]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معلومات ونصائح وفوائد وأحكام فقهية 83

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-09-17 ، الوقت: 10:52:21
  • تقييم المقالة:

 

1641-زبدةُ العلم الأدبُ وزبدةُ الغنى الجودُ ... اغتصابُ المُجحف للحق لا يخفيه تماما ونهائيا بل مؤقتا فقط ... خداعُ الجاهلِ مدحُـه .

 

1642-أول من صلى الجمعة بالمدينة قبل قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم , هو مصعب بن عمير.

 

1643- غيابُ البعض عنا وقتَ حاجتنا له , يُعلمُـنا دروسا في الاكتفاء الذاتي .

 

1644-طفلكِ يعاني من عادة مص الاصبع ، وكل العائلة تعاني معه أيضا لأن هذه العادة المزعجة تسبب انتقال الأمراض والعدوى والتهاب الأصبع ، وأخيرا اعوجاج الأسنان الذي يعتبر مشكلة كبيرة ومكلفة في حد ذاتها.  كيف تساعدي طفلك على التخلص من هذه العادة :

* تحدثي مع الطفل بصراحة وشفافية عن عادة مص الأصبع وآثارها السلبية . أخبريه بأن النتيجة ستكون أسنانا بارزة ، بشعة ومعوجة وأصبع مشوه . وإذا تمكنت قومي بعرض بعض الصور ( أمام طفلك ) لأسنان معوجة , حتى يعرف ما يمكن أن يسببه له مص الأصبع .

** لا تلحي عليه كثيرا ، ولكن ذكريه بذلك عندما يُهم بوضع أصبعه في فمه .

*** فور ملاحظتك بأن طفلك سيضع أصبعه في فمه , أعطه ألواناً أو لعبا مفضلة أو اشغليه بأي عمل آخر.

**** حددي سببَ مص الولد للأصبع . هل هو الجوع ، الملل ، التعب ، الإرهاق ؟.

 عندما تعرفين السبب ، قومي بعمل ما يلزم لمنع حدوث المسبّبَ .

***** قومي باستشارة طبيب الأسنان الذي يمكن أن يوصي باستعمال جهاز طبي مخصص لوقف عادة مص الأصبع .

 

1645-اختلفوا في عدد المخبرين الذين يجب قبول خبرهم عن الرؤية وفي صفتهم . فأما مالك فقال : إنه لا يجوز أن يصام ولا يفطر بأقل من شهادة رجلين عدلين ...روي عن مالك أنه لا تقبل شهادة الشاهدين إلا إذا كانت السماء مغيمة .

 

1646- أشياء جميلة يمكن أن تقعَ لك , قد لا تكون منك أو بسببك , ولكنها أتتك من دعوة مُحب لك ارتفعت إلى السماء ولم تُـردَّ خائبة ... فلا تنس إذن أن الحبَّ دعاءٌ , ومن لا يدعو لك هو لا يحبك وإن ادعى وزعم أنه يحبك .

 

1647-ما أعظم أن تعيش عبدا لله لا ترجو إلا إياه ولا تخاف إلا منه هو , وما أتفه حياة الذي يعيش باستمرار مع الواقف ( بشر قوي أو غني ) حتى ولو كان الواقف حمارا .   1648-الأظافر إذا أزيلت جراحياً أو فقدت لأي سبب , فإنها تأخذ حوالي مائة يوم لكي تعود كما كانت مرة أخرى.   1649- أول صلاة صلاها المسلمون بعد تحويل القبلة , هي صلاة العصر.   1650- جمهور الفقهاء على أنه لا يُـقبل في الفطر(أي مع ترقب هلال شوال) إلا شاهدان إثنان .   1651- تونس هي أكبر دولة منتجة للزيتون في العالم .  

1652-ما أحقر الرجل الذي تنحصر كل شهرته في أن امرأته جميلة ! . إنه حقير وتافه ذلك الرجل الذي ليس له من امرأته شيء يفتخر به إلا جمالها . وصدق من قال ( اظفر بذات الدين تربت يداك ) .

 

1653- عملة اليورو هي العملة الموحدة بين كل دول أوروبا .   1654- أول آية نزلت في القتال هي قوله تعالى ( أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير ) سورة الحج 39 .  

1655-هل يجب على أهل بلد ما إذا لم يروا الهلال أن يأخذوا في ذلك برؤية بلد آخر , أم أن لكل بلد رؤية خاصة به ؟

في المسألة خلاف ، فأما مالك فإن ابن القاسم والمصريين رووا عنه أنه إذا ثبت عند أهل بلد أن أهل بلد آخر رأوا الهلال أن عليهم قضاء ذلك اليوم الذي أفطروه وصامه غيرهم ، وبه قال الشافعي وأحمد .

وروى المدنيون عن مالك أن الرؤية لا تلزم بالخبر عند أهل البلد الذي وقعت فيه الرؤية ، إلا أن يكون الإمام يحمل الناس على ذلك ، وبه قال ابن الماجشون والمغيرة من أصحاب مالك .

 

1656-من طباع الذئاب عند وجود فريسة أن يتعاون ذئبان فيقف أحد الذئبين أمام الفريسة ويشغلها حتى تواجهه ولا تنظر خلفها , ثم يذهب الآخر من الخلف ويهاجمها وهي غافلة عنه .. وهذا الذئب المهاجِم يعرف أين مقتل الفريسة فلا يضيع وقته في كفاح طويل معها , إذ يذهب مباشرةً إلى قفا العنق فيقفز إلى ظهر الفريسة ويغرز مخالبه في السلسلة الفقرية ويكسرها , فيقطع بذلك عصب العنق وتقع الفريسة.

 

1657- نافورة الماء التي تُدفعُ من رأس الحوت فوق جمجمته , يصل ارتفاعها أحيانا إلى 9 أمتار تقريبا .

 

1658-عقلك دليلٌ ومنارة فكر ... قبل أن تتكلم فكر , قبل أن تعالج مشكلة فكر ... قبل نقل قدمك من موقع لآخر فكر .

 

1659- اعترف بالخطأ لأن الإعتراف بالخطإ يقلله.

 

1660-أجمع الفقهاء على أنه لا يراعى مبدأ " إذا رؤي الهلالُ في بلد وجب على الأمة كلها أن تصوم أو تفطر " , في البلدان النائية كالأندلس و ... وبشكل عام مع البلدان التي لا تشترك مع بعضها البعض في جزء من الليل .

هذه البلدان تلتزم بمبدأ " لكل بلد رؤيته ".

 

يتبع 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق