]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

مع بعض العلماء والدعاة 1

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-09-08 ، الوقت: 11:25:52
  • تقييم المقالة:

مع بعض العلماء والدعاة:

 

1- مع عمرو خالد:

 

من حقك أن لا تطمئن إلى عمرو خالد ولا ترتاح إليه ولا تقرأ له ولا تسمع منه ولا...لأنه لا يحسن العربية ,ولأنه يتدخل في الفقه (أحيانا) وهو ليس فقيها,ولأنه حالق للحيته , ولأنه لا يلبس القميص كما هي السنة (هذا رأيك) ولأنه يركز على الترغيب أكثر من الترهيب في دعوته , ولأنه يجلس كثيرا مع النساء وهو يدعو إلى الله , ولأنه يسمع الموسيقى , ولأنه...ولكن ليس من حقك أبدا أن تعتبره ليس داعية إلى الإسلام بل إلى المعصية والفسق والفجور, أو أن تعتبره ضالا منحرفا , أو أن ترى بأنه أخطأ أكثر مما أصاب,أو ترى بأن سيئاته أكثر من حسناته,أو أن تسيء الظن به فيما قاله من قبل وما يقوله الآن وما سيقوله غدا أو بعد غد ,أو أن تنكر أنه دخل في الإسلام على يديه ( أو رجع إلى الطاعة من المسلمين) الكثير من خلق الله , أو أن تترك جمهرة العلماء والدعاة والناس الذين يذكرون عمرو خالد بالخير وتأخذ بقول الكثير من العوام الجهلة الذين يذكرونه بالشر.

 

2- ما رأيك فيما قال عمرو خالد ؟! :

 

سألني أحد الإخوة من منتدى إسلامي سلفي متعصب جدا , سألني في يوم من الأيام : ما رأيك فيما قاله عمرو خالد " يُسمح للمسلمبالتحول إلى دين آخر ،وهذا هو ما تعنيه آية " لا إكراه في الدين ". وما هو غيرمسموح لهذا الشخص الذي اختار ديانة أخرى هو فقط أن يهين أو يشوه إيمان المسلم بالله أوبأي واحد من رسلـه "!!!. وقال لي الأخ الفاضل " هلهذا الكلام يصدر من مسلم فضلاعن أن يصدر من داعية ؟!".

فأجبته بما يلي " أخي الكريم :
أنا نادرا ما أسمعلعمرو خالد , ولكنني لا أقبل أبدا أي كلام من جماعة الحاقدين والمتعصبين في منتدى...1- لا أقبل منهملأنهم تعودوا على الكذب على العلماء والدعاة  .
2- لا أقبل منهم لأنهم تعودوا على سوء الظن والتأويل السيئ  .
3- لا أقبل منهم لأنهم تعودواعلى عدم التثبت من صحة الأخبار  .
4- لا أقبل منهم لأنهم لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة...
5- لا أقبل منهم لأنه ما سلممنهم ومن شرهم أحد تقريبا من العلماء والدعاة.
6- لا أقبل منهم لأنهم سبوا وشتموا و ... مئات العلماءوالدعاة.
7- لا أقبل منهملأنهم كذبوا على القرضاوي مثلا ما كذبوا , مما يجعل شهادتهم عندي غير مقبولة شرعا  .

ثم إن الأصل في المؤمن( أي مؤمن ) أنه بريء حتى تثبت إدانته , ومنه فإن المطلوب التثبت أولا وكذا حسن الظنوالتماس الأعذار والتأكد من المصادر القريبة من عمرو خالد لا من العدوة له.
وفي النهاية عندما نتأكد 100% من أنه قال كلاما لا يجوز أن يقال , فإن تقييمه أو تقويمه هي وظيفة العلماء لاوظيفتنا نحن  .
ثم إننا دعاة لاقضاة , ولأن أخطئ في عدم الحكم على شخص هو أفضل لي بكثير من أن أخطئ في الحكمعليه.  ثم إن واجباتي الدينيةكثيرة جدا وليس عندي الوقت الكافي لأن أحكم لعمرو خالد – أو غيره - أو عليه  .وإن السب والشتم وتتبع عوراتالغير هو للأسف شغل البطالين والمتعصبين الجاهلين مثل الكثير من أهل منتدى ... ( حاشا بطبيعة الحال من لا يستحق ذلك منهم)  .
أنا منذ شهور أصبحتُ لا أقرأ أي موضوع من مواضيع منتدى... ( أنا أنشر فيه فقط ) , وذلك حتى لا أقلق ولا أحزن من كثرة جهل أهل المنتدىومن جرأتهم على العلماء والدعاة والكذب عليهم وسوء الظن بهم.
ثم إن أعداء الإسلام عندي- وفي كل الأحوال- هم الفساق الذين لا خلاف في فسقهم وكذا اليهود والنصارى وأمريكاوالغرب و  ...
ونصيحة لك غالية : زر منتدياتأخرى وسجل فيها وانشر فيها وعلق وشارك وناقش وستجد عندئذ بأن هناك منتديات واللهتبقى تنشر فيها ولو لسنوات , ومع ذلك لن تقرأ فيها إلا طيبا ولن تسمع فيها إلا طيبا, ولن تقرأ أبدا سبا ولا شتما ولا سوء ظن ولا عدم التماس أعذار ولا ... لأي مسلم . وستندم عندئذ على الوقتالطويل الذي عشته لمدة طويلة في منتدى ... المتعصب جدا  .

 

3- مع عبد الحميد كشك:

 

من حقك أن لا تطمئن إلى الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله ولا ترتاح إليه ولا تقرأ له ولا تسمع منه ولا... لأنك ترى بأنه يتدخل في السياسة كثيرا , ولأنه يعتمد في دروسه على الأحاديث الضعيفة , ولأنه يتغاضى عن بعض البدع الشرعية التي تقع في حضوره بدون أن ينكرها , ولأنه...ولكن ليس من حقك أبدا أن تعتبره ليس داعية إلى الإسلام بل إلى الكفر والعياذ بالله , أو أن تعتبره ضالا منحرفا, كما أنه ليس من حقك أبدا أن ترى بأنه أخطأ أكثر مما أصاب , أو ترى بأن سيئاته أكثر من حسناته , أو أن تسيء الظن به فيما قال وما سيقول, أو أن تنكر أنه أوذي كثيرا في سبيل دعوته إلى الإسلام , أو أن تـنكر بأن كثيرا من خلق الله تابوا بسببه هو , أو أن تـنكر بأنه مات وهو ساجد في الصلاة رحمه الله رحمة واسعة.هذا مع ملاحظة أن العمل بالحديث الضعيف جائز عند بعض العلماء في فضائل الأعمال .


يتبع


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق