]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كيف تتحكم على إدمان الفيس بوك والتويتر

بواسطة: علي احمد  |  بتاريخ: 2011-12-01 ، الوقت: 11:17:43
  • تقييم المقالة:
كيف تتحكم على إدمان الفيس بوك والتويتر  

هناك قائمة لا يمكن حصرها من الشبكات الاجتماعية، مثل: الفيس بوك، و لينكد إن، و ماي سبيس، و تويتر، و ديج و ستمبل أبون فريندستر و تملر و زانقا ووو إلخ. و إذا كنت أي من الأشخاص المهتمين بالتقنية، فهناك احتمال كبير في عضويتك في شبكات اجتماعية عديدة. حتى أنا لدي حساب في خمس من هذه الشبكات. و كما أن هناك الكثير يمكن أن نكسبه من هذه الشبكات، هناك الكثير يمكن أن نخسره أيضا. 

وسأخبرك بشيء يمكن أنك لم تسمع به من قبل، و هو أن مستخدمي الفيس بوك لا يشتركون في شبكة اجتماعية لتجمع أكثر من مئتي مليون شخص فقط، و لكنهم يشتركون أيضا في انخفاض معدلاتهم التراكمية أكثر من زملائهم الذين لا يستخدمون الفيس البوك (وفقا لمجلة تايمز),وانخفاظ الاداء والانتاج والعمل . و الواضح أن هذه الشبكات قد أدت إلى تفكك الكثير جدا واكثير جدا من          العلاقات.

وذلك لانك تعيش في عالم غير حقيقي صحيح الاشخاص حقيقين لكن الحياة كلها غير حقيقية فتجد نفسك مندمج بها وكانها واقع الا انك لاتربطك به الا صلة الشبكة العنكبوتية حتى لو كان لك صداقة طويلة وكما اسلفنا الكثير من

من هذه الصدقات التي كونتها على الشبكة اذا التقيت بهم على ارض الواقع سوف تصطدم فعلا بهم لانهم في الشبكة يظهرون اجمل ما بهم وليس هذا فحسب فانت كا السمكة اذا خرجت من البحر والذي هو هنا الانترنت متت في نظرهم حيث لا يبالون بك لكن عد للبحر وهو الانترنت تجد انهم عادوا لك وهكذا


 وهناك سؤال يطرح نفسه: كم شخص منا مدمن لهذه الشبكات الاجتماعية؟ و ماذا يمكننا أن نفعل حيال هذا الأمر؟ 

قد تقول: "أنا لست مدمنا؛ لأن بإمكاني أن أوقف استخدام هذه الشبكات وقتما شئت!". حسنا، إذا كان أصدقاؤك على الفيس بوك أكثر من أصدقائك الحقيقيين، يمكن إيجاد حل لهذه المشكلة. و لكن إذا كنت تقضي أكثر ساعات النهار على شبكة تويتر او الفيس بوك ، يجب أن تبدأ بالتغيير! و إذا كان الوقت الذي تقضيه في بروفايلك على شبكة "ليكند إن"او غيرها أكثر من الوقت الذي تقضيه على العمل الحقيقي او مع عائلتك ، فاعلم أنه حان الوقت لتدخل شخص لإنقاذك. و مهما تكن حججك، تعتبر هذه الحالات غير طبيعية وانت شئت ام ابيت مدمن انترنت ومثل كل المدمنين لا تريد الاعتراف او العلاج وهنا الخطر. 

ستبداء بعدم الاهتمام الا بالانترنت ستخسر وزنك بسبب عدم وجود  شهية لطعام ستهمل اولادك زوجتك  .زوجكيعملك تدريجيا ستبداء بفقد الاحساس باهمية ان تتطور بوظيفتك زيادة راتبك طموحك سيتوجه الى كيف تواجه هذا الشخص او ذاك على الشبكة كيف ستنتصر هنا كيف تحل هذه المسالة كيف تحصل على اعجاب شخص ما او فتاة ما ستتحول حياتك الى انترنت حتى الحياة الجنسية تصبح حملا وعبء لا تريده ساعات نومك سوف تنخفض بشكل ملحوظ والمشكلة ان جسمك الذي بالوضع الطبيعي يتعب ويحتاج الى  النوم ولا يستطيع السهر يصبح وبسيب الانترنت كما في نتائج الدراسات وكانه اخذ مقويات ليتحمل وهو  بذلك يتحمل فوق طاقته ولكن الى متى تضعف مناعتك وجهاز المناعة عندك وتحتاج جرعة انترنت بين الفترة والاخرى ستتغير حياتك الطبيعية كلها قد تفقد اولادك زوجك كل شيئ حتى حياتك الحقيقية تتقلص جدا وتقل الى اقصى درجة ممكنة تعيش بعالم وهمي عالم احلام وهذا فعلا مرض نفسي لاينتبه له الا من لم يدمن بعد فاذا ادمن يجد الامر طبيعي وهو على العكس.
  

اذا ما الحل ؟


إعادة التأهيل: 

الخطوة الأولى في إعادة التأهيل هي أن تعترف أن هناك مشكلة. فما الذي يجعلك لا تتذكر أن تمر على إحدى المحلات و تشتري الأشياء اللازمة للبيت و أنت راجع من العمل، و جعلك تقوم بإرسال ثلاث رسائل على تويتر؟ هذا يعني أن لديك مشكلة، و حتى تدرك أن لديك مشكلة، لا يمكننا أن نقدم لك حلولا.
عليك أن تدرك أولا أن هذه الأنظمة (الشبكات الاجتماعية) وضعت لكي تخدمك أنت، لا لتخدمها أنت. و تعتبر أداوت لا أسلوب حياة تتخذه. و إذا كنت تقوم باستخدام هذه الأداة لأي غرض آخر غير الأغراض التي وضعت لها، فاعلم أنك تهدر وقتك وعمرك وحياتك التي يجب ات تعيش . ولكن لا تقلق، لأنك بالجدية و السيطرة على النفس وببعض المساعدة ستستطيع التغلب على هذا الإدمان، و استخدام هذه الأدوات في الأغراض التي وضعت من أجلها. 

و هنا بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لمساعدتك في التحكم في استخدامك للشبكات الاجتماعية، و ضمان عدم إهدارك للوقت. 
•        كن على وعي بالوقت الذي تقضيه في الإنترنت: الطريقة الأسهل لضمان عدم إهدارك للوقت في أي مكان هو أن تراقب وقتك. وعندما تريد استخدام هذه الشبكات وقت لنفسك و حدد وقتا معينا. و عندما ينتهي الوقت، سجل خروجك من الشبكة بغض النظر عما تبقى لك القيام به. تذكر دائما بأن غدا قريب. ولا تعاود الدخول ابدا
•        تذكر أن تقوم بمكالمة هاتفية: أعلم بأن هذا شيء بدائي، و لكن مكالمة هاتفية لصديق لزوجة لزوج ل ابن ل ام  لها نتائج جيدة تماما مثل الرسالة التي ترسلها لصديقك على الفيس بوك، و هي بالإضافة إلى ذلك تفاعل بشري حقيقي نفتقده كثيرا هذه الأيام وليس تفاعل مع اشخاص حقيقين فقط بالشبكة  . 
•        اذهب إلى الخارج: ابتعد عن أي شيء يقربك من الشبكة. اذهب خارجا و احصل على شيء من ضوء الشمس، فمن المؤكد أنك بحاجة إليها. 
•        ضع حدا لعضويتك:

 ليس هناك أي داع لعضوية في 5 مجموعات او اشتراك في الحقيقة ليس هناك أي حاجة في أن تصبح عضوا في مجموعتين تقدمان نفس الخدمات. وهذا يعني أن تختر إما هذه او هذه و لكن ليس أن تسجل في كليهما.لاتنشغل برسائل جانبية مهما كانت نبيلة واعلم انه ستاخذ تفكيرك لامور اخرى ولاتدري ماذا يفكر الشخص الاخر  وبهذا ستساعد نفسك حتما على تقليل عضوياتك إلى النصف، و تقليل الساعات التي تهدرها في هذه المواقع وتضيفها لساعات حياتك الحقيقية.

•        استخدم شبكتك بإنتاجية:

 عندما استخدمت تويتر للمرة الأولى تتبعت أي شخص، و تتبعني كثيرون. و من الغريب ان هؤلاء الاشخاص كلهم صارو عزيزين على قلبي وبشكل شخصي فاصبحت اعرف اسماء معظمهم واحوالهم وكل شيء واعطيتهم معلومات عني تم استخدامها لارسال دعايات لي على ايميلي الخاص وبعد التدقيق وجدت ان كل شيء يكتب بالفيس بوك وبشكل اتوماتيكي يذهب الى فلااتر وترسل هذه الى هذا السرفرات المختلفة في كل انحاء العالم  وهكذا اكتشفت ان حياتي وحياة عائلتي اصبحت مكشوفة للجميع لذا قررت ان لا ارسل اي بيانات او معلومات شخصية الى لمن يطلبها بشكل قانوني فقط .لذا قررت استخدام تويتر  إذا كنت لابد ان استخدمه بطريقة إنتاجية، لذلك تخلصت من مئات المستخدمين( الآن أقل من 40)، و قررت أن أستخدمه فقط في مشاركة المواضيع التي تهمني مع الأشخاص الذين هم من اهلي واصدقائي الحقيقين فقط  وبدون اي رد او تعليق عن كثرة غيابي عن المجموعة وتجنبت قدر الامكان الرد على الرسائل الالكترونية ومحاولة اعادتي الى نفس الحلقة لانها حلقة مفرغة وتضيف لك مشاكل وضغط جديد انت بغنى عنه . ،وقررت انه لا شيئا يجب ان يقضي على وقتي. 
•        رتب أولوياتك: 

استخدم هذه الأدوات عندما تنتهي من عملك فقط واهتمامتك العائلية هل تعلم ان الانترنت يقضي على اهتمامك بالكثير من الاشياء حتى علاقتك الجنسية تقل وتختفي ولا يصبخ لها نكهة وان حصلت عبارة عن روتين وهنا تحصل الخيانات واما حقيقية او على الشبكة ايضا ولاتقل لي مستحيل انا اعرف نفسي لانك تصبح مدمن وتفقد التفكير السليم فتخون من غير ان تعرف قد يكون هذا الكلام صعب لكنه موجود ومتبث بالداسات الحديثة لذا  لا تبدأ بتحديث بروفايلك أو تغيير صورتك عندما تكون لديك أشغال يجب أن تقوم بها. وهذا لن يحفظ لك وقتك و يزيد من إنتاجيتك فقط، و لكنه سيساعدك على الانضباط الذاتي أيضا وحمايتك من الخطاء. 

 


•        توقف عن التسويف: 

في الكثير من الأحيان نلجأ إلى تويتر أو فيس بوك عندما يكون أمامك واجبات تريد أن تهرب منها. توقف عن ذلك، و انهي عملك أولا. و عندما تنتهي من عملك، سيكون لديك وقت لتقضيه على الفيس بوك. 


•        امسح جميع التطبيقات على جوالك: 

أنت لست بحاجة حقيقة إلى فيس بوك أو تويتر على جوالك. فليس فيهما شيء بتلك الأهمية. اقتصر على دخول الشبكات الاجتماعية عندما تكون جالسا على مكتبك، و حدد من الأشياء التي تلهيك عن أعمالك خلال اليوم. 


•        اقض وقتا أكثر مع أصدقائك المقربين و عائلتك: 

لست أنت الشخص الوحيد الذي يعاني من قضاء ساعات كثيرة على تويتر او فيس بوك . فعائلتك و أصدقاؤك لا يرونك لأنك منشغل جدا بتعلم كيفية تغيير خلفياتك، و أخذ صور لتضعها في بروفايل صورك او صورهم وهذه هي اقصى علاقة لك بهم بعد فترة وسريعة جدا يطلب منك اولادك من باب وحب الاستطلاع ان تفتح لهم حساب وتتحايل لعمل ذلك ثم يصبحون مثلك مد منون نعم مثلك تمام اتحب لهم ذلك ان تكون حياتهم الجميلة وهمية وعلى الشبكة فقط لا ان يبنوها حقيقة من اجل ذلك اجبرت الحكومة الامريكية تويتر وفيس بوك وغيرها من الشبكات ان لا تسجل من هم دون عمر معين وذلك لحمايتهم والحفاظ على عقولهم كما يتم الفعل بالخمور او التدخين يسمحو بان تباع لعمر معين 18 فما فوق .

ها تعلم انه لو انتقدك شخص بسب ادمانك على الشبكة قد تنهي علاقتك معه

 

•    الحرب الالكترونية :
هل تعلم انه ليس كل معلوماتك مكشوفة فحسب بل هناك مواقع يتم ايجادها ليدخلها الناس ويحبونها ويدمنون عليها وبهذا يتم فعليا عزلهم من بناء مجتمعهم الحقيقي ووضع كل احلامهم على الشبكة في حياة وهمية يعيشون فيها احلامهم  وبهذا يتم عزلهم وهذه تستخدم بكثرة بين امريكا والصين واليابان وفي الشرق الاوسط هل تعلم ان ويندوز يتم تعريبها فقط في اسرئيل وفقط في اسرائيل هل يريدون مصلحة جيارنهم العرب؟ هل تعلم ان اليابان يقل عدد سكانها كل سنة عن التي قبلها وعندما قاموا بالدرسات وجدو ان احد الاسباب هي الانترنت وذلك لذهب وقت الفراغ لها

اقضي على هذا السرطان، و عد إلى أصدقائك و عائلتك. 

لقد حان الوقت لتجد وقت فراغك لك انت ليس لامر اخر . تذكر أن هذه المواقع صممت لكي تكسب المال، لا لزيادة إنتاجيتك. و لن يهتم بك أحد إلا نفسك (وأنا أيضا). اتبع هذه التعليمات، و عش الحياة الحقيقة بدلا من الحياة الإلكترونية. كن واثقا من أنك بهذه الطريقة ستجد المرح الحقيقي.

  


... المقالة التالية »
  • طيف امرأه | 2011-12-01
    مقالك غاية في الروعة والعودة الى الواقع.
    نعم كل تلك الامور التي وجدت وتلك الشبكات والبرامج ,, تقضي فيها الكثير من الوقت.
    فيضيع عبثا وقد لا يكون بروعة الفائدة من واقعك.
    ولقد عجبني تحليلك جدا واقعي وصرف.
    اتمنى ان تتابع مقالاتك بتلك القوة , لعل وعسى نستفيد ونطرق الباب الصح.
    ارجو ان يتم قراءة هذا المقال بدقة شديده.
    سلمتم من كل سوء استاذنا.
    طيف بتقدير

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق