]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الرياضيات البحته و التطبيقية للثانوية العامة

بواسطة: Mohamed Hassan  |  بتاريخ: 2014-06-22 ، الوقت: 13:36:34
  • تقييم المقالة:

تعتبر الرياضيات احد العلوم التى قامت عليها تقدم و ارتقاء الأمم المتقدمة و احد الركائز الأساسية التى كانت السبب فى تيسيير سبل الحياة و التوصل الى افاق جديدة خلعت عن كاهل الأمم نير الجهل و التأخر.

لكن تناول الرياضيات بكافة فروعها قاطبة على مستوى الأمة العربية شابه شيئاً غريباَ يسمى بالأستهتار بل و الإستهزاء الذى افقد هذا العلم الجليل دوره المنوط به فلم يعد جسراً نحو التقدم بل اصبح جباً يحوى فى طياته دليل الإهمال و اللا مبالاه التى نالت منا ووضعتنا فى ذيل الأمم.

فالطريقة التى يتم بها تدريس الرياضيات من المرحلة الإبتدائية الى المرحلة الثانوية " أى ما قبل الجامعة " تقوم على الحفظ و التلقين لا على التفكير و الإبداع بل و اننا نكافئ الذى يحفظ عن ظهر قلب المسائل المعقده و ننهر الذى يأتى بحلول جديده غير تقليدية أو غير مألوفة لأنها لم ترد بالمنهج ...فماذا ننتظر إذن سوى إنحدار تعليمى و لا سيما إنحدار اخلاقى.

و يمر التعليم عبر محطات عديده معروفه بنفس تللك القوالب الجامده التى تصر على تناول هذا العلم بهذا الشكل لما له من أثر ايجابى فى الحفاظ على مصدر للدخل و الإستثمار لجهل و تراجع المنظومة التعليمية.

الى ان وصلنا الى مهزلة تسريب الإمتحانات التى بحق خاتمة غير مشرفة للقائمين على وزارة التربية والتعليم و انهيار للمنظومة ككل بسبب الجمود الفكرى و البيروقراطية التى آن الآوان التخلص منها.

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق