]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معلومات ونصائح وفوائد وأحكام فقهية 59

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-07-10 ، الوقت: 14:00:23
  • تقييم المقالة:

 

1161- أكثر الأسماء تسمية في العالم هو " محمد " .

 

1162- الفم يُفرز نحو لتر من اللعاب يوميا .

 

1163- الكوبرا الهندية عبارة عن حية من أخطر الحيات , لأنها إذا عضت الإنسان قتلته في الحال . ومع ذلك فهي لا تحب الاعتداء على الناس ولا تفكر في قتل الإنسان أو الحيوان إلا إذا فكر في الاعتداء عليها . وهي كمعظم الثعابين تعطي التحذير قبل أن تفكر في الهجوم على عدوها.

 

1164- سببُ الوفيات رقم 3 في الولايات المتحدة , بعد أمراض القلب والسرطان , هو الأخطاء الطبية .

 

1165-العلماء اتفقوا على أن وقت الوتر : من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر , لورود ذلك من طرق شتى عنه عليه الصلاة والسلام . ومن أثبت ما في ذلك ما خرجه مسلم عن أبي نضرة العوفي أن أبا سعيد أخبرهم أنهم سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن الوتر فقال

 " الوتر قبل الصبح " . والإمام مالك أجاز صلاة الوتر ما لم يُصلِّ المرءُ الصبحَ , أي ولو بعد أذان الصبح أو بعد دخول الوقت الاختياري للصبح .وأما إذا صلى الشخصُ الصبحَ فقد سقط الوترُ لأن وقتَـه قد فات عندئذ .

 

1166- سُئِلَ " من علمكَ نصفَ النوم ؟" , فقال " علمني إياه من علَّـمَ الذئبَ إذا نام أن يجعلَ النومَ نوبا بين عينيه , فينام بإحداهما حتى إذا تعبت الأخرى نام بها وفتح النائمة ".

 

1167-سُئِل " من علمك التعاونَ على التربية ؟" , فقال " من علَّـمَ الحمامةَ إذا حملت أن تأخذَ هي والأب في بناء العش , ثم يتقاسمان فيما بينهما الحضانةَ والكدَّ ... فأكثرُ ساعات الحضانة على الأنثى , وأكثر ساعات جلب القوت على الأب" .

 

1168- إذا كان أحدُهم يضحكُ بسبب نكتة قلتَها أنتَ رغم أنها " سامجة " , فاعلم أنه يحبك .

 

1169-عدد زوار مدينة " لاس فيجاس " الأمريكية سنويا يساوي عدد سكان الخليج العربي كاملا . 

 

1170- الوترُ عند الإمام مالك في الركعة الثانية من صلاة الصبح ... وليس هناك قنوت في صلاة الوتر عند الإمام مالك رضي الله عنه .

 

1171- دار رعاية مسنين بريطانية قامت ببناء شارع قديم يعود إلى عام 1950 م , وذلك حتى تمنح إحساسا مريحا لمرضى الزهايمر ( مرض فقدان الذاكرة ) .

 

1172- انتهى زمنُ " وقتُ الصديق عند الضيق " , وأصبحنا في زمن " في كل ضيق تخسرُ صديقا " .

 

1173- البكاءُ ( بين الحين والآخر ) صِحي جدا , لأن الدموعَ تُـرطب العينَ وتحد من التوتر وتجعلُـك تُحس بتحسن ( نفسي ) كبير .

 

1174- أفضلُ طريقة لهزيمة خصم هي الثناءُ على ما يُـجيده .

 

1175-بالنسبة لصلاة الوتر على الراحلة حيث توجهت : الجمهور على جواز ذلك لثبوت ذلك من فعله عليه الصلاة والسلام ، أعني أنه كان يوتر على الراحلة .

 

1176- بمناسبة ختان ولي العهد في المغرب ( مولاي الحسن ) : تم إطلاق سراح 70 ألف سجينا .

واقعُ العالم العربي السيءُ أغربُ من خيالات القصص .

 

1177- الأذكياء يفهمون التعليق الساخر أسرع من غيرهم .

 

1178- هناك غرفةٌ للمطر في لندن , ميزتُـها أن المطرَ يهطلُ فيها بكل مكان , باستثناء المكان الذي أنتَ تقفُ فيه ... وذلك لكي تستمتعَ بدون أن تبتلَّ .

 

1179- سُئِل لقمان " ممن تعلمت الحكمة ؟" , قال " من الجهلاء ... كلما رأيتُ منهم عيبا تجنبتُـه " .

 

1180- ذهب أكثر العلماء إلى أن المرءَ إذا أوتر ثم نام فقام يتنفل , أنه لا يوتر ثانية ، لقوله عليه الصلاة والسلام " لا وتران في ليلة " خرج ذلك أبو داود.


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق