]]>
خواطر :
ظللتنى تحت ظل السيف ترهبنى...حتى استغثتُ بأهل اللهِ والمَدَدِ... ( مقطع من انستنا يا أنيس الروح والجسدِ)...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الايمان والتفكير العقلانى

بواسطة: Omar Waheeb  |  بتاريخ: 2014-08-10 ، الوقت: 12:06:42
  • تقييم المقالة:

انه مع وجود بعض العوامل الخارجية التى تحدد الاشكال المختلفة التى قد تظهر فيها الرسالة السماوية والتجربة الدينية الا ان اصلها جميعا يعود الى وجود الله وان من طبيعة الانسان السعى نحو تلك الحقيقة (حقيقة وجود الله) .

أرقى صورة للعبادة هى معرفة الله واذا كانت عبادة الله تعنى معرفة الله يعنى ذلك ان الله اعطى الانسان العقل ليعرفه .

اننا حين نستبعد الله من حياتنا بغض النظر عن تسمية ذلك فلابد ان نجد شيئا ما كبديل له هذه هى طبيعة الانسان اذا يجب عليه ان يجد ما يملأ به ذلك الخواء (الفراغ) بداخله .
كيف يمكننا التوفيق بين الايمان والتفكير العقلانى؟

لقد اصبح من الترف فى عالمنا المعاصر ممارسة الدين بدون تردد ولا اسئلة فى جهة هناك الشك وعدم الايمان بوجود القيم المطلقة ومن جهة اخرى نجد حنقا وغضبا وصف خطأ بانه سمة للوحى المنزل ومعتقدات دينية لطوائف مختلفة اختطفت من قبل ايدلوجيات متطرفة مما ادى الى حدوث تصرفات سيئة باسم الدين لم وكيف لم يعد للدين الذى الغرض منه نجاة الانسان نفس الجاذبية؟ وكيف صارت الامور الدنيوية مقربة الى درجة اننا لم نعد ندرك ما وراء المرئيات؟ او ان يكون بامكاننا ان نقبل ان هناك هدفا اسمى للحياة؟

هناك انواع من المعرفة :

النوع الاول هو ما نحصل عليه عن طريق المحسوسات فنفرق بين البرودة والحرارة والنهار والليل ولكن المحسوسات قد توهم الانسان باشياء خلاف الواقع فمن لديه حمى قد يجد الشىء الساخن باردا اذا لا يمكن انكار اهمية المحسوسات ولكن لا يمكن الاعتماد عليها دائما . حاسة البصر هى أقوى الحواس ولكن حين ننظر الى ظل الشمس فحاسة البصر تخبرنا ان الظل ثابت لا يتحرك ولكن لو رجعنا بعد ساعة فستخبرنا حاسة البصر ان الظل قد تحرك وذلك التحرك منظم وبثبات ومن خلال عبور مسافات متناهية فى الصغر دون توقف او استراحة .

النوع الثانى من المعرفة وهو يستند الى التفكير العقلانى والرياضى والمعرفة المبنية على التفكير العقلانى لها جوانب ضعف تماما مثل المعرفة المبنية على المحسوسات فقد نعتقد ان امرا ما حق بناء على تفكير عقلانى ولكنه ليس كذلك .

المعرفة اليقينية يجب ان تكون منزهة عن الخطأ تماما واى محاولة لتخطتئها لن تؤدى الى الانكار والتشكيك فيها بحيث انه لو ان احدا اكد لى مثلا ان الثلاثة اكبر من العشرة بدليل قدرته على تحويل عصى الى ثعبان لما صدقته وحتى لو حول العصى الى ثعبان امام عينى فلن يثير ذلك ادنى شك لدى بخصوص ما عرفته وتيقنت منه وساتعجب بدون ان يتاثر يقينى بما عرفت بشأن كيفية تحويل العصى الى ثعبان .

فى احلامنا نكون متيقنين بان ما نراه يكون احداثا حقيقية ولكن حين نستيقظ ندرك ان ما اعتقدناه حقيقة لا تقبل التشكيك (اثناء الحلم) كان وهمــــــا اذا فاى اثبات يمكن للفلسفة وعلم الكلام ان يقدماه لنا لنتأكد ان حواسنا لم تخدعنا بالرغم من كل المعرفة التى تحصلنا عليها فلازلنا غير قادرين على حل هذه المسالة البسيطة والاساسية فدائما المعركة محتدمة بين العقل (المنطق ) والقلب (الاحساس) .


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق