]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ملحمة قرآنية عن الوجود البشري 1

بواسطة: شريفي نور الاسلام  |  بتاريخ: 2014-09-24 ، الوقت: 18:14:56
  • تقييم المقالة:
ملحمة قرآنية عن الوجود البشري القرآن من أجل الانسان

بسم الله الرحمن الرحيم

كثيرا ما نسمع عن الألفاظ المذهبية و نعيش الظواهر الدينية . و لكن ذلك لا يترجم في حياتنا عمليا . لأننا لا نعرف ما نملكه من علم . بل لنا تكرار من الجمل نحفظها من المنابر . لهذا عمدت لطرح أسئلة عن ماهيتنا و وجودنا و دورنا الدنيوي التي كانت محل بحث عتيق في تاريخ المعرفة من خلال العلوم النظرية انسانية و اجتماعية و طبيعية و...غيرها التي حاولت الاجابة عن الاطروحة باختلاف أدبياتها في الأصل . سنشرع بماهية الانسان ؟ و نستعرض مدارس و نظريات فلسفية أولها القائلة بأن الانسان هو قائم بذاته ككائن و له ارادة ضمن عالم مستقل له خالق و لكن لا علاقة له في وجوده ..ونجد هذه الفئة تشتكي من وجودها لماذا أتيت بي يا رب الى هذا العالم و تركتني ؟ و منهم من قال أوقفوا العالم اريد النزول . لماذا علينا مواصلة وجودنا ؟

نجدها تتعارض مع استراتيجية الانبياء القائلة بأن الله هو رب كل شيء يدير العالم و الانسان خاضع له ضمن اختياره أما الله فهو المشاء لذلك وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ [الأنعام : 59]

 و ما من عبثي في المعمورة .... و هناك نظريات أخرى تتعلق بالعقلية الجبرية و هي متفقة مع الأولى في الماهية الا انها تخالف وجوده و تعتبره غير مستقل عن الارادة الالهية الى درجة انه خاضع خضوعا مطلقا لله و لا خيار له و بذلك هو مجبور ... لا أريد الاستناد في عرض أدلتهم فهي لا تناسب مقالا فكريا و المهتم بذلك عليه البحث في الأثار الفلسفية لنقدها قرآنيا أما عن نتيجة الجبرية أنها تحذف مسؤولية الانسان عن أعماله و بذلك تحذف معاني الحساب و العدل الالهي و كذا أصل وجود البشر و هو اعتبارية مدى التعقل و التدبر .... يبقى لي أن أسأل المشاهد العزيز من هو الانسان و ما القول في النظريات هل هي عقلية أم تعصبية أم عبارة عن خطأ توهمي ؟

و في الجزء الثاني من هذا الموضوع سنتناول أمثلة عن الواقع الانساني في فهمه لذاته و لوجوده من خلال أهدافه .

 

التأليف..شريفي نور الاسلام


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق