]]>
خواطر :
يا فؤادُ، أسمع في نقرات على أبوابك تتزايد... أهي لحب أول عائدُ ، أم أنت في هوى جديد منتظرُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مع بعض العلماء والدعاة 2

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-09-12 ، الوقت: 21:20:17
  • تقييم المقالة:

 

 

4- مع الإمام حسن البنا رحمه الله:

 

من حقك أن لا تطمئن إلى الإمام " حسن البنا " رحمه الله , ولا ترتاح إليه ولا تقرأ له ولا... لأنه اهتم بالسياسة فوق اللزوم ,وأنشأ جماعة إسلامية تقدم أحيانا مصلحة الدعوة على مصلحة الإسلام (هذا رأيك) , ولأنه اهتم بالسياسة وكاد أن يترك الإهتمام بالعقيدة الإسلامية والتوحيد , ولأنه كان لا يلبس القميص , ولأن لحيته كانت قصيرة , ولأنه أفتى في بعض المسائل الفقهية وخالف فيها الجمهور , ولأنه يتدخل في الفقه وهو ليس فقيها , ولأنه قال بأن الأشاعرة من أهل السنة والجماعة وأنه ليس بين الفريقين إلا الخلاف في مسائل ثانوية فرعية بسيطة , ولأن...ولكن ليس من حقك أبدا أن تعتبره ليس داعية إلى الإسلام , أو أنه لم ينشئ جماعة من أكبر الجماعات الإسلامية في القرن العشرين, أو أنه لم يكن يريد إقامة شرع الله فوق مصر ثم في كل العالم الإسلامي ثم في كل الأرض , أو أنه ليس مفكرا إسلاميا كبيرا , أو أن تعتبره ضالا منحرفا , أو أن تعتبره لم يمت في سبيل الإسلام والدعوة (حين قتله الملك فاروق رحمه الله بالتعاون مع المخابرات الأنجليزيبة)-هكذا نحسبه والله حسيبه ولا نزكي على الله أحدا-, أو أن ترى بأنه أخطأ أكثر مما أصاب , أو أن سيئاته أكثر من حسناته , أو أن تسيء الظن به فيما قال,أو أن تترك جمهرة العلماء والدعاة الذين يذكرون حسن البنا رحمه الله بالخير وتأخذ بقول القليل جدا منهم-إن وجدوا- (ومعهم الكثير من العوام الجهلة ) الذين يذكرونه بالشر .

هذا ملاحظة أن :

       ا- جماعة الإخوان المسلمين تؤدي دورا وواجبا في الإسلام وفي العمل الإسلامي-ربما من خلال التركيز على السياسة-وتسد فراغا أو ثغرة ,ومطلوب من الغير أن يؤدي أدوارا وواجبات مكملة لا مناقضة لهذا الدور ولهذا الواجب , وأن يسد ثغرات وفراغات أخرى.والكل على إسلام ودعوة , والكل مسلمون , وفي كل خير بإذن الله تعالى.

      ب- حسن البنا ليس هو وحده الذي قال بأن الأشاعرة والماتريدية من أهل السنة , بل إن كثيرين من العلماء قليلا وحديثا قالوا ومازالوا يقولون بهذا ويرفعون أصواتهم بذلك.

 

5- مع الشيخ البوطي رحمه الله :

 

من حقك أن لا تطمئن إلى الشيخ " محمد سعيد رمضان البوطي" ولا ترتاح إليه ولا تقرأ له ولا تسمع منه ولا...لأن له الكثير من الشطحات الصوفية والتي يظهر جزء منها في بعض كتاباته القديمة ويظهر البعض الآخر في شرحه للحكم العطائية حديثا, ولأنه متورط في الولاء الزائد للسلطات السورية البعيدة عن الإسلام , ولأن لحيته ليست طويلة بالقدر الكاف , ولأنه لا يلبس القميص دائما , و... ولأنه في النهاية (وهذا هو الأكثر أهمية) انتقد العلامة الألباني رحمه الله نقدا لاذعافي أكثر من مرة وفي أكثر من مقالة وفي أكثر من كتاب وانتقل في بعض الأحيان من نقذ أقوال وآراء الألباني رحمه الله إلى انتقاد الشخص في حد ذاته (أنت تعتبر بأن البوطي هو ألد أعداء السلفية على الإطلاق )...ولكن ليس من حقك أبدا أن تعتبر البوطي ضالا منحرفا , أو أن لا تعتبره عالما, أو أن تعتبر أخطاءه أكثر من إصاباته , أو تعتبر سيئاته أكثر من حسناته , أو تعتبر بأن نيته عموما سيئة , أو تعتبره داعية إلى الضلال لا إلى الإسلام , أو تنكر بأنه قضى ومازال يقضي أكثر من 50 سنة من عمره في تعريف الناس بالدين وفي الدعوة إلى الإسلام , أو تنكر أن ما كتبه في الخلاف بينه وبين الألباني لا يشكل ولو واحد من الألف مما كتبه عموما في الإسلام , أو تـنكر أن له أكثر من

 100 كتابا قيما في مجالات مختلفة من الثقافة الإسلامية , أو تـنكر بأن خلقا كثيرا اهتدى على يده إما إلى الإسلام أو إلى الطاعة,أو تنكر بأن له كتابات رائعة في العقيدة والدعوة والإعجاز العلمي وفي السيرة والآداب والأخلاق و...وأن له أسلوبا في الإقناع قلما يوجد مثلُـه عند عالم أو داعية في القرن العشرين.

 

أما حكاية نقده للبعض من آراء وأفكار الألباني وانتقاده في بعض الأحيان لشخص الألباني رحمه الله فإن من حق الغير أن يقول لك عندما يراك تغضب لنقد البوطي للألباني , وتـتعصب بسبب من ذلك للألباني ضد البوطي ,وتعزم على أن لا تقرأ للبوطي ولا تسمع منه وتدعو غيرك حتى لا يقرأوا له ولا يسمعوا منه , من حق الغير أن يقول لك:

 

           ا-التعصب يولد التعصب المضاد , بمعنى أنك إذا تعصبت أنت للألباني ضد البوطي,فإنك تكون قد دعوتَ الغير ولو بطريقة غير مباشرة إلى التعصب للبوطي ضد الألباني.وأما إذا وسعت صدرك مع البوطي فإن النتيجة المتوقعة بإذن الله هو أن الغير سيوسع صدره مع الألباني كذلك.

 

        ب-بن تيمية رحمه الله يقول بأن صراع علماء العصر الواحد لا يعتد به , وذلك من خلال كلام جميل جدا ورائع جدا قاله في رسالة من رسائله رحمه الله تعالى.ومعنى ذلك أن البوطي ينتقد الألباني وأن الألباني ينتقد البوطي, والأفضل لكل مسلم يقرأ لهما أن لا يأخذ بنقد الشخص ولا بتجريحه , وإنما يأخذ فقط بما يطمئن إليه من الآراء والأفكار سواء من هذا العالم أو من ذاك , ويبقى احترامُـه قائما لكل عالم من العالمين , ويبقى تقديرُه قائما لكل عالم من العالمين , وتبقى محبتُـه قائمة لكل عالم من العالمين , ويبقى ولاؤه للعالمين معا, ويبقى الاستعداد الدائم للأخذ منهما في المجالات الإسلامية المختلفة اليوم وغدا وبعد غد.وحتى إذا لم يأخذ واحدٌ من أحد العالمين قولا أو رأيا فإنه يرفض القولَ ولا يرفض القائلَ وينتقد الرأيَ ولا يجرح في شخصِ العالم بإذن الله.

 

        جـ- الدنيا كلها (بعلمائها) لم تقف مع الألباني ضد البوطي ولم تقف كذلك مع البوطي ضد الألباني , فلماذا إذن التعصب لأحدهما ضد الآخر ؟!.بل الذي وقع هو أن علماء لاموا وعاتبوا البوطي على تشدده مع الألباني , ولام علماء آخرون الألباني على تشدده مع البوطي,وكان كل منهما يبرر تشدده ويبين بأنه يجوز له أن يتشدد مع الآخر وأنه ما قال ولا فعل مع الآخر ما لا يجوز ,رحمهما الله تعالى رحمة واسعة (الحي والميت منهما).

 

        د- لا دليل من الكتاب أو السنة أو الإجماع أو القياس أو أي مصدر من مصادر التشريع الإسلامي المتفق عليها والمختلف فيها يدل على أن "محمد ناصر الدين الألباني" عالم وأن "محمد سعيد رمضان البوطي" ليس عالما , ولا دليل كذلك على العكس, أي على أن البوطي عالم وأن الألباني ليس عالما.لا دليل ثم لا دليل ثم لا دليل ,أبدا أبدا أبدا.

 

        هـ- لا دليل من الكتاب أو السنة أو الإجماع أو القياس أو أي مصدر من مصادر التشريع الإسلامي المتفق عليها والمختلف فيها يدل على أن "محمد ناصر الدين الألباني"يجوز له أن ينتقد ويسفه آراء "محمد سعيد رمضان البوطي" وعلى أنه لا يجوز للثاني أن يفعل نفس الشيء مع الأول.ولا دليل كذلك على العكس, أي على أن البوطي يجوز له أن ينتقد ويسفه آراء الألباني ولا يجوز للثاني أن يفعل نفس الشيء مع الأول.لا دليل ثم لا دليل ثم لا دليل أبدا أبدا أبدا.

 

6- عن الشيخ طارق سويدان:

من حقك أن لا تطمئن إلى الشيخ طارق سويدان ولا ترتاح إليه ولا تـقرأ له ولا تسمع منه ولا...لأنه يتدخل في الفقه (أحيانا) وهو ليس فقيها , ولأنه متساهل في الدين فوق اللزوم , ولأنه لا يتحدث ولا يدعو الناس إلى الدقائق الصغيرة والمهمة في عقيدة أهل السنة والجماعة , ولأنه يعتبر أن أهل السنة والجماعة أوسع من السلفية , ولأنه يحسن الظن بكل العلماء والدعاة بمن فيهم المبتدعة والإخوان والسياسيين والجهاديين والتكفيريين و..., ولأنه يركز على الترغيب في دعوته أكثر من الترهيب , ولأنه يسمع الموسيقى ويقول بقول من قال بجوازها , ولأن له آراء خطيرة يتبناها في العقيدة وفي الفقه على اعتبار أنه ليس هو أول من قال بها ولأنه...ولكن ليس من حقك أبدا أن تـعتبره ليس داعية إلى الإسلام بل إلى المعصية والفسق والفجور, أو أن تـعتبره ضالا منحرفا , أو أن تـرى بأنه أخطأ أكثر مما أصاب , أو أن ترى بأن سيئاته أكثر من حسناته , أو أن تسيء الظن به فيما قال ويقول , أو أن تـنكر أنه اهتدى على يده الكثير من الناس , أو أن تـنفي أنه يضحي بجل ماله ووقته وجهده في سبيل الله , أو أن تتجاهل الثروة الثقافية (مكتوبة أو مسموعة أو مرئية) والإسلامية الهائلة التي سد بها-وما زال- فراغا لا بأس به في المكتبة الإسلامية اليوم وغدا وبعد غد إلى يوم القيامة بإذن الله , أو أن تـترك جمهرة العلماء والدعاة والناس الذين يذكرون طارق سويدان بـكل خيـر وتأخذ بقول الكثير من العوام الجهلة الذين يذكرونه بالشر.هذا كله ليس من حقك أبدا.

ملاحظة : عندنا في الجزائر بعضُ الشباب لا يتجاوز سن الواحد منهم ال 20 سنة ( لم يصل مستواه الدراسي إلى البكالوريا) يتاجر بالأشرطة والأقراص الدينية , ويقول لك بكل وقاحة " نحن أُمرنا أن لا نبيع أشرطة أو أقراص طارق سويدان لأنه ضال منحرف!!!".وشر البلية كما يُقال ما يُضحك أو ما يُبكي.ولكن الحمد لله أن هذه النوعية من الشباب يشكلون من مجموع الشباب المسلم في الجزائر نسبة ضئيلة والحمد لله , وتـجد الواحدَ منهم مرفوضا حتى من طرف أقرب الناس إليه مثل أهله وأصدقائه وجيرانه وزملائه و...

 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق