]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أحكام من فقه ( مالك بن أنس ) الإمام 21

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-07-30 ، الوقت: 22:34:39
  • تقييم المقالة:

 

401- أجاز الإمام مالك للمعتكف البيع والشراء , وأن يلي عقد النكاح ... وخالفه غيره في ذلك .

 

402-إذا قطع المرضُ الاعتكافَ بنى المعتكفُ على ما تقدم , وهو قول مالك وأبي حنيفة والشافعي , ولا يستأنف الاعتكافَ من جديد .

 

403-لا خلاف بين الفقهاء أن الحائض تبنى ولا تستأنف اعتكافها من جديد , إذا كانت قد قطعت الاعتكافَ بسبب حيضها .

 

 

404- الجمهور على أن الاعتكاف المتطوع إذا قطع لغير عذر أنه يجب فيه القضاء لما ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان فلم يعتكف فاعتكف عشرا من شوال .

 

 

405- الواجب بالنذر من الاعتكاف : لا خلاف في قضائه إذا فسد أو قُـطع لسبب أو لآخر .

 

406- جمهور الفقهاء على أن من أتى كبيرة من الكبائر انقطع اعتكافه .

 

.....................................................................................

 

ثالثا : فقه الصلاة والإعتكاف من كتاب " الخلاصة الفقهية على مذهب السادة المالكية "  

407-الطهارة هي رفع المنع المرتب على الأعضاء كلها وهي الطهارة الكبرى المسماة بالغسل , أو على بعض الأعضاء وهي الطهارة الصغرى المسماة بالوضوء . والمراد بالمنع الحالة التي لا تبيح للإنسان أن يؤدي عبادته , كحالة تلبسه بناقض من نواقض الوضوء المانع له من أداء الصلاة مثلا .

 

408- الطهارة قسمان طهارة حدث وطهارة خبث .

 

409- الحدث هو المنع المرتب على الأعضاء كلها وهو الحدث الأكبر الموجب للغسل , أو المنع المرتب على بعض الأعضاء وهو الحدث الأصغر الموجب للوضوء .

 

410- طهارة الخبث هي إزالة النجاسة عن ثوب المصلي وبدنه ومكانه , وتكون بأي نوع من أنواع المياه , إذ المعتبر فيها إزالة عين النجاسة وتطهير محلها .

 

411- تنقسم طهارة الخبث إلى قسمين: مائية وهي الوضوء والغسل , وترابية وهي التيمم .

 

412- الماء المطلق هو ما اجتمع فيه شرطان :

·       أن يكون باقيا على أصل خلقته , بحيث لم يخالطه شيء كماء البحر والآبار والماء المجتمع من الندى والذائب بعدما كان جامدا كالجليد ·       وأن لا يتغير لونه ولا رائحته ولا طعمه بشيء يفارقه في الغالب من الأشياء الطاهرة أو النجسة .  

413- إن تغير الماء بنجس فلا يستعمل للعادة ولا للعبادة كالدم والجيفة والخمر .

 

 

414- إن تغير الماء بطاهر غير ملازم له استعمل للعادة دون العبادة , كاللبن والسمن والعسل وغير ذلك .

 

415- إن تغير الماء بطاهر ملازم له استعمل للعادة وللعبادة كالمتغير بأجزاء الأرض كالملح والكبريت والتراب , وكالمتغير بما يلقى فيه من أجزائها , وكالمتغير بطول مكث أو بما تولد فيه كالسمك والطحلب أو تغير بما يعسر الإحتراز منه كالتبن وورق الشجر , أو تغير بملح أصيل فيه ( لا دخيل ) كماء البحر المالح .

 

416- يكره التوضؤ والغسل بالماء القليل الذي كان قد استعمل في واحد منهما , والماء الذي حلت فيه نجاسة ولم تغيره لقلتها , ولو كان استعماله في طهارة الخبث .

 

417- فرائض الوضوء عند الإمام مالك سبع وهي النية والموالاة والدلك وغسل الوجه وغسل اليدين إلى المرفقين ومسح الرأس وغسل الرجلين .

 

418- تكون نية الوضوء عند ابتداء الوضوء , بأن ينوي بقلبه واحدا من ثلاثة أشياء :

* رفع الحدث الأصغر

* أو استباحة ما منعه الحدث

* أو أداء فرض الوضوء

والأولى ترك التلفظ بذلك . ولا بد في النية أن تكون جازمة فلا يكفي أن يقول ( إن كنت أحدثت فهذا الوضوء لذلك الحدث) .

 

419- الدلك هو إمرار باطن الكف على العضو , ويستحب أن يكون مرة واحدة , ويكره التشديد والتكرار . ولا يكفي الدلك في الوضوء بظاهر اليد , ولكنه يكفى في الغسل .

 

420- حقيقة الموالاة ( في الوضوء ) أن يُـفعل الوضوء كله في فور واحد من غير تفريق ... وتجب الموالاة مع الذكر والقدرة .

 

يتبع :...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق