]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الوسطية ألا تكون داعشيا ولا من الجيش الحر

بواسطة: محمد حسن  |  بتاريخ: 2014-08-24 ، الوقت: 12:41:59
  • تقييم المقالة:

              لازالت الأحداث حبلى بالمفآجات والجو الثورى ملىء بالمتغيرات وأصبحت البرجماتية والمصالح والإنتهازية السياسية هى التى تحكم العلاقات وتوحد بين المتناقضات وتؤجل الصراعات وتربط بين الفصائل الثورية المتناحرة والأنظمة المستبدة المجرمة والتى فرقتها الأيدولوجيات وسالت بينهما الدماء ودفعت ضريبتها المجتمعات المسكينة والشعوب المنكسرة الذليلة للقوة والسلاح وسطوة شبق السلطة وطوباوية الأحلام والأهداف.

 فمن مظاهر هذه البرجماتية ومن صور هذه الانتهازية السياسية وكما يقول الأستاذ / نواف القديمى (الكاتب والباحث السعودى) فى مقال بعنوان كيف تشكلت داعش؟:ومع كل هذه الصلابة العقائدية، نحن أمام تنظيم(يقصد تنظيم داعش) يمثل حالة متقدمة من البراغماتية والانتهازية السياسية، في سلوكه على الأرض، وفي اختياره معاركه، وفي تقديره الأوزان العسكرية للدول والقوى المحيطة به، والتعامل معها وفق ذلك. ولهذا السلوك البراغماتي شواهد كثيرة. منها ما فعله تنظيم الدولة الإسلامية، حين بقي، أكثر من عام، يخوض معارك شرسة ضد الفصائل الثورية في سورية، وكثيرٌ منها منتمٍ بشكل ما، يزيد أو ينقص، للسلفية الجهادية، في حين أن جبهاته الواسعة مع النظام، الذي يعتبره نُصيرياً كافراً، هادئة، ومعاركه معه لا تكاد تُذكر.

 

ولو نظرنا إلى خريطة المساحات التي يهيمن عليها تنظيم داعش في سورية، لوجدنا أن جميعها مساحات مُنتزعة من الفصائل الثورية، لا من النظام السوري,و رأينا مقدار تشدد تنظيم الدولة الإسلامية في هدم كل المراقد والمزارات والأضرحة، حتى تلك التي تُنسب إلى الأنبياء والصحابة، باعتبارها مظاهر شركيّة. لكن، حين تعلق الأمر بضريح جد العثمانيين "سليمان باشا" الموجود داخل سورية، وفي المناطق الخاضعة لتنظيم الدولة الإسلامية، فلم يكتفِ التنظيم بالامتناع عن هدمه، بل سهّل دخول القوات التركية للضريح وحماها. وحتى الآن، تقوم قوات داعش بحمايته، ولم تتعرض له بالهدم.

 

أيضاً، فيما يخص علاقة تنظيم الدولة الإسلامية بالفصائل المسلحة في سورية، ففي وقت تخوض فيه داعش معارك شرسة، لا تخلو من نزعات انتقامية، وإعدامات ميدانية، وقطع رؤوس أسرى، وخطاب تكفيري حاد مع فصائل محسوبة على السلفية الجهادية، مثل جبهة النصرة وأحرار الشام وسواهما، فإن التنظيم، في المقابل، قَبِل بمبايعة فصائل مسلحة وولائها، هم أقرب لقطاع طرق وجباة أموال ومليشيات ارتزاق، وكثيرٌ من هذه الفصائل بايعت تنظيم الدولة الإسلامية، لدوافع مادية، أو للاحتماء بها، من العقاب الذي فرضته عليها الهيئات الشرعية (كما تكرر ذلك مراراً في ريفي حلب ودير الزور وسواهما، فضلاً عن عدم فتح هذا التنظيم جبهات مع قوات النظام السوري، سوى باستثناءات محدودة، على الرغم من الحدود الواسعة بينهما. لذلك، تجد أن كل المدن التي تخضع، الآن، لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في سورية، هي مدن مُنتزعة من الفصائل الثورية، ولم تنتزع داعش أي مدينة من النظام السوري، لأنها، في الأصل، لا تخوض معارك معه.

 

ومن صور البرجماتية المقيتة والتى ظهرت كنتاج لظهورتنظيم الدولة المعروف إعلاميا ب(داعش) على الساحة العالمية والذى أحدث ظهوره تقارب بين السعودية وإيران من جهة وبين أمريكا وإيران من جهة أخرى وبين أمريكا والنظام الأسدى من جهة ثالثة وهذا منطقى ومقبول فى ظل منطقية هدفهم المرحلى وهو القضاء على تنظيم الدولة.

 

ولكن المفأجاة المدوية غير المتوقعة من البرجماتية والإنتهازية السياسية هذا التماهى الجديد والمصالحة التى دخلت حيز التنفيذ يوم الخميس الماضى  فى حيين من أحياء دمشق وهما القدم والعسالى بين النظام الأسدى وبعض فصائل المعارضة المسلحة كالجيش الحر.

فالآن أصبح لدينا نموذجان من البرجماتية نموذج متساهل مفرط كالجيش الحر ونموذج متطرف مغال كتنظيم داعش .

والجهاد ضاعت رساليته ووسطيته وجماله بين هذين النموذجين القبيحين .

ولكى نعرف كيف نحن أمة خلقت وجعلت لتكون أمة وسطا لابد أن نعرف معنى الوسطية لغة وإصطلاحا ومعناها السياسى والجهادى المنشود؟.

 

 فالوسطية لغة:

وسط الشىء بين طرفيه كوسط البيت ووسط القوس ووسط الحبل.=

أفضل الشىء وأحسنه كوسط الزرع أفضل وأحسن من طرفيه.=

= كما فى لسان العرب لابن منظور وعند الجوهرى فى الصحاح:أوسط الشىء أعدله وأصوبه

بين الجيد والردىء كما فى المصباح المنير  =

 

ويتضح من المعنى اللغوى أن الوسطية هى أفضل وأعدل وأصوب الأمر وأحسنه..فليس فى الوسطية رداءة أو تفاهة أو صغار أو غلو وتطرف..

 

الوسطية اصطلاحا:

 

يقول الدكتور وهبة الزحيلى:الوسطية الاعتدال فى العقيدة والموقف والسلوك والمعاملة والأخلاق فالاسلام لا يعرف الإفراط أو التفريط ولا يعرف الغلو والجنوح اليه ولا التساهل ولا الركون عليه.

فكيف بمن يقطع الرؤوس ويمثل بالجثث ويجعلها لعبة فى أيدى صبيانه من حدثاء السن وسفهاء الأحلام.

لكن كثير من العلماء المعاصرين اشترطوا للوسطية حتى تكون اعتدالا,لابد لها من شروط خمس:

=  الخيريةحيث الإيمان الكامل التام متزملا برداء الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر كجزء رسالى تبشيرى.

=  البينية أى لاجنوح فيها فهى بين شيئين كصراط الذين أنعم عليهم من غير المغضوب عليهم ولا الضالين.

اليسر ودفع الحرج عن الناس بلا افراط ولا تفريط  =

العدل والحكمة بين كل شىء فهو النهج والسبيل به يعرف سبيل المؤمنين من غيرهم.  =

الاستقامةعلى نهج الربانية وسنة خير البرية بلا تهويل أو تهوين.  =

 

يتضح من المعنى الاصطلاحى قيمة عظيمة للوسطية حيث الصدع بالمرجعية والحفاظ على الهوية أساس الوسطية وأعمدة الحفاظ عليها دون غلو فيها أو تقزيم وتهوين لها..

 

الوسطية السياسية:

 

الوسطية في المفهوم السياسي الإسلامي المعاصر منهج ينطلق من القواعد السياسية الأصيلة، ويتعايش مع الوقائع السياسية الراهنة بلا إفراط أو تفريط، وهو بذلك فرع من أصل كبير هو الوسطية، لكنه يختص بأكثر الجوانب تعرضاً لمتغيرات الزمان، ألا وهي السياسة التي باتت محكومة بواقع جديد مختلف تماماً عما كان عليه في السابق..

 

 

فالمرتكز الرئيسى الذى تقوم عليه هذه النظرية ( الوسطية السياسية) الاجتهاد العلمى المنضبط وفق القران والسنة لمواكبة المتغيرات السياسية المعاصرة استناد الى أن الدولة فى الاسلام مدنية تراعى مصالح الرعية وتضمن حقوقهم وتنظم أمورهم المعيشية وبالتالى فان الوسطية السياسية تعبيرعن حالة التوازن بين الحفاظ على هوية الدولة الاسلامية (الحاكمية) وبين سلطة الشعب فى أختيار الحكام ومراقبتهم وابتداع القوانين الازمة لتسيير شئونهم برزت الحاجة لمثل هذه النظرية من أجل تحقيق التوازن بين الهوية الاسلامية للدولة (الفكرة والرسالة) وبين الحاجات البشرية المعاصرة فى ظل واقع متغير جديد.

 وأن الوسطية الاسلامية الجامعة والوسطية السياسية كفرع من فروعها تعبران عن روح أصيلة ونهج تقليدى ميزا المشروع الاسلامى منذ النشأة وأن الانحراف والخروج عن هذه الروح يمثلان شذوذا عن خط الاسلام المستقيم .

 

والوسطية الجهادية أن لا تكون داعشيا تقطع الرؤوس وتسفك الدماء وتقتل المخالف بدون جريرة وأيضا ألا تكون من الجيش الحر الذى يبيع مبادئه وقيمه من أجل مصالحة مرحلية مع نظام مجرم قامت ضده ثورة من شعب مظلوم مقهور.

 

 رسالة أخيرة من محب مشفق يعشق الحلم بحكم إسلامى رشيد الى إخوانى وأحبابى من أبناء الحركة الإسلامية فليعلم الجميع أن الوسطية منة من الله ونعمة وفضل منه أن جعلنا أمة وسطا.

وليست الوسطية هى التمييع والترهل والإفراط والتهوين من شباب الأمة ورجالها ولا هى غلو وتنطع وتطرف.

وليس أن تكون نقطة التقاء تعنى الذوبان فى هؤلاء أو هؤلاء..أنت متفرد بحلمك بفهمك بمرجعيتك وهويتك إعلنها صراحة ولا تخشاها

أنت لست داعشا ولا من الجيش الحر!


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق