]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

توم كروز في المغرب

بواسطة: فيصل  |  بتاريخ: 2014-09-20 ، الوقت: 23:28:28
  • تقييم المقالة:
 

 

الكل يتابع الأحداث الأخيرة التي تقع في بلادنا ( العجيبة), و ابرز  حدث في الأيام الأخيرة  هو قطع الطريق السيار الرابط بين مدينتي اكادير و مراكش لمدة 14 يوما و في عز الحركية التي تعرفها الطرق المغربية السير , و السبب هو تصوير الجزء الخامس من الفيلم الأمريكي ( مهمة مستحيلة ) لبطله الممثل الشهير " توماس كروز مابوثير " او ما يعرف عنه ب " توم كروز ".

قبل الخوض في الحديث عن هذا الممثل المثير للجدل , سنتحدث عن مدى قانونية و مشروعية قطع طريق سيار في وجه المواطنين بحجة تصوير فيلم ,  فكما هو معروف لدى الجميع أن الشركة الوطنية للطرق السيارة هي شركة مساهمة , رأسمال مال الدولة المغربية فيها يتجاوز 50 في المائة و هذا ما يعني في علم الاقتصاد أن الدولة المغربية تبقى دائما صاحبة القرار الأول و الأخير في أي قرار تتخذه الشركة .كما أن مصاريف الصيانة و البناء و التجهيزات تأتي من جيوب دافعي الضرائب هذا دون أن ننسى المبالغ التي يتم تحصيلها من طرف الشركة بدخول آلاف السيارات يوميا لطرقتها و التي تقدر مداخليها بأكثر من  2.5 مليار درهم في السنة الواحدة ( اكنز من 2500 مليار سنتيم )  . كل هذا يجعل الحديث عن مشروعية قطع طريق عام , كلاما فارغا لا يقبله عقل .  لو كان المغرب يحترم مواطنيه و يضعهم فوق كل اعتبار لما وافق على هذا القرار .

الكثير سيقول أن المغرب سيستفيد بشكل كبير من هذا الفيلم العالمي وخاصة القطاع السياحي للمغرب مع العلم أن قطاع السينما يساهم بشكل فعلي في تسويق المنتوج السياحي لأي بلد بشكل كبير  و تركيا خير دليل , لكن هذا كان سيحدث لو ثم تصوير الفيلم أمام المناظر الخلابة التي يحتضنها المغرب من جبال الأطلس الجميلة  و صحاري الجنوب الرائعة وقصبات ورزازات القديمة و مغارات تازة الشاهقة و سواحل السعيدية الفاتنة’ . لكن ان يتم تصوير غالبية أحداث الفيلم في أحياء الدار البيضاء القديمة لقرب تشابهها مع أحياء المكسيك الخطيرة , هذا سيصور المغرب على انه بؤرة للإجرام و تجار المخدرات و هذا لن يفيد سياحتنا في شيء بل سيزيد من تشويه سمعتها , المشوهة أصلا .

هذا في ما يخص الجانب السياحي أما في ما يخص ممثل الفيلم "توم كروز ", فالشيء الذي ليعرفه الكثير عن هذا الممثل الشهير  هو كرهه الشديد  للعرب و المسلمين , حيث انه لا يترك مناسبة تمر إلا و يؤكد كرهه للعرب و آخر أقواله الشهيرة  " العرب هم مصدر الإرهاب  لأنهم لم يتركوا أحدا لم يتهجموا عليه , و أتمنى  من اسرائيل أن تقضي على حزب الله ,,,,"

هذا هو الممثل الرائع الذي سيتم قطع الطريق السيار في وجه المواطنين  المغاربة بسببه ,

هذه هي الشخصية العظيمة التي ثم تخصيص حفلة من الرقص و الشرب على شرفه برئاسة الشيخة التسونامي  و بتمويل" سعودي عربي خالص" .

لو ثم توقيف  طريق عام في دولة أخرى غير المغرب  لا قامت الدنيا على  رؤوس مسؤوليها و على رأس " توم كروز "  . لكن بما أنكم في المغرب فلا تستغربوا ’ فالمغرب  و المغاربة معروف عنهم الكرم و حب الضيافة , حثي و لو كان الضيف قد أهان كرامتهم  .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق