]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

نزاع الصحراء بين الدبلوماسية المغربية و الإتحاد المغاربي

بواسطة: الحسان علي القاضي  |  بتاريخ: 2014-09-13 ، الوقت: 03:24:07
  • تقييم المقالة:

انجاز: الحسان القاضي

       

     إذا تأملنا تاريخ منطقة المغرب العربي سنجد أنها كانت تشكل عبر تاريخها السياسي الطويل وحدة سياسية تتسع رقعتها الجغرافية أو تضيق حسب قوة السلطة السياسية أو ضعفها، و شكلت المنطقة مصدرا للحياة الروحية والثقافية لسكان الصحراء التي يسكنها البدو الرحل من القبائل.

      وخلال فترة ما بين الحربين العالميتين شهد المغرب العربي، تكالب الدول الاستعمارية على المنطقة، كما شهد أيضاً نمواً واضحاً لعمليات النضال والكفاح لشعوبه بهدف الحصول على استقلالها، ولقد تطور الكفاح وتزايد مع تنامي الأهمية الإستراتيجية للمنطقة، ونمو الفكر السياسي وتبلور المصالح الوطنية.

 وعلى الرغم من أن المغرب العربي قد بدأ مرحلة كفاحه بصورة مفككة، إلا أنه مع نهاية الحرب العالمية الثانية، كان هناك تعاون عربي وتكاتف، بهدف تحقيق الاستقلال الكامل لكافة الدول العربية.  ولقد أدى اكتشاف المواد ذات الأهمية الاقتصادية في إقليم الصحراء الغربية إلى زيادة حدة النزاع بين الدول الاستعمارية، إلا أن إسبانيا تمكنت، ومن خلال عدة اتفاقيات استعمارية،  من فرض سيطرتها الكاملة على إقليم الصحراء المغربية، ولكن بعد استقلال دول المغرب العربي، تحول الصراع  من تنافس بين الدول الاستعمارية على الصحراء المغربية، إلى نزاع مسلح بين الأشقاء المغاربيين، شملت شرارته المغرب، موريتانيا والجزائر التي تدعم الحركة الانفصالية (البوليساريو)  في  الصحراء بمساعدة ليبية.  و هو ما حول مشكلة الصحراء المغربية إلى واحدة من أدق وأخطر وأعقد المشكلات التي تهدد أمن و استقرار دول المغرب العربي ككل، خاصة بعد دخول أطراف إقليمية أخرى إلى دائرة النزاع، تريد أن تجد لنفسها دوراً في المنطقة.

 

فخطر المشكلة، ليس موجهاً فقط إلى دولة عربية واحدة؛ ولكنه يهدد تماسك كيان المغرب العربي ككل، بل و يخلق تيارا غير عربي؛ خاصة و أن مواقف الدول العربية غير متجانسة فيما بينها، إذ تنقسم إلى مؤيدة للمطالب المغربية في وحدة ترابه،التي تراهامطالبا مشروعة. وأخرى ترى أن الانفصال، الذي تتبناه جبهة البوليساريو هو أمر مشروع، وغيرهما من التيارات، التي لا تخدم التماسك العربي.

  فهذه المشكلة لا تعد بؤرة للصراع الإقليمي وعدم الاستقرار في منطقة المغرب العربي فحسب، بل و يمكن اعتبارها بابا لتسرب القوى الدوليةالهادفة إلى تجزئة وتفتيت وحدة التراب الوطني لأقطار المغرب العربي عامة والمملكة المغربية بشكل خاص.

  فالمتتبعلدراسة تاريخ  مشكلة الصحراءومنطقةشمالأفريقياوتأثيرهاعلى العلاقاتالعربية، خاصةفيهذهالمنطقة،  فضلاًعنالمشكلاتالتيرافقت تطوراتهذه المشكلة، سيدرك  أنهاأصبحتتشغلبالكلمواطنعربي(1) للأسباب التالية :

-  أولا إن الصحراءالمتنازععليهابينالعربمنذ عام1976 م، تمثلالصراعالقائمبين المغرب و الجزائر ذات النهج النفعي القائم على ازدواجية المعالجة  سواء في  تسخيرها للبوليساريو أو في ابتزازها المتواصل لموريتانيا.

- ثانيا هناك  اختلاف تعاطفالدولالعربيةمعكلطرف منهذهالأطرافالمتنازعة،ومايثيره ذلكمناحتمالاتالأخذبالحلالتفاوضيأوالحل السياسيلمشكلةالصحراءالمغربية.

- ثالثا أنزعماء دول المغرب العربي كانت تحدياتهم أكبر منطموحاتهم،  حيث أن شعوب المنطقة  متشوقةلهذاالاتحاد، خاصةوانأورباتتحولإلىكتلة اقتصاديةتجاريةوترافقهاوحدةسياسية. و بالتالي فإن قيام هذا الإتحاد سيمثل منطقة إقليمية سيكون لها تأثيرها على المشاريع المستقبلية للمنطقة بشكل خاص، و للأمة العربية بوجه عام، إضافة إلى ما ستضيفه لوزنها اقتصاديا واستراتيجيا إقليميا و عربيا و دوليا.

 فالوضعالسياسيلمنطقةشمالأفريقيا  يخبر  بأنمشكلةالصحراءالمغربيةكانلهاالأثرالبارزوالسلبيفيعدمالتضامن المغاربي، بل و العربي أيضا، حيث أنالمشكلةبينالمغربوالجزائرأكثرمماهيبينالمغربوجبهة البوليساريو، و بالتالي فإنالجزائرهيالطرفالحقيقيفيالمشكلة،وهيالمسئولةعناستمرارية الحربمعالمغرب،وقدسخرتكلطاقاتهاالماديةوالمعنويةمن أجلكسبالتأييد  لجبهة البوليساريوعربياًوأفريقياودوليا. و ليس هذا تحيزا منا للمغرب، و إنما الواقع يخبرنا بذلك، حيث نجد الجزائر هي  الجهةالمفاوضةوالقادرةعلىإنهاء الأزمةوبيدهاحلالمشكلة.

 

    ففي17 فبراير1989  م انعقدت  قمةمراكش،التيأسسبموجبهاالاتحادالمغاربي، بفضل معاهدة ضمت كلمنالمغربوالجزائروليبياوتونسوموريتانيا، والتيحلت محل معاهدة وجدةعام  1984 م،  ومعاهدةالإخاءوحسنالجوارلعام1983 م، كماأن المرونةالسياسيةوالانفتاحوالتراجععنالتصلبفيالمواقفمنقبلهذه الدول، و خاصةالمغربوالجزائر،والأطرافالأخرىعجلبقيام الاتحادالمغاربي،ولوانهتأخركثيراًحيثكانمنالواجبقياممثلهذاالشكلمنذ أكثرمنثلاثينعاما.

فمؤتمرطنجةالوحدويعام 1958 م أكدعلىضرورة الوحدة  المغاربية،ولكنالمشكلاتوالأزماتحالت دونذلكومنأهمهامشكلةالصحراءالتيأثرتبشكلمباشرعلىوحدةدول المنطقة، و خاصة إذا استحضرنا اللقاءاتالتيحصلتبينالملكالحسنالثاني رحمه الله  وبعضأعضاء  "البوليساريو" (كلمن:مصطفىبشيرالسيدوٕ إبراهيمغاليومحفوظعلى بايبا)عام1988  م، و التي أعطت انطباعا  ببروزمؤشراتلإمكانيةتسويةالمشكلة، يضافإلىذلكالنداءاتالتيوجههاالملكالحسنالثاني رحمه اللهإلىالصحراويين  فيمخيمات"تندوف"  (2).

 كل هذه المعطيات أدتإلىإمكانيةالدخولفيالتفاوض أو على الأقل،  إيجادأرضيةلهيمكنالانطلاقمنها قصد إيجاد  حل توافقي لمشكل الصحراء،إلاانهبالرغممنقيامالاتحاد المغاربي، و بالرغم من كل المبادرات  واللقاءاتالراميةإلىتسويةالمشكلة، فقد  ظلتمعظمالمشكلاتالمغاربية  دونحلومنهاقضيةالصحراء، و مشكل  الحدود  المغلقة بين المغرب و الجزائر.

 

     و بانعقادالقمةالثانيةلاتحاددولالمغربالعربيانتقلت رئاسةالاتحادإلىأحدثرئيسآنذاكوهوالرئيسالتونسيزينالعابدين بنعليالذيبلورشرعيةحكمهعربياًودولياً. وبالإضافةإلىهذاالمكسبالقومي فانالقمةوفرتالأجواءلعقدلقاءاتثنائيةساهمتفيخلقمناخايجابيلتطوير العلاقاتالثنائيةبيندولالاتحادالمتأثرةبالقضايا الموروثةومنها قضيةالصحراء.  وفيذلكالاجتماع تمالاتفاقبينالجزائروالمغربعلى تطويرعلاقاتهمابماينعكسعلىالاتحاد وبشكلايجابي،وانكلمايتعلقبالاتحادمتفق عليهوهناكرغبهفيتوحيدالمواقف خاصةتجاهالسوقالأوربيةالمشتركة،وٕإيجادسياسةخاصةبالعملسوية،فضلاعن  قضاياالعمال، كماجاءفيالبيانالختاميللمؤتمرالمذكور تطويرالتعاونمع الاتحاداتالعربيةالمماثلة،  بل و اقرالمؤتمرإيفادمبعوثينلعدةدولعربية، بل

 وعملتالقمةعلىبناءالمؤسسات:  

- ففييناير سنة 1990م تم إنشاءُ وإقامة الأمانة  الدائمة للاتحاد وانتخابأمينعامعلىغرار  مجلسالتعاونالخليجي، بالإضافة إلى أكاديمية العلوم وجامعة مغاربية في نفس السنة، ومصرف استثمار وتجارة خارجية في مارس 1991م، وقداقرالمؤتمرهذا المبدأعلىأنيتمتنفيذهفيقمةتونسالتيكانتمرشحةآنذاكلاستقبالالمقر، أما المسائلالتنظيميةالأخرى، فمنهازيادةعددأعضاءالمجلسالاستشاريمنخمسين إلىمائةعضواعلىأنيجتمعفيالمغربلإقرارهذاالمسألة(3).

وكما أشرنا إليه، فقدشهدت تونسلقاءاتثنائيةهامةلتطويرالعلاقاتبينالدولالعربيةوخاصةبينالجزائر والمغربالتيتعتبرهيحجرالأساسفيبناءالاتحاد. وأدتالمشاوراتإلىإيجادصيغةتفاهمبشأننزاعالصحراء شرط أن يوافق الشرعيةالدولية الدوليةالمتمثلةفيالاستفتاء، وبناء على ذلكاستقبلتالأممالمتحدةوفداعن "البوليساريو"مناجلتنظيمعمليةالاستفتاء،كماأنالأمينالعامللأممالمتحدةآنذاك أعلن"بأنهسيزورالصحراء".

ومنخلال هذه  المستجدات، ومن خلال المؤتمرالسابع "لجبهةالبوليساريو"، يمكن أن نخلص إلى ثلاث استنتاجات أساسية:

 

  - أولهما: أن الدبلوماسية المغربيةكانتبصددكسب الرهانينمعاً،- ( رهان المغرب    العربي و رهان التسوية مع الجزائر)- وربما سيتولد عنهما رهان ثالثيأتيكنتيجةللرهانين الأولين، وهورهانالتوصلإلىحل توافقي لمسألةالصحراءالمغربيةدوناللجوءإلىتنظيمالاستفتاء وذلكعنطريقالتفاوض.

  - ثانيهما: أنه من الطبيعي أن تؤدي التحولاتالتيشاهدتهامنطقةالمغربالعربي في ذلك الوقت، خاصةالانفراج  فيالعلاقات بينالمغربوالجزائر،إلىاقتناعقادةجبهة"البوليساريو"بانلامجالللعبعلى التناقضاتبينالمغربوالجزائر.

- ثالثهما: أن بعض قيادات الجبهة  قد أدركت أن الاستمرارفيالحياةالحالية،فيالمخيماتوفيالشتات،  يمثلمعالزمن خطراً علىمستقبلالجبهة، مما دفع بالعديد منها إلى الرجوع إلى المغرب( إبراهيم حكيم الذي عينه الملك الحسن الثاني رحمه الله  سفيرا متجولا، و عمر الحضرمي الذي عين عاملا بوزارة الداخلية)، وبشكل خاص بعد النداء الملكي. فالاستنتاجات الثلاثة تعطيرؤياتفاؤليةبانالاتحاد المغاربي سيكون بمثابةإغلاقلملفالأعمالالعسكريةبينالمغربو"جبهةالبوليساريو"، لا سيما و أن المناخ العام آنذاك  صار مهيئا لتسوية القضية.

*طالب ماجستير قسم الدراسات التاريخية

معهد البحوث و الدراسات العربية

جمهورية مصر العربية

Tel Maroc: 00 212 6 60 56 55 36

Egypte: 00 20 11 53 96 71 49

E-mail:chari146@yahoo.fr

 

----------------------------------------------

1- جريدة الحياة القاهرية، بتاريخ: 25 1990/1/.

2-خطاب الحسن الثاني، بمناسبة ثورة الملك و الشعب 20 غشت 1989 و خطاب محمد السادس بمناسبة عيد العرش ليوم 30/7/2006.

3-  جريدة المساء:  العدد : 2051 ليومالاثنين 29 أبريل 2013.

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق