]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مشكل البشرية في القرآن الكريم (4)

بواسطة: شريفي نور الاسلام  |  بتاريخ: 2014-07-31 ، الوقت: 23:19:56
  • تقييم المقالة:
مشكل البشرية في القرآن الكريم (4) -الفكر القرآني حل لمشكل البشرية-   بسم الله الرحمن الرحيم  

اننا مبتلون برؤية شمولية مغلقة اسمها العصرنة و الحداثة . التي قال عنها التقليديون أنها خرافة التجديد باعتبارهم أن كل شيء لا يقود الى العلم لابد ان ندحض في وجوده أو نشك فيه . و هناك من لا يعتبر سوى بالملموس و أحكام مثل ينبغي و لا ينبغي . لكن عندما نتحدث عن التضحية و الايثار فهو غير ملموس عندهم وليس ذا معنى . و لنا أن نتسأل لماذا عندما يتحدث أحدنا حول القصص الدينية و عالم الغيب و ما وراء الطبيعة و الأخلاق و الحقوق نقول أنها جمل ليست ذات ؟ على حد فكرهم لأنها لا تحكي واقعا أو حقيقة أمامنا . و بالتالي حصروا تلك الحقيقة و طريقة الاتصال معها قد حددت في التجربة الحسية . ذلك أن الحقيقة في هذه المدرسة مادية . و كل شيء غير مادي غير موجود و هذا الامر متداول بصيغة "بدون المال لا يمكن فعل شيء" و يقولون أن الأهداف و القيم خيال محض ليحرروا معادلة مفادها أن العقل = التجربة و الحس و المادة ....غريب هذه المعادلة تنكر وجود العقل لأن التعريف خاطئ و حدوده غير تامة فالعقل يتجاوز كل هذه الماديات     " وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ "       [الأنعام : 32]  ان العقل يخوض في كل الأمور على عكس ما يقوله البعض أنه قاصر و لا ينبغي أن يتدخل . ليحددوا رادار العقل فيصبح أعمى . و هم يربطون دليلهم بتدخل الهوى و الأحاسيس و العواطف فيه . جماعة "لا ينبغي" تخلط المفاهيم بتحسسها من الشهوات لأنهم لا يعتقدون بأفكارهم و يتعصبون بلا سلاح فكري يحميهم فمستخدم العقل هو قاتل الهوى و هو الذي يدون مفاد العمل "أ" نتيجته "ب" وهو نافع في الدنيا و الأخرة و هي محصلة بيان لأصل الوجود الانساني الذي يحب الذات و الكمال و النجاة و الانعتاق صوب الجمال . فمن يرد عدم الانحطاط عليه أن يخوض طويلا في مسألة النفع و الضرر الخاص به و بحل مشكل البشرية

 

التأليف  شريفي نور الاسلام

 

 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق