]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

معلومات ونصائح وفوائد وأحكام فقهية 76

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-08-19 ، الوقت: 16:18:12
  • تقييم المقالة:

 

 

1501 - قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم " كمل من الرجال الكثير ، ومن النساء أربع : آسيا امرأة فرعون , ومريم ابنة عمران , وخديجة بنت خويلد , وفاطمة بنت محمد" . رضي الله عنهن  .

 

1502- إذا شعرتَ بأن يدك أو قدمك نمنمت ، قم بتحريك رأسك من جهة لأخرى
سيزول شعور الدبابيس بشكل غير مؤلم في أقل من الدقيقة  .
لماذا ؟.تمر في الرقبة حزمة الأعصاب الرئيسية ، فإذا قمتَ بتحريك عضلات رقبتك سيقل الضغط على الأعصاب .

 

1503-احتضر عبد الرحمن بن الأسود فبكى . قيل له : ما يبكيك!! وأنتَ أنتَ .. " يعني في العبادة والخشوع والزهد والخضوع لله ".فقال : أبكي والله أسفاً على الصلاة والصوم , ثمّ لم يزل يتلو( القرآن ) حتى مات.

 

1504-أعلم أمة النبي صلى الله عليه وسلم بالحلال والحرام هو معاذ بن جبل رضي الله عنه.

 

1505-روى أشهب عن مالك أن من فاتته بعض تكبيرات صلاة الجنازة , أنه يكبر أول دخوله . وقال أبو حنيفة : ينتظر حتى يكبر الإمام وحينئذ يكبر ، وهي رواية ابن القاسم عن مالك . واتفق مالك وأبو حنيفة والشافعي على أن هذا المتأخر يقضي ما فاته من التكبير إلا أن أبا حنيفة يرى أن يدعو بين التكبير المقضي ومالك والشافعي يريان أن يقضيه نسقا .

 

1506- أعلم أمة النبي صلى الله عليه وسلم بالفرائض هو زيد بن ثابت رضي الله عنه  .

1507-أقرأ أمة النبي صلى الله عليه وسلم لكتاب الله عز وجل هو أبي بن كعب رضي الله عنه  .

 

1508-إنّ أكثر خطايا بن آدم لسانه ، وإنّ الصمت باب من أبواب الحكمة ، وإنّ الله إذا أراد بعبدٍ خيراً أعانه على حفظ لسانه وشَغَلَهُ بعيوبه عن عيوب غيره .. فعلينا أن نحفظ ألسنتنا إلا من خير، وأن نزن كلامنا قبل أن نتفوه به ، وأن نعرضه على العقل ... فإن كان لله وفي الله نتكلم به ، وإلا فالسكوت من ذهب بل هو أغلى من الذهب .

 

1509-كل من الفيسبوك والتويتر واليوتيوب والسكايب محجوبة في الصين وتعتبر مخالفة للقانون .

 

1510-في الصلاة على القبر لمن فاتته الصلاة على الجنازة , قال الإمام مالك : لا يصلى على القبر .

 

1511- لا يكفي أن يكون لك عقل جيد , المهم هو أن تستخدمه بشكل حسن .

 

1512- الصحابي الذي كان يلقب بأبي المساكين , وحين استشهد لُـقب بذي الجناحين ، هو جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه  .

 

1513-لمعرفة البيض الطازج : ضع البيضة في الماء ، فإن رسبت بشكل أفقي فإنها طازجة ،وإن رسبت بشكل مائل فإن عمرها 3- 4 أيام ، وإن رسبت بشكل عمودي فإن عمرها 10 أيام ، وإن طفت فإنها فاسدة.

 

1514-شاب أمريكى من أصل إسبانى ، دخل على إخواننا المسلمين فى إحدى مساجد نيويورك في مدينة ' بروكلين ' , بعد صلاة الفجر , وقال لهم : أريد أن أدخل فى الإسلام.
قالوا: من أنت ؟ قال : دلوني ولا تسألوني .إغتسل ونطق بالشهادتين ، وعلموه الصلاة , فصلى بخشوع نادر تعجَّـب منه روادُ المسجد جميعاً.
وفى اليوم الثالث اختـلى به أحد الإخوة المصلين , واستخرج منه الكلام , وقال له: يا أخي بالله عليك ما حكايتك ؟.
قال: والله لقد نشأت نصرانياً , وقد تعلق قلبى بالمسيح عليه السلام , ولكننى نظرتُ فى أحوال الناس فرأيتُ الناس قد إنصرفوا عن أخلاق المسيح تماماً , فبحثتُ في الأديان , وقرأتُ عنها فشرح الله صدري للإسلام ... وقبل الليلة التي دخلتُ عليكم فيها نمتُ بعد تفكير عميق وتأمل في البحث عن الحق , فجاءنى المسيح عليه السلام فى الرؤيا , وأنا نائم , وأشار لى بسبابته ، هكذا كأنه يوجهني ، وقال لي : كن محمدياً.

يقول : فخرجت أبحثُ عن مسجد , فأرشدنى الله إلى هذا المسجد فدخلتُ عليكم  .
بعد هذا الحديث القصير أَذَّنَ المؤذنُ لصلاة العشاء , ودخل هذا الشاب الصلاة مع المصلين ، وسجد فى الركعة الأولى ، وقام الإمام بعدها ، ولم يقم أخونا المبارك , بل ظل ساجداً لله , فحركه من بجواره فسقط ... فوجدوا روحه قد فاضت إلى الله جل وعلا .

 

1515-أجمع أكثر أهل العلم على إجازة صلاة الجنازة على كل من قال : لا إله إلا الله ، وفي ذلك أثر أنه قال عليه الصلاة والسلام " صلوا على من قال لا إله إلا الله" , وسواء كان من أهل الكبائر أو من أهل البدع ... إلا أن مالكا رضي الله عنه كره لأهل الفضل الصلاة على أهل البدع ، ولم ير أن يصلي الإمامُ على من قتله حدا .

 

1516- الصحابي الجليل أبو هريرة إسمه عبد الرحمن بن صخر الدوسي رضي الله عنه ، وهذا على الأشهر . وقيل إسمه عبد الله بن صخر ، وقد كان اسمه ( في الجاهلية) عبد شمس فغيره رسول الله صلى الله عليه وسلم  .

1517- سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه, هو الصحابي الذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ( هذا خالي فليُـرني أمرؤ خالَـه ) .

 

1518- الصحابي القائد ، الذي قُـتل أبوه يوم بدر مع المشركين ، وأسلم هو يوم الفتح ، وكان رئيسا لبني مخزوم ، وكان إذا اجتهد في اليمين يقول " والذي نجاني يوم بدر" ، وقد استُـشهد رضي الله عنه يوم اليرموك ... هو الصحابي عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه  .

 

1519- يعتبرالطيرُ أخف من أي حيوان آخر ( من حيث كتلته الجمية أو كثافته ) . وقد أوضحت نتيجة تشريحه أن عظام الطير رقيقة مجوفة , لتعمل على خفة جسمه , وتجعله بذلك قادراً على الطيران   .

 

1520-اختلف الفقهاء فيمن قتلَ نفسَه , هل يُصلى عليه أم لا ؟. فرأى قوم أنه لا يصلى عليه ، وأجاز آخرون الصلاة عليه .

 

يتبع :...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق