]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ما آذاني أحد في حياتي كلها مثلما آذاني هؤلاء ...5

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-07-10 ، الوقت: 13:49:10
  • تقييم المقالة:

 

6- " هم أحسنوا حين يغضبون للدين وأنت أحسنتَ حين لم تقابل حدتهم بسيئة ! " :

 

قال لي أخ كريم , وهو يدافع عمن سبني من المتعصبين من السلفية مرات ومرات في أكثر من منتدى , وخاصة في منتدى أنا المسلم " ...." , قال " هؤلاء الإخوة أحسنوا معك حين غضبوا لله وللدين , بسبب أنك دافعت عن الأشاعرة وقلتَ بأن سماع الموسيقى جائز وأن الاحتفال بالمولد ليس بدعة , ودافعت عن القرضاوي والجفري وعمرو خالد و... , وأما أنتَ فأحسنتَ حين كنتَ واسع الصدر معهم ولم تقابل حدتهم بسيئة ".

قلتُ للأخ عندئذ " هذا كلام يصلح في نظري أن يكون نكتة , ولكنها نكتة قد تُـضحك أو قد تبكي , أنا لا أدري ". إن الغضب الذي يعتبر شرعا لله وللدين هو الغضب مع من خالف المسلمين في أصول الدين التي لا خلاف فيها أو عليها بين عالمين كأركان الإسلام أو أركان الإيمان أو كوجوب الصلاة وحرمة السرقة , أو كون الله واحد لا شريك له وكون القرآن من عند الله وكون محمد عليه الصلاة والسلام نبيا ورسولا لله تعالى . إذا غضبنا مع الذي خالفنا في هذه الأصول أو ما يشبهها يعتبر غضبنا لله ولنا عليه أجر بإذن الله , لأنه من صميم الإيمان والإسلام .

ومع ذلك يبقى مطلوبا منا أن نتعامل التعامل الطيب مع هذا الذي خالفنا حتى في أصول الدين " وجادلهم بالتي هي أحسن " . وأما مع مسائل خلافية كالأشاعرة والماتريديين والموسيقى والمصافحة والمولد النبوي والقرضاوي والغزالي وعمرو خالد والجفري و ... فلا يجوز ثم لا يجوز ثم لا يجوز أن نغضب , وإن غضبنا فإن غضبنا من الشيطان والهوى والنفس الأمارة بالسوء , ولا يجوز أبدا أن نعتبره لله إلا على سبيل النكتة , التي قد تكون " بايخة " كما يقول إخواننا الشرقيون !!!.  

 

7- " لو تكتب قليلا عن السلفية ربما كسبت المتعصبين في المنتدى !!!" :

 

قال لي أخ فاضل في يوم من الأيام وعن طريق رسالة خاصة " لو تنشر في المنتدى بين الحين والآخر مواضيع عن عقيدة السلفية , ربما كسبت المتعصبين ضدك في المنتدى ", فأجبته قائلا :

       1- أنا ليست عندي مشكلة أبدا مع المنهج السلفي ولا مع العقيدة السلفية ولا مع علماء السلفية القدامى أو المعاصرين , وإنما مشكلتي مع المتعصبين فقط  .
       2- أنا أنقل في كثير من مواضيعي عن الألباني وبن باز والعتيمين و... وبن تيمية وبن القيم وأحمد بن حنبل و ... وأنقل باعتزاز وبفخر على اعتبار أنني أنقل الإسلام عن هؤلاء الأعلام , حتى ولوكنتُ لا آخذ بكل آرائهم في كل مسألة , كما لا آخذ بآراء أي عالم أو فقـيه في كل مسألة , لأن الكل راد ومردود عليه إلا سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام . لا آخذ من عالم ولكن لا أطعن في شخصه أبدا , وآخذ من العالم ولكن لا أقدسه أبدا  .
       3- أنا أنقل عن علماء السلفية وأذكرهم بالخير وأترحم عليهم وأترضى عليهم باستمرار وما أسأت أبدا في يوم ما إلى عالم من علماء السلفية  .
      4- لقد كتبتُ في أكثر من مرة عن عقيدة السلفية مادحا وفي أكثر من مقال من مقالاتي المنشورة في المنتديات منها " عن الشيعة " وهو مقال طويل جدا فيه أهم معتقدات الشيعة الفاسدة وبيان أن عقيدة السلف الصالح هي الحق . وكتبتُ في نفس الإطار " أصول العقيدة " , و " أهل السنة والجماعة " , و"بين الشك واليقين " , و

" بين النفس والهوى والشيطان و..." , و" مقتدى مقتدى ..." , و " ما شاء الله عليك يا سيستاني......" وكلها منشورة في المنتديات المختلفة . ونشرتُ ونشرتُ عن عقيدة السلف الصالح ...
   
 5- قال لي أكثر من أخ " لو ناقشتَ أهل المنتدى وحاورتهم في المسائل الخلافية لكسبتهم ولأنقصوا من سبك وشتمك " , ورددتُ عليهم بالآتي  :
         ا- السب والشتم ضد الأخ المسلم لا يجوز في كل الأحوال , ومهما كان السبب .
        ب- لا يجب علي شرعا أن أناقشهم ولا أن أتحاور معهم  .
        جـ- ناقشتهم في الموسيقى ولأكثر من 10 أيام وبهدوء . ومع ذلكوالله كنتُ كلما ذكرتُ أقوالا لعلماء يبيحون السماع بشروط كلما ازداد السب والشتم ضدي , وبأقبح الألفاظ التي يحرم قولها لمسلم بلا خلاف بين عالمين , وأنا ألاحظ دوما بأن المؤيد للسب وبقوة كثيرون وبأن المعارض وباحتشام قليلون للأسف الشديد  .
       6- أنا أنشر في منتدى أنا المسلم منذ حوالي عام وأكثر من نصف عام. ولو نظرتَ أخي الكريم في الشهور الأخيرة إلى ... و... و... و... وغيرهم كثيرون لوجدتهم يقولون تارة بلسان الحال وأخرى بلسان المقال

 " لن نرضى عنك أبدا ". ومنه فإنني حتى ولو قلتُ الكلام الذي ليس عليه أي غبار من الناحية الشرعية , وعن أي موضوع , وحتى لوكان الموضوع متعلقا بما لا خلاف فيه , فإنهم يعلقون بمثل " والله لن نقبل منك شيئا بعد أن قلتَ بأن الموسيقى حلال بشروط عند بعض العلماء أو بعد أن قلتَ بأن المصافحة محل خلاف أو ذكرت عمرو خالد والجفري بخير أو بعد أن قلت بأن أهل السنة هم السلفية والأشاعرة والماتريديين "...

" لا تلعب علينا يا رميته بهذا الكلام المعسول الذي تقوله هنا من أجل أن تبيض صورتك","     لن تخدعنا , ونحن لك بالمرصاد مهما خدعت البعض من أهل المنتدى بطيب خلقك المزيف و..." , " والله لن نسكت عن زيفك وقبحك ما دمنا أحياء" وسنفضحك في كل حين ومهما قلتَ " . " لن نرضى إلا بطردك من المنتدى " " هدى الله الإدارة التي ما زالت ساكتة عنك وعن سمومك التي تنشرها في المنتدى في كل حين",  "  قبحك الله , ما رأينا أسوأ منك في حياتنا كلها ", وما لم أذكره أكثر بكثير مما ذكرتُ .
       7- وحتى المواضيع التي أنشرها والتي أدعو من خلالها إلى النظافة والعفة والشرف و ... والتي لا خلاف عليها أبدا , والتي يظهر من خلالها لكل ذي بصيرة أنني نظيف السمع والبصر واليد والرجل وأنني عفيف وشريف وطاهر و ... يعلق عليها المتعصبون بمثل  " لا ! أنت تقصد العكس . أنت تقصد إفساد نسائنا وبناتنا   . أنت تريد أن تقول بأن المصافحة ( مع أن الموضوع لا علاقة له مثلا بالمصافحة , ومع أنني لا أصافح منذ 1975 م ) حلال . أنت تريد أن تصافح وتريد أن تقبل وتريد أن تختلي و ... كيف آمنك على أختي وابنتي يا مائع ويا منحل ويا ضال ويا مضل ويا...  ".
     8- أن تطلب مني أخي الكريم أن أصبر وأبقى أقابل السيئة بالحسنة , فأنا أقبل منك وأضع كلامك على الرأس والعين , ولكن  :
           ا- أن نجد عذرا لمن يسبني , والله لا أقبل ذلك من مسلم في الدنيا, لأن سبي وشتمي حرام بلا خلاف ومنكر ولا يجوز عند السلفية الحقة وغيرها  .
         ب- أن يُطلب مني أن أسكت مع هذا التعصب ضدي وضد العلماء والدعاة , أن أسكت عن نقد تعصب بعض السلفيين , والله أنا أقوللن أسكت عن نقد التعصب إلا إذا توقف السب والشتم على الأقل ضدي , وأما العلماء والدعاة فلهم رب يحميهم ( مع أنني أدافع عنهم في كل فرصة ".
        جـ- أن تطلب مني أن أتناقش مع البعض من أهل المنتدى وسط هذا الجو الموبوء بالسب والشتم , فأنا أقول لكأحترم رأيك , ولكنني لا أقبل أبدا الحوار والنقاش وسط هذا الجو " .
         د–  أن تقول لي " يمكن أن يؤدي النقاش في المسائل الخلافية إلى اتفاق " , فأنا أقول لك " هذا مستحيل . العلماء على طول 14 قرنا ما قضوا على الخلاف , ثم تريدنا نحن العامة أن ننهي الخلاف في مسائل أنا أعتقد بأن الله أراد لها أدلة ظنية حتى يبقى الخلاف فيها قائما إلى يوم القيامة . والعيب ليس في الخلاف , وإنما العيب فقط هو في التعصب والتزمت والتشدد ".
والله أعلم .

شكرا جزيلا لك أخي الحبيب حفظك الله ورعاك ووفقك اللهلكل خير   .


يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق