]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معلومات ونصائح وفوائد وأحكام فقهية 49

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-06-24 ، الوقت: 03:03:58
  • تقييم المقالة:

 

 

961- غالبا الذكريات السيئة تهاجمُـك قبل النوم مباشرة .

 

 

 

962- يا أبتِ حاول أن تهتم بي وبأفكاري ولا تجعلني كسقط المتاع ... يا أبتِ لا ترمني بمثل " يا سارق , يا محتال , يا كسول , يا شرير , يا كذاب , ... " ولا تسخر مني ولا تستهزئ بي ... يا أبتِ كفاكَ شجارا مع والدتي أمامنا نحن الأولاد ... رجاء لا تختلف أنت وأمي في أمركما ونهيكما لنا نحن الأولاد , كيف تأمرني أنتَ بأمر والدتي تنهاني عنه وكيف تتوعدني أنتَ على شيء أمي تُـرغبني فيه ... كن صاحبي يا أبتِ ... يا أبتِ حاول ما استطعتَ الدعاء لي باستمرار وتجنب الدعاء علي ولو مرة واحدة ... نحن - يا أبتِ - أمانة في عنقك ومنه فاتق الله فينا نحن الأبناء وسل الله دوما " ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما , آمين" .

 

 

 

963- الأمهات الستة هي : صحيح البخاري وصحيح مسلم وسنن النسائي وسنن أبي داود وسنن الترمذي وسنن بن ماجة .

 

 

 

964- قيل لشيخ من قريش " من علمك هذا العدل ؟" , قال " علمني إياه الذي علَّـم الحمامةَ تقليبَ بيضِـها حتى تُعطي الوجهين نصيبَـهما من حضانتها " .

 

 

 

965-من الفقهاء من اشترط في جواز الجمع في السفر , اشترط ضربا من السير ونوعا من أنواع السفر , ومنهم من لم يشترط ذلك . فأما الذي اشترط فيه ضربا من السير فهو الإمام مالك في رواية ابن القاسم عنه ، وذلك أنه قال " لا يجمع المسافر إلا أن يجد به السير" . ومنهم من لم يشترط ذلك ، وهذا في الرواية الأخرى عن مالك .

 

 

 

966- من أجل علاج الصداع : ملعقة زنجبيل 3 مرات يوميا . والذي لا يتحمل الزنجبيل فزيت النعناع مفيد جدا للصداع .

 

 

 

967- قالوا من أجل علاج السرطان ( والعهدة على القائل ) : كوب يوميا من حليب ناقة بكر , يُخلط بملعقة حبة سوداء وثلاث ملاعق عسل وثلاث ملاعق من بولها , وذلك لمدة شهر . الطريقة حاسمة بإذن الله من أجل علاج السرطان .

 

 

 

968- نوم الأطفال بعد الظهر ( من خلال القيلولة ) , يساعدهم على أن يكونوا أكثر ذكاء مع مرور الأيام .

 

 

 

969- عدد المرات التي يقوم فيها الفردُ بإعادة فتح هاتفه النقال من وضعية "إغلاق المستخدم" إلى الوضع النشط , قد يصل إلى 110 مرة خلال اليوم الواحد , وذلك بمعدل 10 مرات تقريبا خلال الساعة الواحدة , ومع احتساب ساعات النوم التي لا يُستخدم فيها الجوالُ .

 

 

 

970-من الفقهاء من قال عن السفر الذي يجوز فيه الجمع بين الصلاتين : هو سفر القربة كالحج والغزو ، وهو ظاهر رواية ابن القاسم من المالكية . ومنهم من قال : هو السفر المباح دون سفر المعصية ، وهو ظاهر رواية المدنيين عن الإمام مالك .

 

 

 

971- أطعمة تساعدُ على زيادة القدرة الجنسية عند الأزواج : المُكسرات مثل الجوز وغيره , عسل النحل , التوت , البصل ( خاصة المضاف إليه الخل أو المطبوخ مع اللحم ) , الأسماك والجمبري والمحار البحرية , زيت بذور المعدنوس ( أو البقدونس ) وكذا المعدنوس , والكرفس .

 

 

 

972- ورقُ التوت مفيدٌ جدا لعلاج مرض السكر وقرحة المعدة , حيث يتم غليُ ورق التوت في الماء وشربه كبديل عن الأنسولين والأدوية الأخرى .

 

 

 

973- تجنبُ الأماكن المزدحمة وتناولُ الفواكه الطازجة يقي من الزكام .

 

 

 

974- الجلوسُ السليم والغذاءُ الصحي يُجنب تنميلَ اليدين والقدمين .

 

 

 

975-الإمام مالك ومعه أكثر الفقهاء لا يجيزون جمع الصلاتين في الحضر ( أي بغير سفر ) . وأجاز ذلك جماعة من أهل الظاهر ومعهم أشهب من أصحاب مالك .

 

 

 

976- الكلابُ ( خاصة ) تستشعرُ قربَ حدوث الزلزال , وتبدأ في النباح قبل حدوثه بعدة ساعات .

 

 

 

977- بعضُـهم يقولُ بأن " الحذاء المقلوب " يجلبُ الشرَّ وبعضُهم يقولُ بأنه حرامٌ لأنه موجهٌ إلى السماء ... وفي كلتا الحالتين الأمرُ مجردُ أوهام لا علاقة لها بالدين ولا بالدنيا , ويجبُ الاعترافُ بأنها كذبةٌ .

 

 

 

978- منذ عشرات السنين , وبين الحين والآخر تنتشر بين الناس قصة مكتوبة مفادها ... وأن من ينشرها 10 أو 15 أو ... مرة , سيأتيه الخيرُ كذا وسيصبحُ غنيا و... وأما من لم ينشرها فستحدثُ له المصيبةُ كذا أو سيموت قريبا أو ... وفي الحقيقة هذه دعوة واضحة للحمق والجهل , وهي لللأسف منتشرةٌ وسطَ بعض الناس , وبعضُهم يؤيدونها .

 

 

 

979- " لقد احترقَ الرسامُ الدانماركي الذي أهانَ الرسولَ محمدا عليه الصلاة والسلام" ... وهذه كذبة لأن الرجل ما زال حيا يرزق ... وأما عن جريمته في حق الدين فسيعاقبه الله عليها عاجلا أو آجلا .

 

 

 

980- بالنسبة لجمع الصلاتين في الحضر لعذر المطر , فإن مالكا منعه في النهار وأجازه في الليل ، وأجازه أيضا في الطين ( دون المطر) في الليل .

 

 

 

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق