]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الجنس فى المجتمعات الإسلامية..صور وحلول!

بواسطة: محمد حسن  |  بتاريخ: 2014-07-29 ، الوقت: 19:49:57
  • تقييم المقالة:

 

 

 

(1)

 

 

 

شاهد لحيته الخفيفة ومسبحته الطويلة ومصحفه الصغير فى جيبه فالتمس مقعدا بجواره وقال له:(أنا متزوج وعندى أولاد وأصلى وأصوم وأقرأ القرآن وأفعل الخيرات لكنى مدمن على مشاهدة الأفلام الجنسية واستمتع بذلكّ!)

 

هكذا أخبرنى صديقى.

 

...

 

 عن أبي اليسر كعب بن عمرو الأنصاري قال : أتتني امرأة تبتاع مني بدرهم تمرا ، فقلت : إن في البيت تمرا أطيب وأجود من هذا ، فدخلت ، فأهويت إليها فقبلتها ، فأتيت عمر فسألته ، فقال : اتق الله ، واستر على نفسك ، ولا تخبرن أحدا . فلم أصبر حتى أتيت أبا بكر فسألته ، فقال : اتق الله ، واستر على نفسك ، ولا تخبرن أحدا . قال : فلم أصبر حتى أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - فأخبرته ، فقال : " أخلفت رجلا غازيا في سبيل الله في أهله بمثل هذا ؟ " حتى ظننت أني من أهل النار ، حتى تمنيت أني أسلمت ساعتئذ . فأطرق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ساعة ، فنزل جبريل ، فقال : " [ أين ] أبو اليسر ؟ " . فجئت ، فقرأ علي : ( وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ) إلى ( ذكرى للذاكرين ) فقال إنسان : يا رسول الله ، أله خاصة أم للناس عامة ؟ قال " للناس عامة " . ابن كثير

 

 

 

 (2)

 

عندما كنت أسمع البى بى سى  وسمعت إحداهن تصف الإنسان العربى  وعقله بإن عقل العربى بين فخذيه اندهشت وتعجبت عجبا شديدا وأنكرت ذلك بحميتى العربية لكنى عندما طالعت بعض التقارير والإحصائيات عن التحرش والاغتصاب فى الوطن العربى عامة ومصر خاصة ظهرت بوادر بعض حقيقة نحاول أن ندفن رؤوسنا فى الرمال لنخفيها.

 

وأذكر لكم كلام الناشطة السياسية جانيت عبد العليم( العضو المؤسس بحركة «شفت تحرش(فى ندوة بمكتبة دمنهور بأن مصر تأتى في المرتبة الثانية في نسبة إحصائيات التحرش بالمرأة عالميا بعد دولة أفغانستان إذ تم تحرير 9642 محضر تحرش ،و 132 محضر اغتصاب وفقا لتقارير وزارة الداخلية . 

 

وكشفت دراسة أعدت في المملكة العربية السعودية عن التحرش الجنسي بالأطفال ان نسبة التحرش الجنسي بهم مرتفعة اذ يتعرض طفل واحد من بين كل أربعة لهذا الاعتداء, وقالت الدكتورة وفاء محمود الأستاذ المساعد في جامعة الملك سعود بكلية التربية وقسم علم النفس ان دراسة أخيرة كشفت ان نسبة التحرش الجنسي بالأطفال مرتفعة إذ يتعرض طفل من بين أربعة أطفال لهذا التحرش وتحدثت الدكتورة وفاء في تصريح إلى صحيفة الرياض عن أهمية وقاية الطفل من عملية التحرش والتي تعد من الإمراض الاجتماعية المنتشرة في الوقت الراهن. وفي دراسة أجريت في السعودية أيضا حول إيذاء الأطفال جنسياً أجرتها منيرة بنت عبد الرحمن 2002 بينت أن 49.23 % ممن هم في سن 14 من إجمالي عدد السكان السعوديين حسب أخر تعداد تعرضوا للتحرش الجنسي وبالرغم من ذك ما زالت نسبة الاعتداءات الجنسية على الطفل غير معروفة ( سرية ) إيذاء تلك الحالات داخل الأسرة وذلك بسبب تكتم الأطفال أو حتى الأسر نفسهم خوفاً من المعتدي القريب أو حتى الفضيحة.

 

 

(3)

 

-(دخلت عليه غرفته فوجدته يمارس العادة السرية بيد ويمسك كتاب المذاكرة بيده الثانية وبالكتاب مجلة إباحية )هكذا قال لى والد أحد الشباب الملتزمين وهو من رواد المسجد .

 

 

عن ابن مسعود في الصحيحين قال صلى الله عليه وسلم: [يا معشر الشباب، من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء.]

 

..

 

وفي صحيح البخاري وغيره: [إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض.

 

 

 

(4)

 

-فى صيف2003 كنت فى الإخوان مسؤلا عن مجموعتين من طلاب ثانوى فاتصل بى أحدهم لمشكلة عنده يريدنى معه لحلها,فجلست معه وعرفت منه أنه كان يغازل فتاة فى الهاتف فأخبرت والدها فهدده تهديدا شديدا وعرف بيته ووالده..فاتصلت بنقيبى (لفظة إخوانية تعبر عن المسؤل التربوى لمجموعة من الإخوان)وجلسنا مع والد الفتاه واعتذرنا له وقبل الاعتذار   .

 

 

-عن أبي أمامه قال : إن فتىً شابا أتى النبي صلى الله عليه وسلم .. فقال : يا رسول الله ! ائذن لي بالزنا ! فأقبل القوم عليه فزجروه .. وقالوا مه مه ! فقال : اِدنُه ، فدنا منه قريباً ، قال : فجلس . قال أتحبُّه لأمك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لأمهاتهم . قال أفتحبه لابنتك ؟ قال : لا والله يا رسول الله ! جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لبناتهم . قال أتحبُّه لأختك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لأخواتهم . قال أتحبُّه لعمتك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لعماتهم . قال أتحبُّه لخالتك ؟ قال : لا والله ، جعلني الله فداك . قال : ولا الناس يحبونه لخالاتهم . قال : فوضع يده عليه ، وقال : اللهم ! اغفر ذنبه ، وطهر قلبه ، وحصن فرجه . فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء . صححه الألباني .. 

 

من أين جاء هذا الشاب هذه الجرأة ليستأذن فى الزنا ؟ومن من؟وفى مجتمع فيه النبى_صلى الله عليه وسلم_ وفيه الصحابة_رضوان الله عليهم_ يحدث هذا!!

 

سبحان الله!

 

وتخيل معى عطف النبى وطيب قلبه على هذا الشاب وكيف تعامل معه النبى صلى الله عليه وسلم  وكيف أنه يخاطب رجولته ومرؤته وحميته دون الخوض فى حلال أو حرام؟!

 

 

(5)

 

 

حدثني محمد بن بشار حدثنا جعفر بن عون حدثنا أبو العميس عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه قال آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين سلمان وأبي الدرداء فزار سلمان أبا الدرداء فرأى أم الدرداء متبذلة فقال لها ما شأنك قالت أخوك أبو الدرداء ليس له حاجة في الدنيا فجاء أبو الدرداء فصنع له طعاما فقال كل فإني صائم قال ما أنا بآكل حتى تأكل فأكل فلما كان الليل ذهب أبو الدرداء يقوم فقال نم فنام ثم ذهب يقوم فقال نم فلما كان آخر الليل قال سلمان قم الآن قال فصليا فقال له سلمان إن لربك عليك حقا ولنفسك عليك حقا ولأهلك عليك حقا فأعط كل ذي حق حقه فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال النبي صلى الله عليه وسلم صدق سلمان(صحيح البخاري5788)

 

 

خيرة بنت أبى خدود_رضى الله عنها_(أم الدرداء)زوجة عويمر بن مالك(أبو الدرداء) الذى أخاه النبى _صلى الله عليه وسلم_ مع سلمان الفارسى  تلمح لسلمان تقصير أخاه فى الحياة الزوجية.

 

-روى الإمام أحمد من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل ليعجب من الشاب ليست له صبوة   حسنه الأرناؤوط.

 

 

(6)

 

(زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ [آل عمران: 14)

 

 

إن حب الشهوات والميل لها فطرة جبل عليها الإنسان فالإسلام لا يعرف الكبت؛ لأنه يعترف بالشهوات والغرائز والنوازع الفطرية عموماً، ولا يستقذرها، ولا يقوم نظامُه على قهرها وإلغائها، ولكنه ينظمها ويضبطها.

 

يقول علي عزت بيغوفيتش -رحمه الله- في مقالة له بعنوان: (المرأة بين المجتمع الإسلامي والمجتمع الغربي):

 

"إن الإسلام لا يرفض الحياة الجنسية، لأنه يدعو إلى حياة طبيعية وسعادة الحب، بقدر ما يدعو إلى صحة البدن والقوة والشجاعة والجهاد وكسب المال، ولأنه يعارض الإعراض عن الدنيا كما يعارض الإسراف فيها. يطالبنا الإسلام بجني (الثمار السماوية) إضافة إلى (الثمار الأرضية) ويسمح للإنسان أن تمتد يداه   –اللتان رفعتا إلى الله متذللة بالدعاء قبل قليل  –  نحو مسرات الدنيا، ولا تعلمنا الآدابُ الإسلامية الإلحاحَ في ذكر المحرمات؛ لأن الإسلام لا يسعى لإقامة جدار يحوط جميع الأنهار التي يمكنها إرواء العطش. ولا يطالب الإسلام بالقضاء على الشهوات، بل يطالب بالسيطرة عليها، ولا يسعى لقطع الشهوة الجنسية، لكنه يضع لها الضوابط والحدود.

 

 

(7)

 

مائة جرام دهب= 30000(ثلاثون ألف جنيها)   ,3غرف (نوم وسفرة وجلوس)=25000 (خمسة وعشرون الف جنيها),

تكاليف فرح=20000 (عشرون ألف جنيها),تكاليف إنهاء شقة فى بيت أبيه أو إيجار=15000(خمسة عشر ألف جنيها)

 

  90000(تسعون ألف جنيها) لكى يتزوج شاب!!

 

إذن متى سيتزوج؟!

 

 

عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِى الْعَجْفَاءِ السُّلَمِىِّ قَالَ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ :" إِيَّاكُمْ وَالْمُغَالاَةِ فِى مُهُورِ النِّسَاءِ فَإِنَّهَا لَوْ كَانَتْ تَقْوَى عِنْدَ اللَّهِ أَوْ مَكْرُمَةً عِنْدَ النَّاسِ لَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَوْلاَكُمْ بِهَا مَا نَكَحَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- شَيْئًا مِنْ نِسَائِهِ وَلاَ أَنْكَحَ وَاحِدَةً مِنْ بَنَاتِهِ بِأَكْثَرِ مِنِ اثْنَىْ عَشَرَةَ أُوقِيَّةً وَهِىَ أَرْبَعُمِائَةِ دِرْهَمٍ وَثَمَانُونَ دِرْهَمًا وَإِنَّ أَحَدَهُمْ لَيُغَالِى بِمَهْرِ امْرَأَتِهِ حَتَّى يَبْقَى عَدَاوَةً فِى نَفْسِهِ فَيَقُولُ : لَقَدْ كُلِّفْتُ لَكِ عَلَقَ الْقِرْبَةِ " .

 

رواه الخمسة وأحمد والحاكم وزالبيهقى واللفظ له وغيرهم وصححه الشيخ الألبانى رحمه الله

 

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

{إِنَّ مِنْ يُمْنِ المرأةِ تيسيرُ خِطْبَتِها، وتيسيرُ صداقِها، وتيسيرُ رَحِمِها}.

صحيح الجامع/2235

 

 

(8)

 

وإن كان غض البصر, والتزام الشرع فى زى الشباب والفتيات,والصوم,ومراقبة الله _سبحانه وتعالى _فى السر والعلن من الأسباب المعينة على ترويض الرغبة الجنسية فى الإنسان إلا أن الحل الناجع والناجح لذلك هو الزواج, وإحياء سنة التعدد من أهم المعينات والمساعدات على ترويض الرغبة الجنسية فى الإنسان.

 

فلابد من ثورة إجتماعية ومجتمعية تقلب موازين المجتمع العرفية الجاهلية وعاداته القميئة التى تعوق فكرة تيسير الزواج وإتاحته فى أبسط الصور وأقل التكاليف.ويتم الترويج والتسويق للتعدد

 

فلعل فى مثل صورة الصحابية الجليلة عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل  تجد بساطة وسهولة وييسر فى أمر الزواج عند النساء قبل الرجال حيث أنها مثلاً، تزوجها عمرُ بن الخطاب، وهي ابنة عمه وكان لها محباً وبها معجباً (كذا في البداية والنهاية)، وقد كانت قبله تحت زيد بن الخطاب، فقُتِل عنها، وكانت قبل زيد تحت عبد الله بن أبي بكر فقُتل عنها، ولما مات عمر تزوجها بعده الزبيرُ، فلما قُتِل خطبها علي بن أبي طالب فقالت: إني أرغب بك عن الموت!، وامتنعت عن التزوج حتى ماتت. [انظر: البداية والنهاية -ابن كثير- أحداث سنة إحدى عشرة- جزء 6 - صفحة 353).

 

 

(9)

 

وأخيرا !

 

حلول معتبرة من خير خبرة

 

(1)لاتنسوا أن تستكملوا ثورتكم على عادات مجتمعكم البالية القميئة وأبدوا بأنفسكم وأهليكم فى كل شىء

 

(2)عليكم بالزواج ثم الزواج ثم الزواج وأحيوا سنة نبيكم فى التعدد لتنقذوا أمتكم ومجتمعكم من عنوسة شبابكم وفتياتكم.

 

(3)إياكم والوحدة والفراغ فإنهما مهلكتان للدين والأخلاق وإياكم والعزوبية فلا تتركوا انفسكم فريسة للهوى والشيطان.

 

(4) إنشغلوا بقضايا الأمة الكبرى وهمومها وآمالها وآلامها واجعلوها محور حياتكم.

 

(5) راقبوا ربكم وربوا أولادكم وغضوا أبصاركم ثم عليكم بالصوم فإنه لكم مع كل ما سبق وجاء.

 

 
.
 

 

 

 

 

 

............................................................

المصادر

 

-تفسير بن كثير

 

-موقع إسلام ويب

 

-مقال منهج التربية الإسلامية في تنظيم الغريزة الجنسية محمد علي الخطيب

 



 -مقال التربية الجنسية في الإسلام: قواعد وضوابط

مولاي المصطفى البرجاوي


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق