]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لك الله يا مرسي 252

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-07-28 ، الوقت: 10:56:31
  • تقييم المقالة:

 

 

481- محللون : مبادرة مصر في غزة تسعى لإضعاف حماس :

مفكرة الإسلام 18 جويلية 2014 م

 

انتقد عدد من المحللين السياسيين موقف مصر من العدوان الصهيوني على غزة ووصفوه بالضعيف.
 وقال سامح راشد الخبير في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجي: موقف مصر من العملية الإسرائيلية الحالية ضعيف من اللحظة الأولى، وذلك بسبب الإجراءات التي اتخذتها مصر بحق غزة وحماس في الأشهر الماضية، مؤكدا أنه لم يكن متوقعا لمبادرتها أي أمل في النجاح".
وحول تفاصيل المبادرة أوضح سامح راشد أنها "لم تحمل إيجابيات كافية من وجهة نظر حماس، وبالتالي فالاستمرار في مواجهة آلة العنف الإسرائيلية بالصواريخ أكثر جدوى لدى حماس (داخلياً أمام الشارع الفلسطيني وخارجياً أمام العالم) من قبول مبادرة مصر التي تحمل بنوداً واضحة ومحددة في صالح إسرائيل وعامة أو مؤجلة بالنسبة للفلسطينيين".
ويضيف سامح راشد "لا أعتقد أن مصر تتمسك بوقف إطلاق النار. فمصر الحالية من مصلحتها استمرار استتنزاف قدرات حماس وتدمير قوتها العسكرية وكسر إرادتها السياسية. لذا لا أريد أن أكون تآمرياً، لكن طريقة وتوقيت ومضمون المبادرة المصرية يعني لأي مراقب ولأي سياسي أنها ولدت ميتة أصلاً ولم تكن لتقبل فلسطينياً بأي درجة".
أما الدكتور أحمد تهامي الحاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة درهام ببريطانيا فيعتبر أن "حالة عداء ما بين مصر وحركة حماس حاليا وتجلى ذلك في رفض المبادرة المصرية وهذا نوع من الإحراج لمصر.. لابد للوسيط أن تكون علاقته جيدة بالطرفين.. لكن مصر علاقتها سيئة بحماس وهذا ظاهر في وسائل الإعلام الخاصة بالطرفين.
 وأضاف ـ وفقا للمصريون ـ  أن عدم وقف إطلاق النار حتى هذه اللحظة رغم مرور 10 أيام لأن "إسرائيل وأطراف في الدول العربية تريد خنق حماس وإنهاء سيطرتها على غزة في إطار الحرب على الإخوان التي نجحت في الإطاحة بحكم مرسي، كما أن الفلسطينيين يريدون أن يستثمروا صمودهم في العمليات العسكرية الأخيرة ضدهم من أجل الحصول على فك دائم للحصار خاصة معبر رفح، فضلا عن إيجاد منفذ بحري.".
..............................................................

 

482- شيحة : الانقلابيون مجموعة من اللصوص لا يعنيهم شعب ولا دولة :

 

 

 

انتقد المهندس إيهاب شيحة ، رئيس حزب الأصالة والقيادي بالتحالف الوطني لدعم الشرعية، قرارات التجميد والتحفظ على أموال جماعة الإخوان المسلمين.

 

وقال- في تصريحات صحفية - إن "من في سدة الحكم الآن هم مجموعة من اللصوص استولوا على السلطة ، فلا غرابة أن يستولوا على أموال الإخوان ويغلقوا كيانات اقتصادية ، فهؤلاء لا يعنيهم شعب ولا دولة ".

 

وأضاف " شيحة "، أن قادة النظام الانقلابي يراهنون على أمرين ، وهما ما يستمدان منهما الدعم فقط ، الأول هو تحقيق أمن الاحتلال ، والثاني هو القضاء على الربيع العربي ، والعمل كشرطي لحماية ما وصفه بالأنظمة الاستبدادية العتيقة ، على حد قوله .

 

يذكر أن لجنة إدارة أموال جماعة الإخوان المسلمين ، أعلنت مؤخرًا عن تحفظها على 66 شركة مملوكة لقيادات وأعضاء الجماعة ، مضيفة بأن هذه الشركات معظمها مملوكة لنائب مرشد جماعة الإخوان خيرت الشاطر ، ورجل الأعمال حسن مالك .

......................................................................

 

483- مجزرة الشجاعية تخلف أكثر من 60 قتيلا ومئات الجرحى :

 

20 جويلية 2014 م

أمضى سكان قطاع غزة يوما أخر تحت نيران القصف الإسرائيلي الذي أضاف إلى قائمة جرائمه مجزرة جديدة ارتكبها فجر اليوم الأحد ( 20 جويلية ) بحي الشجاعية شرق المدينة خلفت أكثر من 60 شهيدا فيما ينتظر ما ستسفر عنه الجهود الدولية , وفي مقدمتها تحركات الأمم المتحدة من أجل حقن دماء هذا الشعب .

ففي ظل توسيع الاحتلال الإسرائيلي  للمرحلة البرية من عملية الجرف الصامد إلى جانب غارات قواته الجوية عاش سكان حي الشجاعية ساعات عصيبة فقدوا خلالها أكثر من 60 من أبناءهم معظمهم من النساء والأطفال ليرتفع عدد شهداء العدوان بعد 14 يوما من بدءه إلى حوالي 400 شهيدا .

وقالت مصادر فلسطينية أن أعدادا كبيرة من الشهداء والمصابين سقطوا في المجزرة لم يتم حصرهم حتى الآن نظرا لتواجد العديد من الجثث في الشوارع وتحت الأنقاض , ولا تستطيع طواقم الصليب الأحمر والإسعاف الوصول إلى داخل الحي لإخلاء المصابين والجثامين بسبب القصف الإسرائيلي الكثيف على الحي .

وأدانت الرئاسة الفلسطينية بشدة مجزرة الشجاعية كما وجه الرئيس محمود عباس اليوم نداء إلى المجتمع الدولي للتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة وفرض وقف إطلاق النار . وأعلن عباس الحداد لمدة ثلاثة أيام تنكس فيها الأعلام حدادا على أرواح شهداء هذه المجزرة .

كما طالب الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة الحكومة الإسرائيلية بإيقاف عدوانها على القطاع فورا وحذرها من استمراره .    

في غضون ذلك حذر مكتب الصحافة التابع للحكومة الإسرائيلية اليوم الصحفيين الأجانب من تغطية الحرب على غزة , وأكد أنه غير مسؤول عن سلامتهم في القطاع . ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست / الإسرائيلية عن بيان أصدره المكتب أن غزة والمناطق المجاورة لها هي ساحة قتال وتغطية العمليات العسكرية , يعرض حياة الصحفيين للخطر , وأن إسرائيل غير مسؤولة عن أية إصابة أو ضرر قد يحدث نتيجة هذه التغطية الميدانية .

ورغم فضاعة الدمار الذي خلفه العدوان  بحي الشجاعية , لم توافق إسرائيل إلا على ساعتين

من التهدئة من أجل الأغراض الإنسانية الطارئة , اعتبارا من الواحدة والنصف وحتى الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم بطلب من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.                 

ودعت إسرائيل سكان الشجاعية إلى مغادرة منازلهم خلال هذه الفترة الزمنية والتوجه غربا إلى مدينة غزة عن طريق محور صلاح الدين وأكدت أن كل محاولة لاستغلال هذه الهدنة لإطلاق النار ستقابل بالرد . وكان جيش الاحتلال بدأ هجومه البري على قطاع غزة مساء الخميس الماضي بعد عشرة أيام من قصف جوي وبري وبحري استهدف القطاع المحاصر وذلك في إطار عدوان عسكري واسع النطاق بدأه في 8 يوليو الجاري وأطلق عليه إسم ."الجرف الصامد

 

……………………………………………………………………………………………………………………..

 

484-الرئيس مرسي عين أبناء الفقراء بالنيابة والانقلاب عاد للتوريث !!!:

 

20 جويلية 2014 م

كتب- محمد عبد الشافي

أدان الكاتب الصحفي قطب العربي بعودة نظام الانقلاب إلى توريث أبناء القضاة وظائف النيابة , وتخطي الأوائل والمتفوقين , مذكرًا بموقف الرئيس مرسي عندما عين أصحاب الكفاءة والأوائل من أبناء الفقراء .

وقال عبر الفيس بوك : هذه هي عدالة انقلاب السيسي .. غاب الأوائل المجتهدون من تعيينات معاوني النيابة ، وظهر أبناء وأقارب القضاة أصحاب النفوذ والمقربين من السلطة في الدفعة التي اعتمدها السيسي مؤخرًا.

وأضاف : للتذكرة لقد أصدر الرئيس محمد مرسي ( أيام حكمه ) قرارًا بتعيين أوائل كليات الحقوق والشريعة من أبناء الفقراء وعامة الشعب ، ثم جاء انقلاب السيسي ليلغي ذلك القرار.

 

 

يتبع :...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق