]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معلومات ونصائح وفوائد وأحكام فقهية 75

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-08-17 ، الوقت: 15:00:51
  • تقييم المقالة:

 

1481- لوقف نزيف الأنف : إذا كنت تريد الاختناق بدمك أغلق أنفك وأرجع رأسك للخلف

( كما يفعل الناس عادة ) . وهذه طريقة خاطئة . أما الطريقة الصائبة فهي وضع قطن على لثتك العليا التي تقع أسفل الأنف واضغط عليها بقوة .لماذا ؟.يأتي أكثر النزف من جبهة الحاجز، جدار الغضروف الذي يقسم الأنف ، والضغط عليها يوقف النزيف بإذن الله .

 

1482-البصر الرديء سببه وراثي , ولكن الاستعمال الخاطئ للعيون أيضاً يُسبب ضعفَ البصر , وذلك مثل التحديق المستمر في شاشات الحاسوب . وللتخفيف من هذه المشكلة يمكنك القيام بهذا التمرين البسيط : بعد كل ساعة ، قم بأخذ نفس عميق ، وأغلق عيونك ، ثم انفخ الهواء وأرخِ جميعَ عضلاتك . كرر هذا التمرين وستشعر بأن الضغط على عيونك قد خف.

 

1483- رجل عاش أربعين سنة يؤذن للصلاة لا يبتغى إلا ّوجه الله ، وقبل الموت مرض مرضاً شديداً فأقعده فى الفراش ، وأفقده النطق , فعجزعن الذهاب إلى المسجد ... ولما اشتد عليه المرض بكى ورأى المحيطون به على وجهه أمارات الضيق ، وكأنه يخاطب نفسه قائلاً
" يارب أؤذن لك أربعين سنة وأنت تعلم أني ما ابتغيت الأجر إلا منك ، وأحرم من الأذان فى آخر لحظات حياتي . ثم تتغير ملامح هذا الوجه إلى البشر والسرور , ويقسم أبناؤه أنه لما حان وقت الآذان وقف على فراشه واتجه للقبلة ورفع الآذان فى غرفته . وما إن وصل إلى آخر كلمات الآذان " لا إله إلا الله " ، حتى خر ساقطاً على الفراش . أسرع إليه بنوه ، فوجدوا روحه قد فاضت إلى الله مولاها.

 

1484-أم أم المؤمنين عائشة وزوجة أبي بكر الصديق رضي الله عنهم , هي أم رومان بنت عامر بن عويمر الكنانية رضي الله عنها  .

 

1485-أجمع العلماء على رفع اليدين في أول التكبير على الجنازة ، واختلفوا في سائر التكبير ، فقال قوم منهم الإمام مالك رضي الله عنه : لا يرفع إلا مع التكبيرة الأولى فقط .

 

1486- الضمير هو الآخرون فينا .

 

1487- الصمتُ إجابةٌ بارعة لا يتقنها الكثيرون .

 

1488-تواضع عند النصر وابتسم عند الهزيمة .

 

1489- لا تُـثقل على نفسكَ بكراهيتكَ للناس أو بكراهيةِ الناسِ لك ... واعلم أن الكراهيةَ أثقلُ مما تتصور .

 

1490- اختلف الفقهاء في القراءة في صلاة الجنازة ، فقال مالك وأبو حنيفة : ليس فيها قراءة إنما هو الدعاء . وقال مالك : قراءة فاتحة الكتاب فيها ليس بمعمول به في بلدنا بحال . قال : وإنما يحمد الله ويثني عليه بعد التكبيرة الأولى , ثم يكبر الثانية فيصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يكبر الثالثة فيشفع للميت , ثم يكبر الرابعة ويسلم .

 

1491- أقدامٌ متعبة وضميرٌ مستريح , خيرٌ من ضمير متعب وأقدام مستريحة .

 

1492-سرية النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأم ولده ابراهيم , هي مارية القبطية رضي الله عنها  .

 

1493 -يزيد الرقاشي ، لما نزل به الموت أخذ يبكي ويقول : من يصلي لك يا يزيد إذا متّ ؟ ومن يصوم لك ؟ومن يستغفر لك من الذنوب ؟ ثم تشهد ومات .

 

1494- تبلغ درجة الحرارة على سطح القمر ليلا 120 درجة تحت الصفر .

 

1495-اختلف الفقهاء في التسليم من الجنازة هل هو واحد أو اثنان ؟. الجمهور على أنه واحد فقط ... وكذلك اختلف المذهب : هل يجهر في صلاة الجنازة أو لا يجهر بالسلام ؟.

 

1496- لا أحدَ يستطيعُ إهانتَـك إلا بمساعدتِـك أنتَ .

 

1497- من الأفضل أن تعاني من الظلمِ عوض أن تمارسَـه أنتَ .

 

1498-أبو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من الرضاعة هو الحارث بن عبد العزى زوج حليمة السعدية  .

 

1499-شيخنا المبارك "عبد الحميد كشك" رحمه الله يُقبَضُ فى يوم ٍأحبه من كل قلبه , وهو "يوم الجمعة"  . يغتسل الشيخُ يوم الجُمُعـَة ، ويلبس ثوبه الأبيض ، ويضع الطيب على بدنه وثوبه ، ويصلي ركعتي " سنة الوضوء"  ... وفى الركعة الثانية , وهو راكعٌ يَخِرّ ساقطاً .. فيُـسرع إليه أهله وأولاده ، فيجدوا أن روحه قد فاضت إلى الله جل فى علاه  .

1500-اختلف الفقهاء : أين يقوم الإمام من الجنازة ؟ . قال جملة من العلماء : يقوم في وسطها ذكرا كان أو أنثى ؛ وقال قوم آخرون : يقوم من الأنثى وسطها ومن الذكر عند رأسه ؛ ومنهم من قال : يقوم من الذكر والأنثى عند صدرهما ، وهو قول ابن القاسم وقول أبي حنيفة . وليس عند مالك والشافعي في ذلك حد ؛ وقال قوم : يقوم منهما أين شاء .


يتبع :...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق