]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معلومات ونصائح وفوائد وأحكام فقهية 80

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-09-05 ، الوقت: 10:04:39
  • تقييم المقالة:

 

1581- لا تضغط على أحد حتى يهتم بك.اتركه حتى يعلم بنفسه : من أنت وماذا تكون له ؟.

 

1582- تظاهر بأنك بخير دائما , مهما كان انهيارك من الداخل , فالكتمان أفضلُ بكثير .

 

1583- أم حبيبة , رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها , كانت زوجة لرسول الله عليه الصلاة والسلام , وأختا لخليفة هو معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه .

 

1584- نقلَ بنُ المقفع كتابَ كليلة ودمنة من اللغة الفارسية القديمة .

 

1585- أجمع العلماء على وجوب دفن الميت المسلم إذا مات . والأصل فيه قوله تعالى {ألم نجعل الأرض كفاتا أحياء وأمواتا } , وقوله { فبعث الله غرابا يبحث في الأرض } .

 

1586- يوم الحج الأكبر هو يوم النحر , أي يوم عيد الأضحى أو يوم 10 من ذي الحجة .

 

1587- المرءُ لا يُفترض فيه أن يكونَ غنيا ليعطي ... أفضلُ العطاء يكون ( في الكثير من الأحيان ) من الذين لا يملكون شيئا , ولكنهم يعرفون قيمة العطاء بالكلمة الطيبة والابتسامة .

 

1588- لا أحدَ يبدو أنهُ يُصدِّقُ أو يعبأُ بالموتِ . حتى الذي يحمِـلُ النعشَ على أكتافه , الخشبُ يغوصُ في لحم أكتافه ولكن عقلَـهُ سارحٌ في اللحظة المقبلة وكيف يعيشُها . رحماك ربنا .

 

1589-تنصحك الفيزياء بعدم القراءة تحت ضوء القمر , وذلك لأنك لن تستطيع ذلك, حيث أن القمر تكون شدة إضاءته في أحسن حالاته ...أي ما يعادل إضاءة شمعة على بعد 3 أمتار من القارئ في غرفة مظلمة تماما ... وهذا غير كافي للقراءة .

1590-كره الإمام مالك والشافعي رضي الله عنهما تجصيص القبور ، وأجاز ذلك فقهاء آخرون .

 

1591-نرى نور الشمس أحمر إذا أغمضنا عينينا , لأن بياضَ نور الشمس ينفذ إلى دم جفوننا ، فلا يعكس منه سوى اللون الأحمر.

 

1592- سمي قلم الرصاص بهذا الاسم مع كونه غير مصنوع من الرصاص , لأن أقلام الرصاص كانت قد صُـنعت في القرون الوسطى من قضيب رقيق من الرصاص ، وذلك في غلاف من الجلد ... ثم صُـنعت من قضيب من الغرافيت يحيط به غلاف خشبي ( مع العلم أن الغرافيت هو نوع من الفحم ، شديد الرخاوة ).

 

1593- الملقب بأسد الله وسيد الشهداء , هو حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه  .

1594- حب النبي صلى الله عليه وسلم وابن حبه , هو أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنهما  .

 

1595-كره قوم ( من الفقهاء ) القعود على القبور ، وقوم أجازوا ذلك , وتأولوا النهي عن ذلك ( من رسول الله عليه الصلاة والسلام ) أنه القعود عليها لحاجة الإنسان . واحتج من أجاز القعود على القبر بما روي عن زيد بن ثابت , أنه قال " إنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجلوس على القبور لحدث أو غائط أو بول" . قالوا : ويؤيد ذلك ما روي عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من جلس على قبر يبول أو يتغوط فكأنما جلس على جمرة نار" . وإلى هذا ذهب الإمام مالك وأبو حنيفة والشافعي .

 

1596-تنصحك الفيزياء عندما تكون في سيارة وتريد قذف جسم ما ( زجاجة مثلا ) من النافذة , بحيث تقلل أكثر ما يمكن من احتمال تحطمها عند ملامستها للأرض , بأن تقذفها بعكس اتجاه حركة السيارة , أي الى الوراء ... وذلك لأن سرعة الزجاجة ستصبح مساوية الى سرعة السيارة منقوصا منها سرعة القذف , وبالتالي يقل احتمال انكسارها , أما لو قذفتَ الزجاجة باتجاه حركة السيارة فسوف تُضافُ السرعة الى سرعة السيارة , مما يزيد من احتمال انكسارها  .

 

1597- الصحابي الذي حُـكّم ( تم تحكيمه من طرف رسول الله عليه الصلاة والسلام ) في يهود خيبر , هو سعد بن معاذ رضي الله عنه.

 

1598- الملكة إليزابيث الأولى ملكة بريطانيا ، كانت تستعمل طقم أسنان مصنوعاً من الخشب.

 

1599- صحابي دعا له النبي صلى الله عليه وسلم ( اللهم حبِّب عُبيدَك هذا وأمّه إلى عبادك المؤمنين وحبب إليهم المؤمنين ) , فقال : فما خُـلق مؤمنٌ يسمع بي ولا يراني إلا أحبني ... هو الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه.

 

1600- أهم ما يُهديه أهلُ الميت للميت بعد وفاته : الدعاءُ له والصدقةُ عليه .

 

يتبع


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق