]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تفسير إنقدح في ذهني

بواسطة: محمد احميمد  |  بتاريخ: 2014-09-04 ، الوقت: 01:50:35
  • تقييم المقالة:

 

 

في قراءتي لآيات هلاك فرعون في القرآن الكريم من سورة يونس، إنقدح في ذهني تفسير لم أجد -حسب علمي- أحدا قال به، وهو مرتبط بدعوة موسى عليه السلام بأن لا يؤمن فرعون وملؤه حتى يروا العذاب، وقد استجاب الله له وأهلك فرعون بعد أن نطق بكلمة الإيمان.

 

قال الله تعالى:((وَقَالَ مُوسَىٰ رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَن سَبِيلِكَ ۖ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَىٰ أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّىٰ يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ (88))).. هذه دعوة موسى على فرعون وملئه، وقد استجاب الله له، حيث قال تعالى:((قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلَا تَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ (89))).. الشاهد عندنا هو أن فرعون قال كلمة الإيمان حين رأى العذاب وبذلك تحققت دعوة موسى على فرعون أن لا يؤمنوا حتى يروا العذاب، قال تعالى:(( وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90))).. لكن لم ينفعه إيمانه بعد أن قضى الله أمرا كان مفعولا، قال تعالى:((آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (91) فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً ۚ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ (92))).

 

 

  بحثت في التفاسير عن معنى يقارب ما ذهبت إليه فلم أجد غير حشو إسرائلي يأخذك بعيدا عن تدبر الآيات..
هذا والله أعلم.

 

 

 

 

 

 

   

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق