]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أحكام من فقه ( مالك بن أنس ) الإمام 13

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-07-18 ، الوقت: 20:06:32
  • تقييم المقالة:

 

 

241-اتفق الفقهاء على أن صلاة كسوف الشمس سنة , وأنها في جماعة .

 

 

 

242-ذهب مالك والشافعي وجمهور أهل الحجاز وأحمد أن صلاة الكسوف ركعتان في كل ركعة ركوعان.

 

 

 

243-ذهب مالك والشافعي إلى أن القراءة في صلاة الكسوف سر . وقال أبو يوسف ومحمد بن الحسن وإسحاق بن راهويه : يجهر بالقراءة فيها .

 

 

 

ملاحظة: في رأيي المتواضع الجهر هنا أفضل من السر حتى لا يملَّ المصلون خلف الإمام مهما طالت الصلاة , وكذلك حتى تتاح الفرصة لمن لا يحفظ القرآن أن يستمع عوض أن يبقى واقفا وهو ساكتٌ لمدة طويلة .

 

 

 

244-روى بن وهب عن الإمام مالك أنه قال : لا يُصلَّى لكسوف الشمس إلا في الوقت الذي تجوز فيه النافلة . وفي المقابل روى ابن القاسم أن سنتها أن تصلى ضحى إلى الزوال .

 

 

 

245-أجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء والبروز عن المصر والدعاء إلى الله تعالى والتضرع إليه في نزول المطر سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم .

 

 

 

246-جمهور الفقهاء على أن الصلاة في الاستسقاء هي من سنة الخروج إلى الاستسقاء. 

 

 

 

247- الصلاة من سنة الاستسقاء , وكذلك الخطبة أيضا من سنته لورود ذلك في الأثر . قال ابن المنذر : ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى صلاة الاستسقاء وخطب .

 

 

 

248-هل خُطبة الاستسقاء قبل الصلاة أو بعدها ؟. رأى قومٌ أنها بعد الصلاة قياسا على العيدين ، وبهذا القول قال الشافعي ومالكرضي الله عنهما .

 

 

 

249-اتفق الفقهاء على أن القراءة في صلاة الاستسقاء جهرا .

 

 

 

250-ذهب مالكٌ إلى أن الإمام يكبر في صلاة الاستسقاء كما يكبر في سائر الصلوات, لا كما يكبر في العيدين .

 

 

 

251-اتفق الفقهاء على أن من سنة الاستسقاء أن يستقبل الإمام القبلة واقفا ويدعو ويحول رداءه رافعا يديه على ما جاء في الآثار.

 

 

 

252-جمهور الفقهاء على أن الإمام في صلاة الاستسقاء يجعل ما على يمينه على شماله وما على شماله على يمينه .

 

 

 

253-مالك والشافعي قالا : يفعل الإمام ذلك (يجعل ما على يمينه على شماله وما على شماله على يمينه ) عند الفراغ من الخطبة . وقال أبو يوسف : يُحول رداءه إذا مضى صدرٌ من الخطبة ، وروي ذلك أيضا عن الإمام مالك .

 

وجمهور الفقهاء ( منهم مالك ) يقولون : أنه إذا حول الإمامُ رداءه قائما حوَّلَ الناسُ أرديتهم جلوسا ، لقوله عليه الصلاة والسلام " إنما جُعل الإمامُ ليؤتم به " .

 

 

 

254-جماعة من العلماء ( منهم الإمام مالك ) على أن الخروج لصلاة الاستسقاء هو وقت الخروج إلى صلاة العيدين.

 

 

 

255- أجمع العلماء على استحسان الغسل لصلاة العيدين , وأنهما بلا أذان ولا إقامة , لثبوت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

 

 

256-أجمع العلماء على أن السنة في صلاة العيد تقديم الصلاة على الخطبة , لثبوت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إلا ما روي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه أخر الصلاة وقدم الخطبة لئلا يفترق الناس قبل الخطبة .

 

 

 

257-لا توقيت في القراءة في العيدين ، وأكثرُ العلماء استحب أن يقرأ الإمامُ في الأولى بسبح ، وفي الثانية بالغاشية , لتواتر ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

 

 

 

258-ذهب الإمام مالك إلى أن التكبير ( في صلاة العيد ) في الأولى من ركعتي العيدين سبع مع تكبيرة الإحرام قبل القراءة ، وفي الثانية ست مع تكبيرة القيام من السجود .

 

 

 

259-الإمام مالك لم ير رفع اليدين خلال تكبيرات صلاة العيد , إلا في تكبيرة الاستفتاح فقط , أي في التكبيرة الأولى .

 

 

 

260-يصلي صلاةَ العيد الحاضرُ والمسافرُ ، وكذلك يصليها أهل البوادي ، وحتى المرأة في بيتها.قال القاضي: قد فرقت السنة بين الحكم للنساء في العيدين والجمعة ، وذلك أنه ثبت أنه عليه الصلاة والسلام " أمر النساء بالخروج للعيدين , ولم يأمر بذلك في الجمعة ".

 

 

 

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق