]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هم متعصبون جدا مع المخالف في الفروع 5

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-07-21 ، الوقت: 01:20:40
  • تقييم المقالة:

 

 

7- الأدب مع المخالف:

 

 

 

------- من حقك أن تعتز بآراء وأفكار معينة في الدين (فروع لا أصول) : عقيدة أو عبادات أو معاملات أو... ولكن ليس من حقك أن تسب الغير أو تشتمه من أجل فرضها عليه,وذلك لأنه لا يجوز فرضها على الغير لأنها ليست أصولا للدين بل هي فروع له.

 

ثم حتى عندما تكون أصولا فإنه لا يجوز أن تُفرض على الغير بالسب والشتم بل بالإقناع عن طريق العلم الواسع والخلق الحسن.أما الذي يمكن أن يَفرض فإنه الحاكم بضوابط فقهية وشرعية معينة معروفة في الفقه السياسي الإسلامي.

 

 

 

------- من حقك أن لا تأخذ بأقوال علماء معينين في مسائل خلافية ( في الفقه أو العقيدة أو الحلال والحرام ) لأنك لم تطمئن إليها ورأيت بأنها مرجوحة كما رأيت أن غيرها من الأقوال أرجح وأن غير هؤلاء من العلماء أورع وأعلم وأقرب إلى روح السلف الصالح والموافقة لهم.ولكن ليس من حقك أبدا أن تـنتقل من انتقاد القول إلى تجريح شخص القائل من العلماء.إن العالم مأجور في كل الأحوال وليس آثما في حال من الأحوال (في مجال اجتهاده),ومنه فلا يجوز أبدا ثم أبدا ثم أبدا أن يُجرح شخصُه, بدعوى أنه أخطأ أو عصى!!!.

 

أما إن أخطأ (مع أن اللهَ أعلم أين الصواب) فالمخطئ مأجور في كل الأحوال لا مأزور, ولا يجوز أبدا أن يجرح شخصه , وأما إن قلنا "عصى" فهو في حقيقة الأمر لم يعص ولم يأثم ولم يسيء ولم يعتدي وإنما هو فقط اجتهد فأصاب أو أخطأ.

 

 

 

------- من حقك أن تنشر مواضيعك ورسائلك ودروسك وندواتك ومحاضراتك و...بحرية , وفي أي منتدى تـختاره –خاصة منها الإسلامية الملتزمة بالدين الإسلامي وبعقيدة أهل السنة وبالأدب الإسلامي والخلق الإسلامي ومقتضياتهما و...-, ولكن ليس من حقك أبدا أن تعترض على المسؤولين عن المنتدى إن قيدوا نشرهم لما تريد أن تكتبه أنتَ بجملة قيود (يلزمون أنفسهم بها هم أولا ثم يلزمونك أنت بها), والتي منها :

 

     الأول : الدعوة إلى الله بالتي هي أحسن لا بالتي هي أخشن " يسروا ولا تعسروا,بشروا ولا تنفروا" و "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن" , و...

 

    

 

الثاني: الحرص الدائم على حسن الظن بالمسلم لا على سوء الظن به,خاصة خلال الردود والمشاركات والحوارات.ويجب أن يُسلم الجميع (الراد والمردود عليه, والبادئ والمنتهي والمسؤولون عن المنتدى والزوار) على أنهم إخوة يشتركون مع بعضهم البعض في أصول الدين وفي الكثير من فروعه,وأنهم في ساحة حوار أخوي لا في ساحة معركة بين خصوم أو أعداء.

 

    

 

الثالث: التفريق بين الأصول والفروع , فيتعصب الجميع ضد من خالفهم في الأصول (ولا يخالف مسلمٌ في الأصول إلا نادرا) ويوسعوا صدورهم مع من لم يخالفهم إلا في الفروع فقط (وأغلب الخلافات بين المسلمين هي في حقيقة الأمر من هذا النوع الثاني ) .

 

     

 

الرابع: مع من خالفهم في الفروع , يجب أن يحرص الجميع على أن يناقشوا الأفكار والآراء بدون أن يطعنوا في الشخص أو الهيئة.ولا يجوز لواحد عوض أن يناقش أفكار غيره وآراءه يذهب ليتدخل في خبايا نفس الآخر  التي لا يعلمها إلا الله تعالى وينتقده كشخص من خلال ألفاظ جارحة.

 

    

 

الخامس: أن يفرقوا بين حوار مع صديق ومناظرة مع عدو, إذ يجب أن نجعل الحوار بين الجميع حوارا مع أصدقاء ,ولا نلجأ إلى المناظرة وكأنها مع عدو إلا عند الضرورة القصوى , مادام الآخر ليس عدوا بالفعل.

 

ليس من حقك أن تعترض على المنتدى إذا قيد مشاركاتك وردودك بهذه الشروط والقيود,لأننا نعلم أن حرية الواحد منا تنتهي عند حريات الآخرين.

 


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق