]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أحكام من فقه ( مالك بن أنس ) الإمام 19

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-07-28 ، الوقت: 12:10:16
  • تقييم المقالة:

 

361- إذا جامع الرجلُ زوجتَه ناسيا أنه في نهار رمضان , فلا إثمَ عليه وعليه – عند الإمام مالك – القضاءُ دون الكفارة .

 

362- من ظن أن الشمسَ قد غربت فأفطر ( في رمضان ) , ثم ظهرت الشمسُ بعد ذلك , هل عليه قضاء أم لا ؟. عند الإمام مالك : الصيامُ فاسدٌ وعلى الشخص القضاءُ .

 

363- إذا طاوعت المرأةُ الرجلَ في الجماع فعليها القضاء والكفارة , وإماذ أجبرها الرجلُ على الجماع فعليها القضاء فقط .

 

364-قال الإمام مالك : كفارة الفطر في الصيام , هي على التخيير :  إطعام 60 مسكينا , أو صيام شهرين متتابعين . وروى عنه ابن القاسم مع ذلك أنه يستحب الإطعامَ أكثر من العتق ومن الصيام .

 

365-استحب الإمام مالك ومعه جماعة من العلماء , استحبوا لمن مات وعليه صوم , أن يكفر عنه وليه , بالإطعام عنه.

 

366- بالنسبة للإطعام في كفارة الفطر في صيام رمضان , قال مالك : يطعم لكل مسكين مدا بمد النبي صلى الله عليه وسلم.

 

367-أجمع الفقهاء على أن من وطئ ( زوجتَـهُ) في يوم رمضان , ثم كفر , ثم وطئ في يوم آخر أن عليه كفارة أخرى ، وأجمعوا على أنه من وطئ مرارا في يوم واحد أنه ليس عليه إلا كفارة واحدة .

 

368-اختلف الفقهاءُ فيمن وطئ ( زوجتَهُ ) في يوم من رمضان ولم يكفر حتى وطئ في يوم ثان ، فقال الإمام مالك والشافعي وجماعة : عليه لكل يوم كفارة ، وقال أبو حنيفة وأصحابه : عليه كفارة واحدة , ما لم يكفر عن الجماع الأول .

 

369- اتفق جمهور الفقهاء على أنه ليس في الفطر عمدا في قضاء رمضان كفارة ، لأنه ليست له حرمة زمان الأداء : أعني رمضان ... إلا قتادة , فإنه أوجب عليه القضاء والكفارة .

وروي عن ابن القاسم وابن وهب ( من المالكية ) أن عليه يومين قياسا على الحج الفاسد .

 

370- أجمع الفقهاء على أن من سنن الصوم تأخير السحور وتعجيل الفطر , لقوله عليه الصلاة والسلام " لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور" , وقال " تسحروا فإن في السحور بركة " , وقال عليه الصلاة والسلام " فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر " .

 

371-جمهور الفقهاء على أن من سنن الصوم ومرغباته كف اللسان عن الرفث والخنا , لقوله عليه الصلاة والسلام " إنما الصوم جنة ، فإذا أصبح أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل ، فإن امرؤ شاتمه , فليقل إني صائم " . وذهب أهل الظاهر إلى أن الرفث يفطر , قال بن رشد : وهو قول شاذ .

 

 

372- صيامُ يوم عاشوراء ( يوم 10 محرم ) أمرٌ مرغب فيه بلا أي خلاف بين الفقهاء . ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صامه وأمر بصيامه , وقال فيه " من كان أصبح صائما فليتم صومه ، ومن كان أصبح مفطرا فليتم بقية يومه ".

 

373-كره مالك تحري صيام الغرر ( الأيام البيض ) , مع ما جاء فيها من الأثر مخافة أن يظن الجهال بها أنها واجبة .

 

 

374- خرج أبو داود " أنه ( رسول الله )  كان يصوم يوم الاثنين ويوم الخميس" , وثبت أنه لم يستتم قط شهرا بالصيام غير رمضان ، وإن أكثر صيامه كان في شعبان .

 

375- المتفق عليه فيما بين فقهاء الإسلام من الصيام المنهي عنه , هو يوم الفطر ويوم الأضحى لثبوت النهي عن صيامهما في أحاديث رسول الله الصحيحة .

 

376-صومُ يوم الجمعة ( تطوعا ) : فقهاء لم يكرهوا صيامَه ، ومن هؤلاء الإمام مالك وأصحابه وجماعة ... وقوم آخرون كرهوا صيامَـه , إلا أن يصامَ قـبله أو بعـده .

 

377-بالنسبة لـيوم الشك ( اليوم الأخير من شعبان أو اليوم الأول من رمضان ) , فإن جمهور العلماء على النهي عن صيامه , لأنه يمكن أن يكون من رمضان , لظواهر الأحاديث التي يوجب مفهومها تعلق الصوم بالرؤية أو بإكمال العدد.

 

378-صيامُ الدهر قد ثبت النهيُ عـنه ، ولكن مالكا رحمه الله لم ير بذلك بأسا ، ولربما رأى أن النهي الوارد في ذلك , إنما هو من باب خوف الضعف والمرض ليس إلا .

 

379- كل الفقهاء اشترطوا النية في صيام التطوع , إلا أنهم اختلفوا في وقت هذه النية .

أما الإمام مالك فإن النية عندهُ لا بد أن تكون قبل الصبح ( أي قبل طلوع الفجر الصادق ) , سواء كان الصيام فرضا أو نفلا .

 

380-الإمساك عن المفطرات في صيام التطوع هو بعينه ( أو هو نفسه ) الإمساك الواجب في الصوم المفروض .

يتبع :...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق