]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معلومات ونصائح وفوائد وأحكام فقهية 69

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-07-28 ، الوقت: 00:34:51
  • تقييم المقالة:

 

1361- الصحابي الذي رفض أن يمسَّ مشركا ( مع أن المس جائز شرعا ) هو عاصم بن ثابت رضي الله عنه .

 

1362- يمكن للون اللسان أن يكون مؤشرا لمشكلات صحية , لذا احرص على معرفة لونه الأصلي ومتى يكتسب أي لون مختلف . اللون الأبيض يدل على ضعف في جهاز المناعة , واللون الأصفر يدل على الإفراط في الطعام والشراب , واللون الأحمر في طرف اللسان يعتبر مؤشرا على الاجهاد النفسي  .

 

1363- خط الاستواء ليس مكانا أو منطقة أو إقليما محدداً ... إنه خط وهمي غير قابل للاكتشاف أصلا .

 

1364- " أنت غبي ". لا تقل هذه الكلمة لابنك أبدا ، فذلك يُـنقص من شأنه أمام أقرانه ، ومن الممكن أن تنشأ عنده عقد نفسية من جراء تلك الكلمة .

 

1365-قال مالك والشافعي : يكبر ( بمناسبة العيد ) ثلاثا الله أكبر الله أكبر الله أكبر . وقيل يزيد بعد هذا لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

وأجمع الفقهاء على أنه يستحب أن يفطر في عيد الفطر قبل الغدو إلى المصلى ، وأن لا يفطر يوم الأضحى إلا بعد الانصراف من الصلاة ، وأنه يستحب أن يرجع من غير الطريق التي مشى عليها لثبوت ذلك من فعله عليه الصلاة والسلام .

 

1366-البحرالميت سمي بالميت لكثرة الأملاح فيه وقلة الأوكسجين في مياهه , مما يجعل حياة الكائنات فيه معدومة  .

 

1367- ابك على خطيئتك , تفكر في يوم القيامة , بادر بالأعمال الصالحة , أذكر الموت , قم الليل واترك التكاسل والتسويف , اندم على ذنوبك , جاهد نفسك , احذر نار جهنم , عليك بالخوف من الله وبحب الله , خالف هواك , سارع إلى التوبة والإنابة , واحذر الغفلة .

 

1368-السور التي يطلق عليها الطواسين هي ثلاث سور وهي : سورة الشعراء ، وسورة النمل ، وسورة القصص . وأطلق هذا الإسم عليها لأن سورتي الشعراء والقصص تبتدئان بالحروف ( طسم )، والنمل تبدأ بالحرفين ( طس )... فلوجود هذه الحرفين الطاء والسين سميت بهذا الإسم .

 

1369-أغارالصينيون على بلاد سمرقند في سنة 751 م , وصدهم سكانها المسلمون واسروا من جنودهم رجالا كانوا من أمهر صناع الورق , فتعلموا صناعـته وانتشر بعد ذلك الورق في العالم العربي ... وقد انتقلت صناعته إلى أوروبا عن طريق عرب الاندلس  .

 

1370- عند الإمام مالك : سجود التلاوة مسنون وليس بواجب .ومالك قال في الموطأ : الأمر عندنا أن عزائم سجود القرآن إحدى عشرة سجدة , ليس في المفصل منها شيء .

وقال أصحابه : أولها خاتمة الأعراف ، وثانيها في الرعد عند قوله تعالى { بالغدو والأصال} وثالثها في النحل عند قوله تعالى { ويفعلون ما يؤمرون } ورابعها في الإسراء عند قوله تعالى   { ويزيدهم خشوعا } وخامسها في مريم عند قوله تعالى { خروا سجدا وبكيا } وسادسها الأولى من الحج عند قوله تعالى { إن الله يفعل ما يشاء } وسابعها في الفرقان عند قوله تعالى { وزادهم نفورا } وثامنها في النمل عند قوله تعالى { رب العرش العظيم } وتاسعها في

في سورة السجدة عند قوله تعالى { وهم لا يستكبرون } وعاشرها في سورة { صّ } عند قوله تعالى { وخر راكعا وأناب } والحادية عشرة في سورة فصلت عند قوله تعالى { إن كنتم إياه تعبدون } وقيل عند قوله { وهم لا يسأمون }.

 

1371-استطاع رجل استرالي في التاسعة والأربعين من عمره أن يقطع قارة أستراليا ركضاً خلال مدة 48 يوماً . وقد قطع خلالها مسافة 2896 كم . وكان قد حمل قنينة ماء من المحيط الهادي وسكبها في المحيط الأطلسي عندما وصله .

 

1372-أول قاضي في الإسلام من الصحابة هو عمر بن الخطاب .

 

1373-يستخدم رجال الاسكيمو الثلاجات لمنع الطعام من التجمد !.

 

1374-وزن النعامة يعادل وزن 48 ألفاً من الطيور الطنانة الصغيرة .

 

1375-منع الإمام مالك سجود التلاوة في الأوقات المنهى عن الصلاة فيها...منع مالك ذلك في الموطأ , لأن سجود التلاوة عنده من النفل , والنفل ممنوع في هذه الأوقات عنده .

 

1376- وُلد سيدنا إبراهيم ببابل في العراق , ودُفِنَ بمدينة الخليل بفلسطين .

 

1377- مدة دعوة سيدنا نوح هي حوالي 950 سنة .

 

1378- ذَكرَ القرآنُ الكريم أسماء 25 رسولا .

 

1379- أبو الأنبياء هو لقب سيدنا إيراهيم عليه الصلاة والسلام .

 

1380-على من يتوجه حكم سجود التلاوة ؟ أجمع العلماء على أنه يتوجه على القارئ في صلاة كان أو في غير صلاة . وأما السامع فقال عنه الإمام مالك : يسجد السامع بشرطين : أحدهما إذا كان قعد ليسمع القرآن ، والآخر أن يكون القارئ يسجد ( وهو مع هذا ممن يصح أن يكون إماما للسامع ) . وروى ابن القاسم عن مالك أن السامع يسجد حتى وإن كان القارئ ممن لا يصلح الإمامة إذا جلس إليه .

 

يتبع :...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق