]]>
خواطر :
ظللتنى تحت ظل السيف ترهبنى...حتى استغثتُ بأهل اللهِ والمَدَدِ... ( مقطع من انستنا يا أنيس الروح والجسدِ)...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معلومات ونصائح وفوائد وأحكام فقهية 54

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-07-01 ، الوقت: 10:36:05
  • تقييم المقالة:

 

 

1061-لا تهبُّ أية رياح على سطح القمر , ولذلك فإن آثارَ أقدام رواد الفضاء الموجودة على سطح القمر , ستظل إلى الأبد ما لم تُمحَ عمدا .

 

 

 

1062- وضعيةُ عيني الحمار في رأسه , تسمحُ له برؤية حوافره الأربعة بشكل دائم , في نفس الوقت .

 

 

 

1063- عندما تولدُ الزرافةُ يكونُ طولُـها حوالي مترين .

 

 

 

1064- قلبُ سمكة الروبيان يوجد في رأسها .

 

 

 

1065-الذي عليه الجمهور أنه إذا أدرك المأمومُ الإمامَ ( في صلاة الجماعة ) قبل أن يرفعَ

 

 ( الإمامُ ) رأسَه من الركوع وركع معه , فهو مدركٌ للركعة وليس عليه قضاؤها .

 

 

 

1066-قبل أيام كنتُ جالسا أمام النافذة ، أنظر إلى بعض الأولاد وهم يلعبون في الساحة الأمامية لإحدى العمارات ... وكانوا يتنافسون على دراجة هوائية جديدة ، أحضرها أحدُهم .
كانت المنافسة حول من يركبها أولا . عادة يبدأ أكبرُهم أولا ، ولكن كان معظمُهم في نفس العمر، فأصبحوا حينها يتنافسون على من هو الأكبرُ.تذكرتُ حينَـها أنه عندما كنا صغارا ، كنا نتنافس على زعامة الفريق أو المجموعة ، وأننا كنا نحاول بشتى الطرق أن نبرهن للآخرين ، أننا الأكبرُ عندما كنا صغارا ... في حين أن الإنسان عندما يصبحُ كبيرا في السن، يحاول بشتى الطرق أن يثبت لأصدقائه وللآخرين أنه ما زال شابا قويا.  الإنسان في الصغر دائما يحاول أن يكون كبيرا ، وعندما يكبر يريدُ أن تعود السنين به إلى الوراء .حقا إن الإنسان مهما أنعم الله عليه ، ولبى دعاءه .. فإن الإنسان عاجلا أم آجلا لن يتوقف عن طلب المزيد والمزيد ، ولن يرضى عادة إلا بالمزيد والمزيد .

 

 

 

1067- سُـئل " من علَّـمك البكورَ في حوائجِـك أولَ النهار ؟" , فأجاب " هو من عَـلَّـم الطيرَ تغدو كلَّ صباح في طلب أقواتها على قربها وبعدها , لا تسأم ذلك ولا تخاف مما يصادفها في الجو وفي الأرض " .

 

 

 

1068- يمكنُ لقطعة عظم بشرية بحجم علبة كبريت , أن تتحملَ وزنَ 9 أطنان .

 

 

 

1069- المناطقُ الوحيدة التي لا يمكنُ أن ينموَ فيها شعرٌ لدى الإنسان , هي الشفاه والكفان وأخمصا القدمين .

 

 

 

1070-هل من شرط الداخل إلى صلاة الجماعة خلف إمام ما , أن يكبر تكبيرتين تكبيرة للإحرام وتكبيرة للركوع أم تكفيه تكبيرة الركوع ؟. وإن كانت تكفيه فهل من شرطها أن ينوي بها تكبيرة الإحرام أم ليس ذلك من شرطها ؟. قال بعضهم منهم الإمام مالك : بل تكبيرة واحدة تجزيه إذا نوى بها تكبيرة الافتتاح .

 

 

 

1071- الطنينُ الذي يُصدرُه الذبابُ والنحل لا ينجمُ عن أصوات تُطلقها تلك الحشرات من داخلها ، بل إنه ببساطة ينجمُ عن رفرفة الأجنحة بسرعة عالية.

 

 

 

1072- يستطيعُ الصرصورُ أن يعيشَ مقطوعَ الرأس لعدة أسابيع ثم يموتُ بعد ذلك من الجوع !!!.

 

 

 

1073- النعامةُ لا تدفِـنُ رأسَها في الرمال ( هذا إن فعلت ذلك حقا ) خوفا من الخطر , ولكن بحثا عن الماء .

 

 

 

1074- تستطيعُ النعامةُ أن تركضَ بسرعة تصل إلى 80 كيلومترا في الساعةِ .

 

 

 

1075-هل إتيان المأموم بما فاته من الصلاة مع الإمام أداء أو قضاء ؟. في ذلك ثلاثة مذاهب ، قوم قالوا : إن ما يأتي به بعد سلام الإمام هو قضاء وإن ما أدرك ليس هو أول صلاته . وقوم قالوا: إن الذي يأتي به بعد سلام الإمام هو أداء ، وإن ما أدرك هو أول صلاته . وقوم فرقوا بين الأقوال والأفعال , فقالوا : يقضي في الأقوال يعنون في القراءة ، ويبني في الأفعال يعنون الأداء .

 

فمن أدرك ركعة من صلاة المغرب ( مثلا ) على المذهب الأول : أعني مذهب القضاء قام إذا سلم الإمام إلى ركعتين يقرأ فيهما بأم القرآن وسورة من غير أن يجلس بينهما ، وعلى المذهب الثاني : أعني على البناء قام إلى ركعة واحدة يقرأ فيها بأم القرآن وسورة ويجلس ، ثم يقوم إلى ركعة يقرأ فيها بأم القرآن فقط ، وعلى المذهب الثالث يقوم إلى ركعة فيقرأ فيها بأم القرآن وسورة ، ثم يجلس ثم يقوم إلى ركعة ثانية يقرأ فيها أيضا بأم القرآن وسورة .

 

وقد نُسبت الأقاويل الثلاثة إلى المذهب المالكي ، والصحيح عن مالك أنه يقضي في الأقوال ويبني في الأفعال , لأنه لم يختلف قوله في المغرب أنه إذا أدرك منها ركعة أنه يقوم إلى الركعة الثانية ثم يجلس للتشهد ، ولا اختلاف في قوله أنه يقضي بأم القرآن وسورة .

 

 

 

1076- النعامةُ تعيشُ حتى 75 عاما , وتظلُّ قادرة على التكاثر حتى سن الخمسين .

 

 

 

1077- يغتسل الحجاجُ الهندوس سنويا في مياه نهر (غانغيز) الذي يقدسونه , على اعتبار أنه يرمز إلى التطهير ... إلا أن الحقيقة هي أن نحو 100  مدينة وبلدة هندية تصب مياهُ مجاريها مباشرة في ذلك النهر , كما أن مئات المصانع تُـلقي فيه ملايين الأطنان من الملوثات والقاذورات .

 

 

 

1078- الفيلُ هو الحيوانُ الوحيد الذي له 4 رُكب ( جمع ركبة ) .

 

 

 

1079- الهيدروجين هو الغاز الأخف على الإطلاق .

 

 

 

1080-إذا أدرك المصلي ركعة من الجمعة فقد أدرك الجمعةَ ، ويقضي ركعة ثانية ، وهو مذهب مالك والشافعي .

 

 

 

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق