]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أحكام من فقه ( مالك بن أنس ) الإمام 29

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-09-06 ، الوقت: 13:07:30
  • تقييم المقالة:

 

561- من أدرك أخيرة العشاء : يأتي بعد سلام الإمام بركعة بأم القرآن وسورة جهرا ويجلس للتشهد لأنها ثانيته ثم بركعة بأم القرآن وسورة جهرا ولا يجلس بعدها لأنها ثالثة ثم بركعة بأم القرآن فقط سرا لأنها آخر صلاته .

 

وأما من أدرك الأخيرتين من صلاة العشاء فإنه يأتي بركعتين بأم القرآن وسورة جهرا .

 

 

 

 

 

 

 

562- من وجد الإمام ( في الصلاة ) راكعا وخاف أنه أن استمر حتى يصل إلى الصف رفع الإمام رأسه من الركوع فتفوته الركعة , فإنه يجوز له أن يُحرم ويركع قبل وصوله للصف ثم يدب راكعا إلى الصف ويرفع رأسه بعد ذلك برفع الإمام .

 

 

 

563- من شك ( من المأمومين المسبوقين ) : هل ركع قبل اعتدال الإمام أو بعده , فإنه يرفع من الركوع متابعة لإمامه , ويلغى الركعة ثم يقضيها بعد سلام إمامه .

 

 

 

564- صلاة الإستخلاف هي استنابة الإمام ( في الصلاة ) غيره من المأمومين لتكميل الصلاة بهم لعذر قام به . وحكم الإستخلاف هو الندب في غير الجمعة والوجوب في الجمعة .

 

 

 

565- العذر المبيح لللإستخلاف في صلاة الجماعة أنواع ثلاثة :

 

·       إذا خشي الإمامُ بتماديه على الصلاة تلفَ مال له بال ولو كان لغيره , أو خشي تلفَ نفس محترمة ولو كانت نفسا كافرة

 

·       في حالة عجز الإمام عن ركن من أركان الصلاة كالقيام أو الركوع
, ولا يجوز له قطع الصلاة في حال العجز

 

·       في حالة الإمام الذي سبقه حدث من بول أو ريح أو غيرها وهو يصلي , أو تذكر الحدث في الصلاة فيستخلف عندئذ ولا حرج .

 

 

 

566- يُـندب للمأمومين في الصلاة أن يستخلفوا شخصا يُعوِّض الإمامَ , إذا لم يستخلف الإمامُ ... كما يُـندب استخلاف الأقرب للإمام , ولا بأس بالصفين مثلا ( حتى لا يُكثر المستخلَفُ من الخطى بما يمكن أن يُفسد صلاته ) . ويتقدمُ المُـستخلَفُ على الحالة التي هو بها , سواء كان في سجوده أو ركوعه أو جلوسه . وعلى الخليفة أن يقرأ من انتهاء قراءة الإمام الأول إن علم وقدر واستطاع ... وأما إن لم يعلم فيبتدئُ القراءةَ من أول الفاتحة وجوبا .

 

 

 

567- تصح صلاة المأمومين إذا تقدم لتكميل صلاتهم غيرُ من استخلفه الإمامُ , كما تصح إذا أتموا أفذاذا , أو أتم بعضُهم أفذاذا وبعضُهم بإمام , أو أتموا بامامين كلُّ طائفة بإمام ...
إلا صلاة الجمعة فلا تصحُّ أفذاذا , وتصحُّ للبعض الذي له إمام إن كَـمُـل العددُ المطلوب في صلاة الجمعة ( 12 شخصا ) وتوفرت فيها شروط صحتها .

 

 

 

568- لا يصح الإستخلاف في الصلاة إلا إذ كان الخليفة ( أو المستخلَفُ ) قد أدرك مع الإمام الأصلي قبل العذر جزءا يُعتد به من الركعة التي استخلفه فيها , كأن يدخل مع الإمام بعد تكبيرة الإحرام وقبل القراءة أو عند القراءة أو في حال الركوع أو في حال الرفع منه ولكن قبل اعتدال الإمام . أما إذا أدرك الشخصُ مع الإمام أقل من ركعة فلا يجوز ولا يصح أن يخلفهُ في الإمامة .

 

 

 

569- صـلاة القـصر هي أن يـؤتى بالصلاة الرباعية ثنائية ( المغرب والصبح لا تقصران ) , وهي سنة مؤكدة , فيسن للمسافر أن يقصر صلاته الرباعية إذا سافر في وقتها الإختياري أو الضروري , بشرط أن يكون السفر جائزا ومسافته حوالي 84 كلم فأكثر ( ذهابا أو إيابا ) , وأن لا ينوي إقامة أربعة أيام أو أكثر .

 

 

 

570- يبتدئُ البلدي القصرَ في الصلاة , إن جاوز البساتين المسكونة بالأهل ... فإن كانت غير مسكونة , فإنه يـقصر بمجرد مجاوزته بيوت البلد ... ويبتدئ ساكن البادية في القصر في الصلاة ابتداء من مجاوزته بيوت قومه.

 

 

 

571- المسافرون الذين لا يقصرون صلاتهم هم :

 

·       من كانت مسافة سفره أقل من 84 كلم .

 

·        والعاصي بسفره كالمسافر لقطع الطريق

 

·       واللاهي بسفره كالخارج للصيد وما شابهه , فيكره له القصر ومع ذلك تصح صلاته إن قصر.

 

·       من عدل عن طريق قصير دون مسافة القصر إلى السفر في طريق طويل فيه مسافة القصر من غير سبب يقتضي العدول , ومع ذلك فإن قصر كانت صلاته صحيحة ... فإن كان عدوله لسبب وجيه قصر قطعا بدون أي حرج شرعي .

 

 

 

572- يقطعُ المسافرُ القصرَ إذا نوى الإقامة أربعة أيام صحاح , وهي التي تستلزم عشرين صلاة ... أو أكثر من 4 أيام . فإن كانت أقل من العشرين صلاة قصر ولا حرج .
أما من نوى السفر لأجل قضاء حاجة يمكن أن تتحقق في أقل من 4 أيام , فإن هذه الحاجة لا تقطع القصرَ , ومنه فإن المسافر هنا يبقى يقصرُ حتى تُـقضى حاجته ولو استمر السفرُ لمدة عام كامل . وأما إن تأكد في وقت من الأوقات بأن حاجته يلزمها أكثر من 4 أيام فإنه يتوقف عندئذ عن القصر في سفره هذا .

 

 

 

573- يُـكره اقتداء كل واحد منهما ( المقيم والمسافر ) بالآخر - في الصلاة - وتتأكد الكراهة في اقتداء المسافر بالمقيم .
فان اقتدى المسافرُ بالمقيم أتمَّ معه وجوبا , ونُـدب له أن يعيدَ صلاته سفرية ما دام لم يخرج الوقتُ بعدُ .

 

 

 

574- إذا صلى مسافرٌ بمسافرين ومقيمين , فالمأمومُ المسافرُ يُسلِّـمُ بسلام إمامه
, وأما غيرُ المسافر فيُـتِـم صلاتَـه بعد سلام الإمام .

 

 

 

575- رُخص للمسافر في بر أن يجمع الظهر والعصر إن زالت الشمس عليه وهو نازل وقد نوى عند الرحيل النزول بعد الغروب , فيجمع الظهرين جمع تقديم بأن يصلي الظهر في وقتها الإختياري ويقدم العصر فيصليهما معا قبل رحيله . ويمكن أن يفعلَ الشخصُ الشيء ذاته بين المغرب والعشاء لنفس الأسباب المبيحة للجمع .

 

 

 

576- من خاف إغماء أو حمى أو دوخة عند دخول وقت الصلاة الثانية كالعصر أو العشاء جاز له أن يقدم الصلاة الثانية عن وقتها ويجمعها مع الأولى ( جمع تقديم ) .

 

 

 

577- تُجمع العشاءان ( المغرب والعشاء ) جمع تقديم لأجل المطر الواقع أو المطر المتوقع أو لطين مع ظلمة في آخر الشهر القمري , فيؤذن للمغرب على المنارة بصوت مرتفع كالعادة وتؤخر الصلاة قليلا ثم تصلى المغرب وبأثرها يؤذن للعشاء بصوت منخفض في المسجد ( لا على المنارة ) , ثم تصلى العشاء في وقت المغرب , ثم ينصرف المصلون لمنازلهم ... ويُـكره النفل بين الصلاتين كما يكره النفلُ بعد الصلاتين في المسجد.

 

 

 

578- إذا جاء الناس إلى عرفة وقت الظهر سن لهم أن يجمعوا الظهر والعصر جمع تقديم , كما يسن لهم إذا نفروا من عرفة للمبيت بمزدلفة تأخير صلاة المغرب إلى أن يصلوا إلى مزدلفة فيجمعوا المغرب والعشاء جمع تأخير , فيؤذن للمغرب ثم يصلون ويفصلون ( بين الصلاتين ) بقدر حط الرحال , ثم يصلون العشاء .

 

 

 

579- صلاة الجمعة , هي صلاة ركعتين بعد الزوال من يوم الجمعة جهرا بعد خطبتين
وهي فرض عين على الرجال بشروط معينة .

 

 

 

580- شروط وجوب صلاة الجمعة ثلاثة :

 

·        الأول الذكورة فلا تجب على المرأة

 

·       الثاني السلامة من الأعذار المسقطة لها , فلا تجب على المريض ولا على الشيخ المسن ( اللذين لا يقدران على الذهاب إليها ) .

 

·       الثالث الإقامة في بلد الجمعة أو في قرية أو خيم قريبة من بلدها بحوالي 5 كلم أو أقل .

 

 

 

يتبع


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق