]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

اعجاز القران العظيم - تحديد ليلة القدر عدديا / القسم الأول

بواسطة: هادي ابو مريم الذهبي  |  بتاريخ: 2014-08-26 ، الوقت: 08:23:11
  • تقييم المقالة:

تحديد ليلة القدر عدديا

المهندس هادي جساس الذهبي

تمَّ  بحث ودراسة سورة القدر المباركة من خلال مجموعة من الطرق الحسابية والإحصائية ، بهدف تحديد ليلة القدر ،  وقد ظهرتْ النتائج مطابقة تماماً لما عليه إجماع مدرسة أهل البيت (عليه السلام) ، من أنّ الليلة هي الليلة الثالثة والعشرين ،  وكما يلي:

 

1. إستناداً لما رُوي عن ابن عباس ، أنّه قال: (وما أراها إلا ليلة ثلاث وعشرين لسبع يبقين)([1]) ، فيكون المقصود من الرواية :

 

 

 

 

 

عدد أيام الشهر  (30) - ( لسبع بقين ، أي 7) = 23

 

 

 

ونلاحظ هنا أنّ ابن عباس عبّر عن الشهر بثلاثين يوماً ، لأنّه الحد الأعلى لأيام الشهر.

 

 

 

2. عدد حروف اللغة العربية هو ثمانية وعشرون حرفاً كلها استخدمتْ في سورة القدر باستثناء خمسة هي ( ث، ص، ض، ظ، غ ) فيكون الوارد في السورة ثلاثة وعشرين حرفاً أي:

 

28-5 = 23

 

      و لمنْ يقول أنّ عدد حروف اللغة العربية هو تسعة و عشرون حرفاً باعتبار الهمزة حرفاً، نقول له إنّ النتيجة لا تتأثر لأن الهمزة لم ترد في السورة فتكون العملية كما يلي:

 

29-6=23

 

 

 

3. مجموع ورود الحروف : وهي طريقة توصلتُ إليها بمنِّ الله وفضله و وضعتُها لبيان مجموع ورود حروف نص ما في نص آخر. وقد بيّنتُها سابقاً في كتابي  الذرية الخاتمة([2]). وفلسَفَتها هي عصر النص  في قالبِ أو وعاءِ النص الآخر لنعرف الحجم أو القدر الذي يستوعبه هذا الإناء فهو يمتليء بقدره ، يقول الله   تعالى: (انزل من السما ماء فسالت اوديه بقدرها)([3]). وبتعبير آخر هي معرفة قيمة النص الثاني في الأول ، والعملية هي عملية تبادلية ، أي إنّ قيمة النص الأول في الثاني ستكون هي نفسها. وهذا الأسلوب لايمكن القدح أو الطعن به من قبل القائلين بعدم توقيفية ترتيب سور القرآن الكريم  أو اختلاف نسخ المصاحف في ترتيب السور ، وكذا القائلين باختلاف عدد آيات السور أو  أن عدد سور القرآن أقل من 114 . وقد تم إختيار آيات لها علاقة ما بإنزال القرآن الكريم أو بمدة الدعوة المباركة أو التبليغ المبين ، وإختبار ورود التعبيرين : (ليله القدر)  و  (ليلة مبـركه) فيها .

وقد تم تطبيق هذا الأسلوب في بحثنا هذا وكما يلي:

 

 

 

أ. النص الأول هو التعبير الشريف : (  انا انزلنه في ليله القدر) والنص الثاني (القالب أو الوعاء) هو التعبير الشريف : (ليله القدر) ، فإذا عصرنا  (  انا انزلنه في ليله القدر) ضمن شكل القالب (ليله القدر) . سنحصل على حجم أو قيمة قدرها 23 . وبتعبير آخر فإنّ : عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في التعبير: (  انا انزلنه في ليله القدر) = 23 وكما مبين فيما  يلي:

 

 

 

تقسيم حروف التعبير الشريف: (  انا انزلنه في ليله القدر)

 

أ = 4

 

د = 1

 

ر = 1

 

ز = 1

 

ف = 1

 

ق = 1

 

ل = 4

 

ن = 3

 

هـ = 2

 

ي = 2

 

   

 

 مجموع أحرف التعبير الشريف (ليله القدر) من الجدول السابق = 23

 

 

 

ب. عدد مرات  ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في الآية: ( ليلة القدر خير من الف شهر)= 23 و كما مبين فيما يلي:

 

تقسيم حروف الآية: ( ليلة القدر خير من الف شهر)

 

أ = 2

 

ر = 3

 

ق = 1

 

ن = 1

 

خ = 1

 

ش = 1

 

ل = 4

 

هـ =2

 

د = 1

 

ف = 1

 

م = 1

 

ي = 2

 

   

 

مجموع أحرف  التعبير الشريف ( ليلة القدر ) من الجدول السابق = 23

 

 

 

ج. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في الآية: ( انا انزلنه في ليلة مبركة انا كنا منذرين)([4])  =  23 باعتبار أنّ المقصود بالليلة المباركة هي ليلة القدر ، و كما مبين فيما يلي:

 

         تقسيم حروف الآية ( انا انزلنه في ليلة مبركة انا كنا منذرين)

 

 

 

أ = 6

 

ر = 2

 

ك = 2

 

ن = 7

 

ب = 1

 

ز = 1

 

ل = 3

 

هـ= 3

 

ذ = 1

 

ف = 1

 

م = 2

 

ي = 3

 

   

 

 مجموع أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) من الجدول السابق = 23

 

 

 

د. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في الآية الشريفة : (وما ارسلنك الا رحمة للعلمين) = 23 . [يجري العمل بنفس اسلوب  تقسيم الجداول السابقة، وسبب اختياري لهذه الآية على اعتبار أنّ فترة الرسالة الشريفة كانت 23 سنة] .

 

هـ. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في التعبير :  (فإنه نزله على قلبك بإذن الله)([5]) = 23 [يجري العمل بنفس اسلوب تقسيم الجداول السابقة، وسبب اختياري لهذا التعبير أنّه يبيّن أنّ التنزيل كان على  قلب الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)وعلى مدى 23 سنة] .

 

و. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في التعبير ( طه ، ما انزلنا عليك القران لتشقى) = 23 [يجري العمل بنفس اسلوب تقسيم الجداول السابقة، وسبب اختياري لهذا التعبير أنّه يتحدث عن إنزال القرآن على  الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، ومعناها :  لم نوحِ بالقرآن اليك لتتعب نفسك وتجعلها في العسر] .

 

ز.  عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في التعبير: (نزل به الروح الامين ، على قلبك لتكون  من المنذرين) ([6]) =  23 [يجري العمل بنفس اسلوب تقسيم الجداول السابقة، وسبب اختياري لهذا التعبير أنّه يبيّن أنّ الروح الأمين نزل بالقرآن على قلب النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)، وعلى مدى 23 سنة] .

 

ح. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في التعبير: (وان  كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله) ([7]) = 23 .

 

ط. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في التعبير: (انا انزلنه قرءنا عربيا لعلكم  تعقلون)([8])= 23 .  وفيها أيضاً :

 

 أولاً. قيمة الآية بالحساب التكراري = 184 وهذه هي نفسها قيمة الحساب التكراري للتعبير(شهر رمضان الذي انزل فيه القران)وهو نفسه عدد حروف آية شهر رمضان كاملة وهي الآية 185 من سورة البقرة: (شهر رمضان... ولعلكم  تشكرون) . وقد علمتَ أنّ هذا الرقم لا يقبل القسمة بناتج صحيح إلّا على الرقم ( 23 ) من بين الأرقام (19، 21، 23، 25، 27، 29 ) والتي تمثل الليالي الوتر في العشر الأواخر.

 

ثانياً. لاحظ إنّ الآية تشير إلى عربيّة القرآن وقد مرّ علينا في الفقرة (1) أنّ الحروف المؤلفة لسورة القدر من غير تكرار هي (23) حرفاً من حروف اللغة العربيّة.

 

 

 

ي. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في التعابير الشريفة الآتية=23 وهذه التعابير تتعلق بمسألة إبلاغ الرسالة على مدى 23 سنة :

 

أولاً.(وما علينا إلا البلغ المبين)([9]).

 

ثانياً . (فانما عليك البلغ وعلينا الحساب)([10]) .

ثالثاً . (انما على  رسولنا البلغ المبين)([11]).

رابعاً. (فان تولوا فقد ابلغتكم ما ارسلت به اليكم)([12]).

خامساً . (فان تولوا فانما عليك البلغ المبين)([13]).

سادساً . (فانما على رسولنا البلغ المبين)([14]).

ك. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في التعبير: (وما علينا إلا البلغ المبين)([15])= 23 .

ل. ورود التعبير (ليله مبركه) في الآية الكريمة : (وهذا كتب  انزلنه مبارك فاتبعوه  واتقوا لعلكم ترحمون)([16]) = 23 [لاحظ وجود كلمة مبارك وتوافقه مع كلمة مباركه] .

 

م. ورود التعبير (ليله مبركه) في الآية الكريمة: (تنزيل الكتب  من الله العزيز العليم)([17]) = 23 .

 

 

 

ن. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في التعبير: (فان  تولوا فانما عليك البلغ المبين)([18])= 23 .

 

 

 

س. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في التعبير: (هذا بيان للناس  وهدى وموعظة للمتقين)([19])= 23 .

 

ع. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في التعبير: (قم اليل إلا قليلا) ([20])= 23 . [ لاحظ الحث  على قيام الليل وهو من أجلى مصاديق إحياء ليلة القدر ] .

 

 

 

ف. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليله مبركه) في التعبير: (لا يسمعون الى الملا الاعلى ويقذفون من كل جانب)([21])= 23 . [لاحظ   العلاقة بين الليلة المباركة وحجب الشياطين عن استماع الوحي] .

 

 

 

ص. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليله مبركه) في التعبير: (يمعشر الجن والانس ان استطعتم ان تنفذوا من اقطار السموت والارض فانفذوا لا تنفذون الا بسلطن)([22])= 23 . [لاحظ  العلاقة بين تنزل الملائكة في ليلة القدر المباركة والنفوذ من أقطار السموات  والأرض].

 

ق. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليله مبركه) في التعبير :  (بسم الله الرحمن الرحيم والنجم اذا هوى)([23]). [لاحظ العلاقة بين ورود النجم والليلة المباركة .  وقيل  في معناه أقوال أحدها : إن الله أقسم بالقرآن إذ أنزل نجوما متفرقة على رسول الله ( ص ) في ثلاث وعشرين سنة ، عن الضحاك ومجاهد والكلبي. فسمي القرآن نجما ، لتفرقه في النزول . والعرب تسمي التفريق : تنجيما ، والمفرق : منجما وانظر أسباب النزول([24])] .

 

 

 

ر. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليله مبركه) في التعبير: (بسم الله الرحمن الرحيم والسماء والطارق)([25])= 23 . [لاحظ  العلاقة بين الطارق والذي هو النجم الثاقب وبين ليلة القدر حيث قيل أنّ " الطارق الذي يطرق الأئمة من عند ربهم مما يحدث بالليل والنهار . وهو الروح الذي مع  الأئمة يسددهم" ([26]) ] .

 

ش. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليله مبركه) في التعبير: (بسم الله الرحمن  الرحيم انا اعطينك الكوثر)([27])= 23 . [ لاحظ  العلاقة بين عطاء الكوثر والليلة المباركة "حيث نزلتا سوية على الرسول بعد أنْ رأى في المنام أنّ بني أمية ينزون على منبره نزو القردة فساءه ذلك" ([28]) ] .

 

4. تم اعتبار سورة القدر كاملةً منطوقاً أو معطى لمسألة يراد معرفة ليلة القدر منها:

 

والحل يكون كما يلي :

 

إنّ مفهوم الآية ( ليلة القدر خير من الف شهر)([29])يُشير إلى أنّها تساوي على أقل تقدير ألف شهر ليس في أيٍّ منها ليلة قدر ،  إذاً يمكن القول:

 

(ألف شهر) من السورة كاملةً = (ليلة القدر) في السورة كاملةً

 

عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ألف شهر) في سورة القدر كاملةً هو (69) [حسب الأسلوب المستخدم في الفقرة 3]

 

  وعدد مرات تكرار التعبير الشريف (ليلة القدر) في السورة كاملةً هو (3) مرات

 

فإذا فرضنا أنّ ليلة القدر= س

 

فإنّه يكون:

 

       69 = 3 س  [وهذه معادلة من الدرجة الأولى] .

 

      إذاً ليلة القدر = س = 69/3

 

                             = 23

 

5. التعبير الشريف: (فإنه نزله على قلبك بإذن الله)  ([30])، الذي يشير إلى أنّ جبريل(عليه السلام) نزل القرآن على قلب النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) بإذن الله تعالى على مدى 23 سنة إذ أنّ التنزيل يكون تدريجياً بخلاف ألإنزال الذي يشير إلى النزول الجُمَلي. يشتمل هذا التعبير على بعض اللطائف العددية:

 

أ. رقم الآية التي يرد فيها هذا التعبير هو(97) و هو نفسه رقم ترتيب سورة القدر في كتاب الله.

 

ب. عدد حروف هذا التعبير هو (23) حرفاً.

 

ج.  عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في هذا التعبير = 23 .[كما مرّ علينا في الفقرة 1- هـ ] .

 

د. ورود  هذه الآية في سورة الفاتحة = ورودها في سورة القدر = 257 وهذا العدد هو من الأعداد الأولية.

 

6. عدد حروف الآية: ( انا انزلنه في ليلة مبركة انا كنا منذرين)([31])هو 32  حرفاً، وعدد أحرف التعبير الشريف (ليلة مبــركة) هو 9 أحرف فإذا طرحناه من مجموع حروف الآية سيكون الناتج 23  أي:

 

32 - 9 = 23 فكأنما الليلة حلّتْ في آية عدد حروفها 23 .

 

7. الآية الكريمة : (وما ارسلنك الا رحمة للعلمين)([32])، من المعلوم أنّ فترة الرسالة كانت 23 سنة . وعدد حروف هذه الآية هو 23 أيضاً والأمر ألأعجب هو أنّ عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في هذه الآية أيضاً هو 23.

 

8.إنّ الآية الكريمة: (طه ، ما انزلنا عليك القرءان لتشقى)([33])أي لم نوحِ بالقرآن اليك لتتعب نفسك وتجعلها في العسر، فاذا تدبرتَ هذا فإليك مايلي:

أ.   عدد حروف التعبير الشريف (ما انزلنا عليك القرءان لتشقى) = 23 حرفاً.

ب. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في التعبير: (طه ، ما انزلنا عليك القرءان لتشقى)= 23 .

9. إنّ التعبير الشريف: (نزل به الروح الأمين ، على قلبك لتكون من المنذرين ) ([34])، يشير إلى أنّ الروح الأمين نزل بالقرآن على قلب النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)، وعلى مدى 23 سنة، فاذا تدبرتَ هذا فإليك مايلي:

 

أ. عدد حروف هذا التعبير الشريف = 23 حرفاً.

 

ب. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في هذا التعبير =  23 .

 

10. نزل القرآن الكريم على قلب الرسول الأكرم(صلى الله عليه وآله وسلم)  في  شهر رمضان المبارك والذي يمثل قلب السنة ([35]) وغرة الشهور ، في ليلة القدر والتي تمثل قلب شهر رمضان([36]) وأنّ سورة يس هي قلب القرآن ([37]) والأمر المدهش هنا أنّ سورة يس قد ورد الشطر الأكبر منها في القرآن الكريم في الجزء الثالث والعشرين([38]) منه  .

 

11. إحصاء الفعل الثلاثي (نزل) ومشتقاته في القرآن الكريم([39]) = 293 وهوعدد أولي ، أيّ لايقبل القسمة إلا على نفسه والعدد (1) ، والعجيب في الأمر أنّ تسلسل الفعل (أنزل) الوارد في الآية (شهر رمضان الذي انزل فيه القرءان هدى للناس وبينت من الهدى والفرقان)([40]) هو التسلسل 23  من بين هذه الأفعال من بداية القرآن

 

12. ورود ( انا انزلنه في ليلة مبركة انا كنا منذرين)في سورة الفاتحة = 389 وهو عدد أولي . و ورودها في سورة القدر = 366  و الفرق بين هذين الرقمين (389) و(366)  هو  23 .

 

كما إنّ تسلسل العدد 366 في الأعداد المركبة أو غير الأولية هو 293 وهذا العدد أولي يمثل إحصاء الفعل الثلاثي (نزل) ومشتقاته في القرآن الكريم كما ورد في الفقرة (11) .

 

 13. الحساب التكراري([41]) لسورة القدر هو 879 وهذا العدد عبارة عن 293 × 3 ولايفوتنك أنّ العدد 293 هو احصاء الفعل (نزل) ومشتقاته في القرآن الكريم وأن العدد 3 هو عدد مرات التعبير (ليلة القدر) في سورة القدر ، فكأنّما المعنى يشير إلى أنّ إنزال القرآن كله وقع في ليلة القدر .

 

14. إحصاء كلمة (نزل) مجردة من أية مضافات([42]) = 23 ، علماً أنّ هذه الكلمة تشير إلى التنزيل التدريجي الذي استمر 23 سنة، بخلاف الفعل أنزل الذي يشير إلى الإنزال الجملي الدفعي

 

15. اول ظهور للفعل نزل (ذي المصدر تنزيل) في القرآن الكريم هو في الآية الكريمة : (وان كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فاتوا بسورة من مثلهوادعوا شهداءكم من دون الله ان كنتم صدقين) ([43]) ورقم هذه الآية هو 23 من سورة البقرة المباركة!. وفيها أيضاً : أنّ عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر ) فيها لغاية كلمة "مثله" وهو معنى تام = 23 .

16. آخر ظهور للفعل نزل (ذي المصدر تنزيل)  في القرآن الكريم هو في الآية الكريمة: (انا نحن نزلنا عليك القرءان تنزيلا) ([44]) ورقم هذه الآية هو 23  من سورة الانسان المباركة.

17. أول ظهور للفعل (أنزل) في القرآن الكريم هو في الآية : (والذين  يومنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك وبالاخرة هم يوقنون)  ([45]) وترتيب آخر حرف منه (ل) في القرآن الكريم هو :

253 وهذا الرقم يساوي 23 × 11

 

وآخر ظهور للفعل (أنزل) في القرآن الكريم هو في الآية : ( بسم الله الرحمن الرحيم  انا انزلنه في ليله القدر) وترتيب آخر حرف منه (ل) في القرآن الكريم هو 322332.

 

وعدد الحروف المحصورة بين هذين الحرفين هي:

 

 322332 – 253  = 322079

 

والعجيب في الأمر هنا أنّ هذا العدد هو عدد أولي مجموع مراتبه يساوي 23 !! .

 

18. ورود التعبير (ليله مبركه) في الآية الكريمة:

 

 (تنزيل الكتب من الله العزيز العليم)  ([46])= 23

 

ورود (تنزيل الكتب من الله العزيز العليم)   في الفاتحة = 366

 

وقد عرفتَ أنّ تسلسل العدد 366 في الأعداد المركبة أو غير الأوّلية هو 293 وهذا العدد أولي يمثل إحصاء الفعل الثلاثي (نزل) ومشتقاته في القرآن الكريم .

 

 

 ([1]) التمهيد لإبن عبد البر ج2 ص211 .

 

([2]) كتاب الذرية الخاتمة ـ بحوث في الإعجاز العددي مع بعض التطبيقات ط 1لسنة 2005. وقد أدخل هذه الفكرة المهندس العراقي علي عبد الرزاق القره غولي في برنامجه البديع ، شفرة القرآن (qurancode)، وهو من أفضل البرامج الإحصائية للقرآن الكريم ، ويمكن تنزيله من الشبكة الدولية مجاناً.

 

([3]) سورة الرعد ، الآية 13 .

 

 ([4])  سورة الدخان، الآية 3.

 

 ([5]) سورة البقرة، الآية 97.

 

([6]) سورة الشعراء ، الآيتان 193و 194.

 

([7]) سورة البقرة ، الآية 23 .

 

([8]) سورة يوسف (عليه السلام) ، الآية 2 .

 

([9]) سورة يس ، الآية 17 .

 

([10]) سورة الرعد ، الآية 40 .

 

([11]) سورة المائدة ، الآية 92 .

 

([12]) سورة هود (عليه السلام)، الآية 57 .

 

([13]) سورة النحل ، الآية 82 .

 

([14]) سورة التغابن ، الآية 12 .

 

([15]) سورة يس ، الآية 17 .

 

([16]) سورة الأنعام ، الآية 155 .

 

([17]) سورة غافر ، الآية 2 .

 

([18]) سورة النحل ، الآية 182 .

 

([19]) سورة آل عمران ، الآية 138 .

 

([20]) سورة المزمل ، الآية 2 .

 

([21]) سورة الصافات ، الآية 8 .

 

([22]) سورة الرحمن ، الآية 33 .

 

([23]) سورة النجم ، الآية 1 .

 

([24]) تفسير محمع البيان ، الشيخ الطبرسي ج9 ص286 .

 

([25]) سورة الطارق ، الآية 1 .

 

([26]) تفسير القمي ، ج2 ص415 .

 

([27]) سورة الكوثر ، الآية 1 .

 

([28]) سنن الترمذي ج5 ص115 . المستدرك للحاكم النيسابوري ج3 ص171 .

 

([29]) سورة القدر ، الآية 3 .

 

 ([30]) سورة البقرة، الآية 97.

 

 ([31]) سورة الدخان، الآية3.

 

([32]) سورة الأنبياء ، الآية 107 .

 

([33]) سورة طه ، الآيتان 1 و 2 .

 

([34]) سورة الشعراء، الآيتان 193و 194.

 

([35]) الملاحم والفتن ، السيد ابن طاووس ص311 .

 

([36]) فضائل الأشهر الثلاثة للشيخ الصدوق ص87 .

 

([37]) ثواب الأعمال للشيخ الصدوق ص111 .

 

([38]) ذكر هذه الإلتفاتة اللطيفة المهندس علي عبد الرزاق القره غولي في موقعه على الشبكة الدولية.heliwave

 

([39]) انظر الملحق ( ب ) .

([40]) سورة البقرة ، الآية 185 .

 

([41]) الحساب التكراري هو حساب يعطي قيماً عددية للحروف العربية إعتماداً على عدد مرات تكرارها في القرآن الكريم فالأكثر تكراراً يأخذ الرقم (1)  والأقل تكراراً يأخذ الرقم (28) وكما مبين في هذا الجدول:

 

أ = 1

ل = 2

ن = 3

م = 4

ي = 5

و = 6

هـ = 7

ر = 8

ب = 9

ت = 10

ك = 11

ع = 12

ف = 13

ق = 14

س = 15

د = 16

ذ = 17

ح = 18

ج = 19

خ  = 20

ش  = 21

ص = 22

ض = 23

ز = 24

ث = 25

ط = 26

غ = 27

ظ  = 28

 

 

([42]) انظر الملحق ( ج ) .

 

([43]) سورة البقرة ، الآية 23 .

([44]) سورة الإنسان ، الآية 23 .

 

([45]) سورة البقرة ، الآية 4 .

 

 ([46]) سورة غافر ، الآية 2 .

 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق