]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

السباعيان :سحر البيان واختلاف المصير

بواسطة: محمد حسن  |  بتاريخ: 2014-09-02 ، الوقت: 15:56:12
  • تقييم المقالة:

 

 

(1)

 

 

 

 

بينهما حلاوة الكلمة , وجمال البيان , وطلاقة التعبير , وسلاسة اللبنه , ويجمعهما قوة القلم , وميدانهما التحليق فى سماء الأدب والكتابة, فهما رمزان أدبيان لاخلاف عليهما , جمعتهما الكلمة وفرقهما الفكر السياسى فربة بيانهما واحدة وأربابهما السياسية متشاكسون مختلفون.

 

 

 

إنهما السباعيان يوسف ومصطفى!

 

 

 

 

(2)

 

 

 

من كان يتوقع أن فارس الرومانسية الأديب الرائع يوسف السباعى صاحب (إنى راحلة1950) و (رد قلبى1954) و (أرض النفاق1949) عسكريا حتى النخاع.

 

 

 

ولد يوسف محمد عبدالوهاب السباعى الأديب المصرى بالدرب الأحمر بالقاهرة عام   1917

 

وتخرج من الكلية الحربية1937وتدرج فى المناصب العسكرية حتى مديرا للمتحف الحربى 1952

 

 

 

وتقلد مناصب سياسية مدنية كوزير للإعلام والثقافة ورئيس مؤسسة الأهرام ونقيبا للصحفيين.

 

 

 

وختم حياته فى صورة مأساوية درامية تغلب عليها طابعه السياسى على كل شىء فى حياته حتى تم إغتياله فى قبرص بعد أن زار إسرائيل مع السادات1977.

 

 

 

 

 

(3)

 

 

 

أما الحمصى السورى الأديب والكاتب سليل العلماء وخليفة المجاهدين الربانيين والإبن الشرعى للأدباء الإسلاميين الكبار وأحد كبار إخوان سوريا ومؤسس جماعة الإخوان المسلمين فى سوريا.

 

 

 

ولد النابغة السورى سليل المشايخ وربيب بيوت العلم والخطابة مصطفى حسنى السباعى عام1915

 

فى مدينة حمص السورية ودرس فى جامعة الأزهر وشارك فى مظاهرات ضد الإحتلال البريطانى فاعتقل فى مصر ثم نقل إلى سجن صرفند فى فلسطين ثم أفرج عنه بعد أربعة شهور .

 

 

 

تعرف السباعي في فترة دراسته بمصر على مؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا، وظلت الصلة قائمة بينهما بعد عودته إلى سوريا، حيث اجتمع العلماء والدعاة ورجال الجمعيات الإسلامية في المحافظات السورية وقرروا توحيد صفوفهم، والعمل جماعة واحدة وبهذا تأسست منهم (جماعة الإخوان المسلمين) لعموم القطر السوري،

 

 

 

ثم بعد ثلاث سنوات أي في عام 1945 اختير مصطفى السباعي ليكون أول مراقب عام للإخوان المسلمين

 

 

 

وبعد اعتقال الهضيبى الأول على أيدى حكومة عبدالناصر تم اختياره رئيسا للكتب التفيذى للإخوان فى البلاد العربية.

 

 

 

والدكتور السباعي له باع طويل في التأليف، فهو من العلماء المحققين، والفقهاء المجتهدين، الذين استوعبوا الفقه الإسلامي من أصوله المعتمدة ودرسوا قضايا العصر المستجدة وقاسوها على ما سبق من أحكام مستمدة من الكتاب والسنة وما أجمع عليه سلف الأمة

 

 

 

أصيب مصطفى السباعي في آخر عمره بالشلل النصفي حيث شل طرفه الأيسر وظل صابرا محتسبا مدة 8 سنوات حتى توفي يوم السبت1964.

 

 

 

 

 

(4)

 

 

 

القدس كالقاهرة .. كعمان .. كدمشق .. كبغداد.. إننا نؤدي واجبنا في كل مكان .. إن القدس عزيزة على المصري.. معزة القاهرة للفلسطيني ولكل عربي .. ونحن نخوض المعركة في كل جبهة.

 

 

 

 أن يزور إسرائيل ؟!()كيف بمن قال مثل هذا الكلام فى رواية

 

...

 

 

 

 

 

"ماذا سيكون تأثير الموت علي؟
وعلي الآخرين؟ لا شيء..
ستنشر الصحافة نبأ موتي
كخبر مثير ليس لأني مت
بل لأن موتي سيقترن
بحادثة مثيرة(طائر بين المحيطين).

 

"

 

وكأنه يوحى إليه !

 

يقتل فى قبرص وتتحول جنازته لمسرحية لنهش وتسفيه وسب فى القضية الفلسطينية؟

 

 

 

 

 

 

 

(5)

 

 

"لا بدَّ للحركة الإسلامية المعاصرة من أن تشارك فيها المرأة".

 

 "فإني أعلن بكلِّ صراحة، أن اشتغال المرأة في السِّياسة، يقف الإسلام منه موقف النُّفور الشَّديد، إن لم أقل التَّحريم، لا لعدم الأهلية، بل للأضرار الاجتماعية التي تنشأ عنه، وللمخالفة الصَّريحة لآداب الإسلام"

 

هذان قولان للسباعى الحمصى فبأيهما نأخذ ؟!

من السباعى الحمصى استفهم؟

 

(6)

 

"الإنسان في هذه الحياة أربعة أنواع: 
واحد يبدأ حياته شيئا وينتهى إلى لا شئ
وواحد يبدأ حياته شيئاً ويستمر شيئاً
وثالث يبدأ حياته لا شئ ولا يزيد في النهاية عن لا شئ 
والأخير يبدأها وهو لا شئ فيصبح في النهاية شيئاً كثيراً 
فالو وازنا بين الأربعه أنواع 
لوجدنا شرها الأول وخيرها الأخير 
أما الثاني والثالث فكلاهما انسان لم يستطع أن يضف لنفسه أكثر مما وجدها عليه ... فهو إنسان عادي!!!"(من كتاب اثنتا عشرة امرأة ليوسف السباعى)

 

 

قارئى الكريم أين وجدت السباعى المصرى؟

 

 

 

(7)

 

يرى السِّباعي أن الوقت قد حان لتقارب المسلمين، وتفاهمهم وتعاونهم، بعدما مضى وانقضى ما كنَّا نختلف عليه، فقد انتهت كل عوامل الفرقة.

 

يقول: "ومن الواضح أن السَّبب الذي بدأت به الفرقة، وهو الصِّراع حول الأحقِّ بالخلافة، ورئاسة الدَّولة، لم يعد موجوداً في عصرنا هذا، بل منذ عصورٍ كثيرة، فقد أصبحنا جميعاً تحت سلطة المستعمرين، فلم يبق مُلْكٌ نتقاتل عليه، ولا خلافةٌ تختلف من أجلها، وذلك مما يقتضي جمع الشَّمل، وتقريب وجهات النظر، وتوحيد كلمة المسلمين على أمر سواء، وإعادة النَّظر في كل ما خلَّفته تلك المعارك من أحاديث مكذوبةٍ على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصفيائه وحملة شرعه، وحاملي لوائه).

 

 

هل لو كان يعيش بيننا ويرى المسلمين سنة وشيعة يتقاتلون ويتناحرون ماذا عساه أن يقول؟

 

 

(8)

 

"إن كلماتنا ستبقى ميتةً لا حراك فيها هامدةً أعراساً من الشموع ، فإذا متنا من أجلها انتفضت و عاشت بين الأحياء ، كل كلمة قد عاشت كانت قد اقتاتت قلب إنسان حي فعاشت بين الأحياء ، و الأحياء لا يتبنون الأموات"

 

الشهيد سيد قطب يسجل ببنانه حقيقة الكلمات وغايتها ودورها فى حياة الأفراد والأمم والشعوب , والإيمان بها يجعلها تنتفض لتحيا بها القلوب قبل العقول والوجدان.

 

 

==========================================

 

مصادر:

 

ويكبيديا مصطفى السباعى

ويكبيديا الإخوان المسلمين

ويكبيديا يوسف السباعى

اقتباسات يوسف السباعى(موقع أبجد)


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق