]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

اذواق الشعوب و الاختلاف في عاداتها

بواسطة: خالد اسماعيل احمدالسيكاني  |  بتاريخ: 2014-09-14 ، الوقت: 11:26:07
  • تقييم المقالة:
للشعوب اذواق مختلفة وعادات مختلفة

 

  للناس اذواق شتى في اختيار الالوان  والفن وحتى في اختيار نماذج الاكل والشرب والعادات وحتى البيئة تؤثر وتختار شكل البشر والوانه في تلك البيئة  المحيطة بهم  .               

من ملاحظاتي  للاسرى العراقيين الذين رجعوا من ايران  او الراجعين  الى الصف الوطني من النازحين العراقيين الراجعين من ايران  انهم كانوا يشبهون الايرانيين الى حد بعيد في الشكل والملامح . وكذلك الراجعين من اوربا  حيث البيئة قد وسمتهم بوسم المنطقة التي عاشوا فيها فترة من الزمن .

وكذلك لو لاحظت  الفنون و الطرب  حيث لكل بيئة فن خاص بهم  في اختيار الالحان  والطرب والموسيقى . وحتى  العادات والتقاليد تؤثر فيهم .

وحتى في اختيار الروائح والعطور   .كان ابني من بائعي العطور وكان عنده انواع خاصة من العطور وكان العراقيون يتهربون منها بعد شمها بينما كان بعض السودانيين يفتشون عنها في كل مكان ويشترونها باغلى الاثمان .

ولاجل ذلك يرى بان لكل شعب فلوكلوره الخاص به  وكذلك العادات واتقاليد في الزواج  وحتى في طراز بناء الدور و البناء العمارات و حتى في الملبس والمأكل والمشرب  فسبحان من خلق الخلق على هذا النمط المتميز  وجعل لكل شعب لغة ولهجات وطبائع تختلف عن بقية الناس .

ولا غرابة في ذلك فلقد خلق الله الناس شعوبا وقائل للتعارف والتمايز لاجل الترقي والتفاضل والتعاون على البر والتقوى  وليس لاجل الحروب والتسلط على الاخرين او على الشعوب المغلوبة على امرها  وحيث لا فرق بين هذا وذاك ولا بين العربي والعجمي ولا بين الابيض والاسود الا بالتقوى  ولا ميزان  غير ميزان التقوى وان اكرمكم عند الله اتقاكم .

خالد
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق