]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تعـدّدت كوابيس المرأة

بواسطة: جمال ابراهيم المصري  |  بتاريخ: 2014-09-15 ، الوقت: 06:48:34
  • تقييم المقالة:
تعدّدت كوابيـس المـرأة  

     اللواتي فاتهنّ القطار من النساء ، وأصبحت القطارات لا تدخل محطتها ( وراحت عليها ) ، وأصبحن يعشن في كابوس من كثرة الألسن والهمز واللمز  : كيف لم تتزوج ؟ ولماذا لغاية الآن ؟ وما الأسباب ؟ تساؤلات كثيرة .

      ثم اللواتي تزوجـن وتطلقن فأيضاً تلاحقهن الألسن والأعين والانتقادات ، لأن القاعــدة البائـتة الظالمة فـي عرفـنا أن الرّجـل ( يطفـّش ) والزوجة ( تعشـّش ) ، فالمطلوب منها أن تستميت وتفعل المستحيل للدفاع عن هذا العش عند محاولات التطفيش ، وهذه هي حالة بلاء ومصيبة ، فكيف إذا طلـّقت ثم تزوجت وطلـّقت لمرّة ثانية وثالثة ! ؟ .

      فإن عادت المطلقة وتزوّجت .. ثم تزوّجت وتزوّجت وأكثرت من الزواج .. فستصبح مثاراً للقيـل والقـال ، وستتهم بأبشـع الصّفات ، أقلـّها أنها زوجة لا تعمـّر بيـوت ، ولكـن المفارقة والتحيـّز أن الرجال يتباهون بعدد زيجاتهم وزوجاتهم ( الرجـّال الخيّر عنده ثلاثة وأربعة ) ويقال عنه أنه رجل وسبع وعنتر زمانه وشهريار ، إذا بالعرف هو لا يرتكب لا خطأً ولا معصية ، فهو يمارس حياته بما أحلّ الله له من زواج وطلاق ( عادي ) .

     فلماذا هذا المعيار الظالم المنحاز ؟ عادي إذا ما مارسه الرجل وغير عادي إذا ما مارسته المـرأة ؟ لم لا تعـذر المـرأة .. فربما أنها صادفت حظاً تعساً سيّـئاً ، أو زواجاً متعـثراً لأسباب وجيهـة وعديـدة .. بـل يؤخـذ عليها أنها سيّـدة ( مشكوك فيها ) وفـي أخلاقـها أو أن سلوكها ( مش ولا بـد ) ، أو أنها تجلب النـّحس .. أو عابثة أو صاحبة مزاج .. الخ ، من هذه المآخذ الجائـرة رغـم أنها بالفعل لــم ترتكب فعلاً شنيعاً أو مشيناً أو محرّماً شرعاً .. اللهم أنها فقـط مارست حقها وتزوّجت لمرة أخرى .

       لماذا في مجتمعاتنا الصحراويـّة لا نتسامح مع المـرأة التي تعّددت زيجاتها ، ولا نوجـد لهنّ عذراً أو إستثناءات .. فربما هي ضحيّة رجل مستغل .. أو مريض جسديّـاً أو نفسيـّاً ولم يكن هذا في البداية ظاهراً .. أو لاختيارات سيـّئة .. ولا حول ولا قوّة لها بما جرى ، فماذا هي فاعلة إن مال بختها ؟ وهذه هي التناقضات الجائرة في مجتمعاتنا الغير منصفة بتاتـاً .

 

جمال المصري

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق