]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

وللكذب الوان

بواسطة: جمال ابراهيم المصري  |  بتاريخ: 2014-08-19 ، الوقت: 08:50:05
  • تقييم المقالة:
  وللكــذب ألــوان

      يخبرنا سبحانه وتعالي في كتابه العزيز بقوله : ( ان الله لا يهدي من هو مسرف كذاب ) غافر  28.. وعن ابي هـريرة رضي الله عـنه قـال : قـال رسـول الله عليه الصلاة والسلام :- ( لا يـؤمن العبـد الايمان كـله حتى يتـرك الكـذب في المزاحة والمراء , وان كان صادقآ ) رواه احمد الطبراني .                       ويمكننا القول ان الكذب هو عادة أو صفة أو سلوك مكتسب من البيئة أو من الاشخاص المحيطين لهذا الانسان وهو لا يورث , فالكذب والصدق هما سلوكان متعاكسان مكتسبان لا يورثان ويكذب الانسان الذي وقع بهذا السلوك إما تعلمآ ومجاراة لمن حوله والذين هم مكتسبون اصلآ لهذا السلوك , أو يكذب ضعفآ واجبارآ للتخلص من موقف أو خطأ ارتكبه , ولهذا السلوك مراحل مختلفة من الاشكال تبعآ لمراحل العمر ولموقع الشخص داخل الاسره أو حسب موقعه ومكانته في عمله .       وفي حياتنا المعاصره اصبح للكذب الوان ايضآ , فهناك الكذب على النفس بألوان وغايات متعددة , سواء أكان فيها الخير والمصلحه للذات كالتغلب على المرض أو للصمود والتحمل ، لتجاوز صعوبات ما أو لغايات الجبروت والظهور امام الغير بصفات لا يملكها اصلآ .. وأطلق على نوع من الكذب ( الابيض ) والذي هو برأي البعض لا يضر بالاخرين ، وأطلق على آخر ( سكـّر ) وهو الذي برأيهم يحلـّي الحياة ، ثم أطلق ( كذبة المجامله ) للتملق وكسب ود الآخرين , الى كذبة ( نيسان ) والجميع يعلم كم من المشاكل بسبب بعضها كان مدمرآ ومميتآ , ثم كذبة ( المصلحة ) فموظف لم يصح باكرآ لعمله يتصل بصاحب العمل ويخبره باعذار كثيرة ومنها ما اصبح معروفآ ومكشوفآ ، وهناك اشكال اخرى كثيرة من كذبة المصلحة هذه .

    امـا الكـذب عنـد النساء فهناك كلمات تقول ( كذب النساء اكثر لكن كذب الرجال اخطر ) والمرأه ( وبدون تعميم ) تكذب بشأن عمرها ووزنها وبثمن فستانها أو حذائها .. وحتى انها بقمّة السعادة الزوجية مع زوجها رغمآ عن انها ربما تكون في اتعس حالاتها , وربما انها تتصنـّع بشتى الطرق والاشكال امام جاراتها أو زميلاتها بالعمل , لتظهر دومآ افضل حالاً منهن , وممارسة هذه الانواع من الكذب هي ( آليّـة للبقاء ) لانه وجب عليها مسايرة العصر الحديث بكل مساوئه ولأن مواكبة المجتمع الحديث لا تستمر بدونه .. ونأتي للكذب عند الاطفال وألوانه :- 1 – كذب الالتباس :- يلجأ له الطفل عن غير قصد , وعندما تخونه ذاكرته أو تلتبس عليه الحقيقة لسرد التفاصيل فيضيف شيئآ ويحذف آخـر حسب امكاناته العقليـّة وهـذا النوع من الكذب البرئ ولا ينطوي على سلوك   

 ( 46 )

منحرف . 2- كذب التفاخر : وهذا النوع يصدر عن الاطفال الذين يشعرون بنقص ما في حياتهم أو اسرهم أو ذاتهم فيدّعون الغنى والمناصب لذويهم امام الآخرين أو انهم حققوا كذا وكذا امام اقرانهم من الاطفال . 3- الكذب الدفاعي : وهـو الاكثر شيـوعـآ بين الاطفـال حينما يخطئ بـأمـر ما أو يتلـف شيئـآ مـا فيقوم فـورآ بـإلقاء هـذا الفعـل الخاطئ على شقيقه أو زميله للخلاص من العقوبه التي يتوقعها . 4- الكذب الكيدي : ويمارسه الطفل حين يشعر بالاهمال من الآخرين أو الغيرة من اقرانه فيقوم بالتلفيق على الغير للانتقام منه ولإسقاط اللوم عن نفسه ، وهـذا هـو اخطر انواع الكذب على الصحه النفسيه وعلى كيان المجتمع ، ذلك لانه كذب ناتج عـن كراهية وحقـد وهـو مخطط له عـن سابـق اصـرار ، وبهـذا النـوع فـالطفـل بحاجه للتفكير والتخطيط لإتقانه ولإلحاق الأذى بمن يكرهه ويكون مصحوبآ بألم وتوتر نفسي .

     5- الكذب للتقليد : ويلجأ له الطفل تقليدآ لمن يحيطون به ممن يمارسون هذا السلوك ، وعلى الاغلب من الوالدين أو الاشقاء وهذا اللون من الكذب غالب الشيوع . 6- كذب المتعه :- ويمارسه الطفل للتلذذ السخريه من الشخص الكبير ليخلط عليه الامور ويدخله في حيرة وتخبط وهو كذب ارادي متعمد . 7- كذب جلب الانتباه :- وهـو شـارح لنفسه يفتعله الطفـل حينما لا يجـد اهتمـامـآ مـن احـد . وهنـاك طـرق عــدة لمعالـجة هــذا السلـوك السلـبي عنـد الاطفال تكمن فـي نقـاط هـامـه منهـا :- 1- عـدم ايقـاع العقـوبـه الجسـديـه أو عقـوبـة الحـرمان ... الـخ عـلى الطفـل بشكـل دائـم وسـريـع وعـلى كـل صغـيرة وكـبيرة سـواء فـي الـمنزل أو الـروضة أو المدرسة . 2- إفهام الطفل ان الصدق والاعتراف عند وقوع خطأ منه هو امر مطلوب ومحبب ويؤدي الى تجاوز العقاب في حلة الصدق . 3- ان يتحلى الوالدان والكبار في الاسره الواحدة بصفة القدوة الحسنه من ناحية التعامل امام الاطفال ودومآ بصدق وعدم التفرقة والتمييز بين الاخوة وكذلك من قبل المعلمين في المدرسة . 4- الافهام والشرح للطفل في سني عمره المبكرة أن هناك فرقآ كبيرآ بين الخيال والحقيقة وأن الخيال هو أحد الطرق المؤدية للكذب . 5- منح الطفل مساحة من الحرية الثقة بالنفس والبعد عن تحقيره واهانته وعقابه امام الاخرين والسخرية منه بشكل دائم . 6- توفيرالقصص والافلام للاطفال والتي تبين فوائد الصدق وعقوبة الكذب في الدنيا والاخرة وان الكذب ليس من صفة المؤمنين . وقد الت المعايير المقاييس والمفاهيم بعصرنا المتحضر الى ان يفاجأ الناس بالصدق وليس بالكذب , ويكون من المفجع قول الصدق , لانك ستجد نفسك غريبآ إلا القله القليلة فقط تؤمن انه ما زال هناك صادقون , فبائع الخضار يكذب .. وبائع الملابس يكذب .. الخ لترويج بضاعته , والدبلوماسي والسياسي يكذ كل على طريقته وباسلبه الفني الخاص , والحبيب والحبيبة يكذبان للوصول للتعاطف وأسر القلوب . وخيـر خـاتمة لحـديثنـا هـذا , قـول رسـولنا الكـريـم ( ص ) عـن ابـي هـريـرة رضي الله عنه أن النبي ( ص ) قـال :- ( انا زعيم ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحآ ) رواه البهيقي بإسناد حسن .

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق