]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الحنين الى بغداد

بواسطة: خالد اسماعيل احمدالسيكاني  |  بتاريخ: 2014-08-01 ، الوقت: 12:58:58
  • تقييم المقالة:

الحنين الى بغداد

لم يعد دار السلام سلاما

 

  بغداد يا دار السلام  لم تعد دار سلام  .قد كنت دار حب ودار طب و كنت من دور الوئام.   و ها قد أصبحت دار حرب وقتل و ودار إيلام . ما بال أجدادنا لو رفعوا رؤوسهم من مقابر الأحلام  .قم يا يا أبا المنصور من قبرك يا من أسست بغداد على ضفاف دجلة في جانب الكرخ .

 بغداد قد كنت يوم من أجمل مدائن الدنيا وعهدي بك أراك يوما تضاهي باريس والخليج و ميونييخ  اشتقت إليك يا بغداد شوقا فلا تحرم عاشقا أو مشتاقا  ها قد  هام  

  بغداد لنا فيك قصر الرشيد  وحدائق الوزراء وجميلات المنصور  ولنا فيك الإمام الأعظم  وإمام الكاظمين الغيظ ومقابر الملوك ومقابر الأولياء والأوفياء  ولنا فيك ذكريات شارع أبي النواس وأمسيات شارع السعدون وأبواب الشرقي والغربي وساحات الطيران . اشتقت إلى أحياء المنصور  والى طول شارع الرشيد من الشمال و إلى الجنوب  و وساحات الوغى و ساحات الميدان . وباب المعظم والوزيرية والشورجة وساحة الغريري .

  اشتقت الى الصالحية وإخوان كانوا لنا في الإذاعة وفنادق شاهقات . شيراتون واشبيليا وفندق الرشيد  ومنصور ميليا  وفندق بابل من أجمل الفنادق .لنا ذكريات فيك يا بغداد عندما كنا بيادق  وكنا في سلم و أمان لا نحتاج إلى حمل البنادق  في أيام الرّجال آبائنا وأجدادنا العظام  .

بغداد يا بلد الرشيد والشهيد  والوحيد  اشتقت إلى أحضانك التي تحاكي أحضان كل الأمهات

اشتقت إلى النهضة والى علاوي الحلة ومحطات القطار في الليل وفي ضوء النهار .

  ذكرياتك تذرف لي الدموع وتؤجج لي الجوع وذكريات الزملاء و الجموع . كم كنت اسهر الليالي في الخير  لا في الشر   . قضينا أجزاء من أعمارنا في بغداد ولم نشعر بالغربة وكأننا قد ولدنا في بغداد  على ضفاف دجلة الخير  في الكرخ والرصافة . اشتقت إلى بغداد الجديدة وتل محمد

   اشتقت الى حي الأمين  والبلديات والزيّونة . اشتقت إلى مدائن بغداد مدائن الصدر ومدائن الكاظميّة ومدائن الاعظميّة  والحريات الثلاث  ومدائن المنصور  والكرادتين ومدائن كل المدائن  وإحياء البكر والوزيرية والشعب وكل أحياء بغداد . والى أبراج بغداد  برج الوزراء  وحديقة الوزراء وحديقة الشعب في معسكر الو شاش  والى معسكر الرشيد   والى جزيرة بغداد وجزيرة أم الخنازير والى مطار المثنى ومطار بغداد الدولي كباقي مطارات العالم .

 بغداد عدت كما كنت من قبل ان نعود  لك منا سلام وتحية وحب وحنين ولك منا كل ما كاب من الكلام . ولك منا طائر السلام  و كل أنواع الحمام .

 

خالد


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق