]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هم يقدسون علماءهم 2

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-08-03 ، الوقت: 10:31:45
  • تقييم المقالة:

 

 

 

 

3- من حقك وليس من حقك :

 

* يحق لك أن تأخذ في الفقه وغيره , من علماء مثل الألباني وبن باز والعتيمين وغيرهم – رحمهم الله تعالى رحمة واسعة - لأنهم علماء بحق وصدق , وليسوا جهالا – حاشاهم أسأل الله أن يرضى عنهم كما رضي عن الصحابة أجمعين-. ولكن لا يحق لك أبدا أن تمنع غيرك من الأخذ من غير العلماء الذين تأخذ أنت منهم , لأنهم هم كذلك علماء سواء كان إسم الواحد منهم مالك أو.. أو بن حزم أو.. أو بن القيم الجوزية أو.. أو القرضاوي أو ...بن تيمية أو..أو الشاطبي أو...ولا دليل لك لا من الكتاب ولا من السنة ولا من الإجماع ولا من القياس ولا من أي مصدر من مصادر التشريع الإسلامي المتفق عليها أو المختلف عليها,على أن الألباني وبن باز والعتيمين و...علماء , وغيرهم ممن يخالفهم في القليل أو الكثير من المسائل ليسوا علماء.

 


* * من حقك أن تأخذ في المسائل التي اختلف فيها الألباني وبن باز والعتيمين و...فيما بينهم , من حقك أن تأخذ بما اطمأنت إليه نفسك من الآراء بدون أن تخاف من حساب الله لك أو حساب أحد من البشر لك وبدون أن يؤنبك ضميرك بالقليل أوالكثير .

 

من حقك أن تأخذ بما اطمأنت إليه نفسك بدون أن تخاف أن يسألك الله :"لماذا أخذت بقول الألباني ولم تأخذ بقول بن باز؟!" أو " لماذا أخذت بقول بن باز ولم تأخذ بقول العتيمين؟!" أو ... أنت لا تخاف هنا من حساب الله ( الرؤوف الرحيم ) لك , لأنك فيكل الأحوال آخذ من عالم.

 


ولكن لا يحق لك أبدا أن تمنع غيرك أن يفعل نفس الشيء لا فيما بين الألباني وبن باز والعتيمين وبين بعضهم البعض , ولكن فيما بين علماء الإسلام كل علماء الإسلام قديما - من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم , رضي الله عنهم جميعا- وحديثا فيما بين البوطي والألباني أو فيما بين القرضاوي وبن باز أو ... لا يحق لك أبدا أن تمنع غيرك من أن يأخذ في أية مسألة خلافية بين عالمين -أي عالمين ماداما عالمين- مسلمين , أن يأخذ بما اطمأنت إليه نفسه بدون أن يخاف من حساب الله له أو حساب أحد من البشر له وبدون أن يؤنبه ضميره بالقليل أو الكثير.

 

من حقه أن يأخذ بما اطمأنت إليه نفسه بدون أن يخاف أن يسأله الله :"لماذا أخذت بقول الألباني ولم تأخذ بقول البوطي ؟! " أو" لماذا أخذت بقول القرضاوي ولم تأخذ بقول بن باز ؟! " أو...هو لا يخاف هنا من حساب الله (الرؤوف الرحيم ) له , لأنه في كل الأحوال يأخذ من عالم. أليس هذا هو مقتضى الشرع ثم مقتضى العقل ؟!. أنا أخاطبك أنت بطبيعة الحال أخي الحبيب.

 


وأؤكد هنا مرة أخرى على ما قلت من قبل : لا دليل أبدا لك لا من الكتاب ولا من السنة ولا من الإجماع ولا من القياس ولا من أي مصدر من مصادر التشريع الإسلامي المتفق عليها أو المختلف عليها , على أن الألباني وبن باز والعتيمين و...علماء وغيرهم ممن يخالفهم في القليل أو الكثير من المسائل ليسوا علماء .أبدا !. ليس لديك أي دليل ولا شبه دليل ولا عشر دليل ولا ... أبدا أبدا أبدا.

 

 

 

* * * من حقك أن تعتبر الألباني وبن باز والعتيمين (رحمهم الله رحمة واسعة وحشرنا الله معهم ومع غيرهم من العلماء يوم القيامة) علماء مميزين ومجددين في القرن العشرين ( ميلادي ) أو في القرن الخامس عشر(هجري) , ولكن ليس من حقك أبدا أن تمنع الغير من اعتبار حسن البنا أو سيد قطب أو القرضاوي أو المودودي أو الندوي أو الشنقيطي أو سيد سابق أو العز بن عبد السلام ... مميزين ومجددين للعلم بالإسلام في القرن الحالي أو الماضي . لماذا ؟!.الجواب ببساطة هو :

 


*         من جهة أولى هؤلاء علماء أو دعاة وأولئك علماء أو دعاة .
-*         
ومن جهة أخرى لا دليل قوي 100 % على أن هؤلاء مميزون ومجددون بحق , وأما غيرهم فلا .

 

لا دليل لا عندك ولا عند غيرك.

 


* * * * من حقك أن تطمئن إلى الألباني وبن باز والعتيمين أكثر مما تطمئن إلى غيرهم من العلماء على اعتبار أنك ترى أن هؤلاء أورع وأعلم من غيرهم من العلماء , ولكن ليس من حقك أبدا أن تمنع الغير من اعتبار حسن البنا أو سيد قطب أو القرضاوي أو المودودي أو الندوي أو البوطي أو الزنداني أو محمد الغزالي أو الشوكاني أو بن حزم أو جعفر الصادق أو .. أورع وأعلم من غيرهم من العلماء.. لماذا ؟!.الجواب ببساطة هو:  

 


 -*    لأن الكل علماء أو دعاة .

 


   *- لأنه لا دليل شرعي على أن هؤلاء يخافون الله وعندهم علم غزير وأما غيرهم فلا . لا دليل لا عندك ولا عند غيرك .

 

 

 

 * * * * * من حقك أن تطمئن أكثر إلى الألباني وبن باز والعتيمين و...ولكن ليس من حقك أبدا  أن تقدسهم إلى درجة أن تعتبرهم بلا أخطاء  ( أو تعتبر أن عدد أخطائهم أقل - بدون دليل -, أو أن أخطاءهم أقل خطرا- بدون دليل -, أو...)

 

وكأنهم أرباب من دون الله تعالى ( حاشاهم رحمهم الله تعالى ).

 

يتبع :...

 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق