]]>
خواطر :
خيبة أمل ، عندما يكتشف الإنسان أنه في محيط تحت خط الصفر ، لا يستطيع الغوص أو السباحة فيه...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . فلا تكتُمُنَّ اللهَ ما في نُفوسكم ليَخفَى ومهما يُكتَمِ اللهُ يَعلَمِ يُؤخَّرْ فيُوضَعْ في كتابٍ فيدَّخَرْ ليوم الحسابِ أو يُعَجَّلْ فيُنقَمِ (زهير بن أبي سلمى   (طيف امرأه) . 

هم يقدسون علماءهم 1

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-08-02 ، الوقت: 14:21:48
  • تقييم المقالة:

هم يقدسون علماءهم :

 

 

 

1- " بن باز رحمه الله , بلا أخطاء " !!! :

 

 

 

 أذكر بالمناسبة أن طالبا جامعيا ( من السلفيين المتعصبين) من الجامعة الإسلامية بقسنطينة , قال لي منذ حوالي10 سنوات ( بعد أن وجدني أنقل أقوالا لبعض العلماء يخالفون فيها بن باز رحمه الله في بعض المسائل  ) " يا أستاذ كيف تنتقد بعض أقوال بن باز , ألا تعلم أنه بلا أخطاء !؟ ".  قلت له " سبحان الله !. إذن بن باز رحمه الله أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم , لأن رسول الله يمكن أن يخطئ في ما لا صلة له بالوحي , ولكنه معصوم فقط عن المعصية وكذا عن الخطأ في ماله صلة بالوحي " , فسكت ولم يجب .

 

 

   

2-" أنظروا إلى الأستاذ رميته إنه يقول بأن رسول الله يمكن أن يخطئ "!:   

 

 

 

عندما نشرتُ في منتدى من المنتديات الجزء 109 من موضوعي " تعصب لا يمكن أن يأتي إلا من جهل " ( المنشور في أكثر من منتدى وكذلك هو منشور هنا في الموقع )  , والذي عنوانه " بن باز رحمه الله بلا أخطاء " , والذي ورد فيه قول أحد السلفيين من الجامعة الإسلامية لي " يا أستاذ كيف تنتقد بعض أقوال بن باز , ألا تعلم أنه بلا أخطاء !؟ " فـقلت له " سبحان الله !. إذن بن باز رحمه الله أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم , لأن رسول الله يمكن أن يخطئ في ما لا صلة له بالوحي , ولكنه معصوم فقط عن المعصية وكذا عن الخطأ في ماله صلة بالوحي " , فسكت ولم يجب .

 

عندما نشرتُ هذا الجزء علق عليه واحد من السلفيين المتعصبين بقوله [ يقول رميته : " إن الرسول صلى الله عليه وسلم يخطىء ", والعياذ بالله . نسأل الله العافية . رميته يصف الرسول صلى الله عليه وسلم بالخطأ , والله سبحانه وتعالى يقول " وما ينطق عن الهوى ,  إن هو إلا وحي يوحى". إسألوا الله العافية يا إخوة .اسألوا الله العافية يا إخوة .اسألوا الله العافية يا إخوة " ].

 

 

 

فقلتُ له عندئذ [ " أنت يبدو بأنك ما زلت طفلا صغيرا جداوأصغر مما تصورتُ :

 

    

 

 ا- رسول الله يخطئ في المسائل التي لا صلة لها بالوحي , وهذا أمرمعلوم عند العام والخاص . إذا كنت لا تعرف حتى هذه البديهية في الدين , فأنا والله أنصحك أن تغلق عليك بيتك وتبكي بالدم لا بالدموع . تجهل هذه الحقيقة التي هي مما هو معلوم من الدين بالضرورة , ثم تسب علماء ودعاة أمثال القرضاوي وسيد قطب و البوطيومحمد الغزالي و...عجيب أمرك وغريب  .
إذهب إن شئت واقرأ حادثة النخل التي في نهايتها قوله عليه الصلاة والسلام"

 

أنتم أعلم بشؤون دنياكم "  .

 

واذهب واقرأ قصة " عبس وتولى " , وغيرهما كثير في القرآن والسنة

 

 .
وأما ما له صلة بالوحي أي بما يبلغه رسول الله عن الله فرسول الله بالفعل معصوم عن الخطأ .
عيب عليك وعار أن تجهل هذا , ثم تسب العلماء والدعاة الذين أفنوا أعمارهم في طلب العلم وتبليغه  .

 

 

 

        ب- رسول الله عليه الصلاة والسلام ما ينطق عن الهوى , فيما يبلغ عن الله , بدليل قول الله عزوجل " إن هو إلا وحي يوحى".  ولكنه في اجتهاداته الشخصية التي لا صلة لها بالوحي , هو بشر يصيب ويخطئ. عيب يا ... , عيب عليك . قليلا من التواضع أخي مع الدعاة والعلماء  .

 


لو كنتَ متأدبا مع العلماء ومع الدعاة ما لمتُـك , لأن كل واحد منا يعرف شيئا من الدين وتغيب عنه أشياء , وكلنا نتعلم من بعضنا البعض  .ولكنني ألومك أشد اللوم لأنك تتطاول باستمرار على العلماء والدعاة وأنت تجهل بديهيات الدين , وتسمي نفسك في المنتدى " ... " !!!.

 


لو كنت شجاعا وصاحب كلمة وقوي الشخصية و ... ما كتبتَ كلمة أخرى من اليوم فصاعدا لا هنا ولا في منتدى آخر , حتى تتعلم أصول الدين التي منها أن رسول الله عليه الصلاة والسلام يخطئ فيما لا علاقة له بالوحي , ومنها وجوب الأدب من أي مسلم مع كل العلماء وكل الدعاة " ]  .

 

 

 

أسأل الله لي ولهذا الأخ المتعصب الهداية والعلم والإخلاص والتواضع وسعادة الدارين , آمين .

 

يتبع :...


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق