]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أحكام من فقه ( مالك بن أنس ) الإمام 15

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-07-22 ، الوقت: 04:26:00
  • تقييم المقالة:

 

 

281- أجمع الفقهاء على أن المطلقة المبتوتة لا تُـغسل زوجَـها . واختلفوا في الرجعية ، فروي عن مالك أنها تُـغسله . وقال ابن القاسم : لا تُـغسله وإن كان الطلاق رجعيا .

 

 

 

282- وبالنسبة لحكم الغاسل , فإن الفقهاء اختلفوا فيما يجب عليه ، فقال قوم : من غسل ميتا وجب عليه الغسل . وقال قوم : لا غسل عليه , وهو قول مالك .

 

 

 

283-هل ينزع عن الميت قميصه إذا غسل أم يغسل في قميصه ؟. اختلف الفقهاء في ذلك ، فقال مالك : إذا غسل الميت تنزع ثيابه وتستر عورته .

 

 

 

284-قال الإمام مالك : إن وُضئ الميت فحسنٌ ( وذلك أفضل ).

 

وقال مالك بن أنس وأصحابه كذلك باستحباب الوتر في الغسل ( 1 أو 3 أو 5 أو ... ) ولم يحد فيه حدا .

 

 

 

285- اختلف العلماء إذا خرج من بطن الميت أثناء التغسيل حدثٌ , هل يعاد غسله أم لا ؟ فقيل : لا يعاد ، وبه قال الإمام مالكبن أنس .

 

 

 

286-رأى الإمام مالك أنه لا حد في عدد الأثواب التي يكفن فيه الميت ، وأنه يجزئ ثوب واحد , إلا أنه يستحب الوتر .

 

 

 

 

 

287-اتفق الفقهاء على أن الميت يُغطى رأسُه ويُطيب , إلا المحرم إذا مات في إحرامه فإنهم اختلفوا فيه ، فقال مالك وأبو حنيفة : المحرم بمنزلة غير المحرم .

 

 

 

288-اختلف الفقهاء في سنة المشي مع الجنازة . فذهب أهل المدينة ( مالك وأصحابه ) إلى أن من سنتها المشي أمامها . 

 

 

 

289-أكثر العلماء على أن القيام إلى الجنازة منسوخ , بما روى مالك من حديث علي بن أبي طالب " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقوم في الجنائز ثم جلس " .

 

 

 

290-اختلف الفقهاء في عدد التكبير ( في صلاة الجنازة ) في الصدر الأول اختلافا كثيرا من ثلاث إلى سبع : أعني الصحابة رضي الله عنهم ، ولكن فقهاء الأمصار على أن التكبير في الجنازة أربع تكبيرات .

 

 

 

291-أجمع العلماء على رفع اليدين في أول التكبير على الجنازة ، واختلفوا في سائر التكبير ، فقال قوم منهم الإمام مالك رضي الله عنه : لا يرفع إلا مع التكبيرة الأولى فقط .

 

 

 

292-اختلف الفقهاء في القراءة في صلاة الجنازة ، فقال مالك وأبو حنيفة : ليس فيها قراءة إنما هو الدعاء . وقال مالك : قراءة فاتحة الكتاب فيها ليس بمعمول به في بلدنا بحال . قال : وإنما يحمد الله ويثني عليه بعد التكبيرة الأولى , ثم يكبر الثانية فيصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يكبر الثالثة فيشفع للميت , ثم يكبر الرابعة ويسلم .

 

 

 

293-اختلف الفقهاء في التسليم من الجنازة هل هو واحد أو اثنان ؟. الجمهور على أنه واحد فقط ... وكذلك اختلف المذهب : هل يجهر في صلاة الجنازة أو لا يجهر بالسلام ؟.

 

 

 

294-اختلف الفقهاء : أين يقوم الإمام من الجنازة ؟ . قال جملة من العلماء : يقوم في وسطها ذكرا كان أو أنثى ؛ وقال قوم آخرون : يقوم من الأنثى وسطها ومن الذكر عند رأسه ؛ ومنهم من قال : يقوم من الذكر والأنثى عند صدرهما ، وهو قول ابن القاسم وقول أبي حنيفة . وليس عند مالك والشافعي في ذلك حد ؛ وقال قوم : يقوم منهما أين شاء .

 

 

 

295-روى أشهب عن مالك أن من فاتته بعض تكبيرات صلاة الجنازة , أنه يكبر أول دخوله . وقال أبو حنيفة : ينتظر حتى يكبر الإمام وحينئذ يكبر ، وهي رواية ابن القاسم عن مالك . واتفق مالك وأبو حنيفة والشافعي على أن هذا المتأخر يقضي ما فاته من التكبير إلا أن أبا حنيفة يرى أن يدعو بين التكبير المقضي ومالك والشافعي يريان أن يقضيه نسقا .

 

 

 

296-في الصلاة على القبر لمن فاتته الصلاة على الجنازة , قال الإمام مالك : لا يصلى على القبر .

 

 

 

297-أجمع أكثر أهل العلم على إجازة صلاة الجنازة على كل من قال : لا إله إلا الله ، وفي ذلك أثر أنه قال عليه الصلاة والسلام " صلوا على من قال لا إله إلا الله" , وسواء كان من أهل الكبائر أو من أهل البدع ... إلا أن مالكا رضي الله عنه كره لأهل الفضل الصلاة على أهل البدع ، ولم ير أن يصلي الإمامُ على من قتله حدا .

 

 

 

298-اختلف الفقهاء فيمن قتلَ نفسَه , هل يُصلى عليه أم لا ؟. فرأى قوم أنه لا يصلى عليه ، وأجاز آخرون الصلاة عليه .

 

 

 

299-أجمع العلماء على ترك الصلاة على المنافقين مع تلفظهم بالشهادة , لقوله تعالى

 

 { ولا تصل على أحد منهم مات أبدا , ولا تقم على قبره } الآية .

 

 

 

300- كره الإمام مالك الصلاة على أهل البدع , وذلك لمكان الزجر والعقوبة لهم ، ولم ير مالك صلاة الإمام على من قتله حدا " لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يصل على ماعز ولم ينه عن الصلاة عليه " خرجه أبو داود .

 

 

 

يتبع :...

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق