]]>
خواطر :
ظللتنى تحت ظل السيف ترهبنى...حتى استغثتُ بأهل اللهِ والمَدَدِ... ( مقطع من انستنا يا أنيس الروح والجسدِ)...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معلومات ونصائح وفوائد وأحكام فقهية 78

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-08-23 ، الوقت: 14:21:38
  • تقييم المقالة:

 

1541-حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الزبير بن العوام رضي الله عنه.

1542-نكرانُ الجميل نجدُه عند الصديقِ الحسود .

 

1543-لتنظيف الأواني الفضية أو النحاسية , وحتى تحافظ على لونها الأصلى , تُطلى بقليل من الفازلين ( مادة عازلة ) أو من طبقة من روح الخلأو الكولودين (متوفرة فى الأسواق والصيدليات ) .

1544- إذا فقد الانسان 20 في المئة من ماء جسمه , فإنه يموت حتما.

1545-اختلف الفقهاء في الصلاة على الأطفال المسبيين , فذهب مالك في رواية البصرين عنه أن الطفل من أولاد الحربيين لا يصلى عليه حتى يعقل الإسلام , سواء سبى مع أبويه أو لم يسب معهما ، وأن حكمه حكم أبويه إلا أن يسلم الأب فهو تابع له دون الأم .

 

1546- الشاعر الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال أصدق كلمة هو لبيد بن ربيعة ، وقد قال ( ألا كل شيء ما خلا الله باطل) .

 

1547- تقوم البراغيث بدور مهم في المحافظة على صحة وحياة القنافذ ، حيث انها توفر التنشيط الضروري لجلود تلك الحيوانات . ولذلك فان القنفذ يموت حتما إذا أزيلت البراغيث منه.

1548- الجاحدُ من نسيَ أيامَ ذله  .

 

1549-سأذهب بك للحرباء ، حتى تشاهدَ بنفسك حيلتَها ، فهي تُـلون جلدَها بلون المكان . لتعلمَ أن مثلَـها نسخٌ تتكرر ، وأن هناك منافقين ، وهناك أناسٌ بكل لباس تتدثرُ ، وبدعوى الخيرِ تتسترُ!.

 

1550-أجمع الفقهاء على أنه إذا كان الأولاد مع آبائهم ولم يملكهم مسلمٌ ولا أسلم أحد أبويهم أن حكمهم ( عندما يموتون ) هو حكمُ آبائهم ( مسلمون أو كفار ) .

 

1551- أنا أسلِّـمُ على شخص , حتى ولو لم يَـرُدَّ علي هو التحيةَ ... أنا أسلِّـمُ عليه ( وهذا أدبٌ مني ) , وأما عندما لا يَـرُدُّ هو عليَّ فهذا سوءُ أدب منهُ معي ... أنا أريدُ أن أعلِّمَهُ الأدبَ ولا أريدُ أن أتعلم منه سوءَ الأدبِ .

 

1552-أولُ خليفة أمرَ بالأذان الثاني يوم الجمعة هو سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه .

1553- السلطةُ تُـظهرُ النفسَ البشريةَ على حقيقتها .

 

1554- الأهمُّ أن أملكَ الأملَ وليس المالَ .

 

1555- من أولى بالتقديم للصلاة على الجنازة ؟. قيل الولي وقيل الوالي . فمن قال الوالي شبهه بصلاة الجمعة من حيث هي صلاة جماعة ، ومن قال الولي شبهها بسائر الحقوق التي الولي أحق بها مثل مواراته ودفنه . وأكثر أهل العلم على أن الوالي بها أحق .

 

1556-لماذا يدفئنا ثوب الصوف أكثر من ثوب القطن ؟.  لأن القطن موصل أكفأ للحرارة ، ومن ثم فهو أقل منعأ من الصوف لتبدد حرارة الجسم .

 

1557- البكر الوحيدة التي تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم هي أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما  .

1558- يقع الصيف في البرازيل في وقت الشتاء عندنا , لأن البرازيل تقع في نصف الكرة الأرضية  الجنوبي ، ونقع نحن في النصف الشمالي .

1559- أم علي بن أبي طالب رضي الله عنه هي فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف رضي الله عنها.

 

1560-أكثر العلماء على أنه لا تصلى ( الجنازة ) إلا على الحاضر . وقال بعضهم : يصلى على الغائب لحديث النجاشي . والجمهور على أن ذلك خاص بالنجاشي وحده .

 

يتبع :...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق