ شيئاً لم يكن قائلاً: على الجميع أن يعلم أنّه انتهى عهد حكم البشر، وبدأ عهد جديد، بدأ زمن القطط، وعلى البشر أن يلتزموا الصّمت، وألّا يتكلّموا إلّا إذا اضطروا، وبأصوات خافتة وضعيفة، وكلّ من يخالف سيتعرض لهجوم كاسح من ملايين القطط، التي ستعرّض حياته للخطر، كرّر القطّ الأسود العبارة: "بدأ زمن القطط" بصوت أشبه بخوار ثور منه بصوت قطّ، حتّى أن حروف العبارة خرجت من فمّه وكأنّها قنابل موقوتة، عندما سمعت القطط هذه العبارة هاجت وماجت، وردّدت بصوت واحد: "إنّه زمن القطاااااط ".

      تابع القطّ الأسود سنوقّع وثيقة استلام العرش بكلّ لغات الكائنات، عدا لغة البشر، بأقدام وحوافر الحيوانات سنخطّ دستور البلاد، ذكر القطّ القائد عبارات كثيرة لم تفهمها القطط، مثل: القضايا الوطنيّة، وساعة الحسم، والكفاح المسلّح، ومؤتمر العزّ والكرامة، ولكنّها مع ذلك ماءت معاً بصوت عال ومرتفع، تعبيراً عن دعمها لما فهمته ولما لم تفهمه، إلّا أنّ دعمها لما لم تفهمه كان أكبر، وصحبه ضجيج أكثر.

     أخيراً تحدّث القطّ القائد عن شجرة العائلة للقطط،  وأكّد أنّها من سلالة النّمور، وأنّ أيد خفيّة ساهمت في انحدارها، وأنّه آن الأوان أن تعود لسابق عهدها، وتحيي جذورها، ومنذ الآن سترتدي معاطف النّمور، صفّقت جميع القطط للقائد بحرارة، طُلِب من الرّجال أن يبقوا في أماكنهم في الجهة الخلفيّة، ثمّ خرجت القطط من الميدان، بحماية عدد كبير من القطط المتنمّرة، وبعد أن خرج آخر قطّ  سمح للرّجال المتواجدين بالاحتفال بالمغادرة، فانسحبوا بهدوء وانكسار، معلنين بدء زمن القطط.

 

                                                                  مشرفة اللغة العربية

 

                                                                  عزيزة محمود الخلايلة

 

                                                                   مكتب التربية/ الخليل

 

            Email : azizah_m2012@yahoo.com     

 

 

        


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق