]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الإسلام أصول وفروع 2

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-06-19 ، الوقت: 07:43:25
  • تقييم المقالة:

 

3 - في الدعوة والحركة والسياسة أصول وفروع:

 

مطلوب من كل مسلم أن يدعو إلى الله عزوجل وأن يأمر بالمعروف وأن ينهى عن المنكر وأن يعمل من أجل تهيئة الجو المناسب لإقامة شرع الله أو للحكم بما أنزل الله. هذا أمر واجبٌ على كل مسلم كوجوب الصلاة والصيام ولو بدرجات متفاوتة . ثم بعد ذلك اختلف العلماء قديما وحديثا عن الطريق الواجب اتباعه في الدعوة إلى الله , أو عن الطريق الأفضل اتباعه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر و...وإذا أردنا أن نحترم كل العلماء ولا نتعصب لواحد منهم ولا ضد واحد منهم , فإننا نقول بأنه يمكن للمسلم أن :

         * يدعو من خلال نفسه فقط دعوة فردية  , وهو مسلم .

         * يدعو من خلال جماعة خيرية ثقافية اجتماعية واقتصادية  , وهو مسلم .

         * يدعو من خلال طريقة صوفية : مستقيمة بطبيعة الحال لا منحرفة , لأن المنحرفة لا يرضى بها وعنها مسلمٌ في الدنيا كما كانت حال الصوفية المعوجة - أو الطرقية - في عهد الإستعمار الفرنسي للجزائر , حيث كانت أداة من أدوات فرنسا لمحاربة الجزائر في دينها وثقافتها وأدبها وأخلاقها و...

قلتُ : يدعو من خلال طريقة صوفية وتربية أدبية خلقية وروحية  , وهو مسلم .

         * يدعو من خلال جماعة تربوية تعليمية تثقيفية وتوعوية  , وهو مسلم .

         * يدعو من خلال حزب أو تنظيم إسلامي ومن خلال شورى وانتخابات , وهو مسلم .

         * يدعو من خلال الاحتكاك بعامة الناس أو المثقفين , وهو مسلم .

         *يدعو من خلال مصارعة الحكومات والأنظمة الظالمة أو الكافرة بالوسائل السلمية والقانونية ,وهو مسلم .

        * يدعو من خلال التغلغل في أجهزة الحكومات والتغيير من الداخل , وهو مسلم .

        * يدعو من خلال التغيير بقوة الساعد والسلاح أو ... من خلال تنظيم إسلامي مسلح وانقلابات عسكرية لكن يشرفُ عليها علماء ربانيون ( لا جهلة ) وهو مسلم .

        * يدعو من خلال إعداد المسلمين للثورة الشعبية ضد الحكام ثم الحكم بما أنزل الله بعد ذلك  , وهو مسلم .

أو...أو...أو... يمكن ... ويمكن...ويمكن ...وهو مسلم مؤمن يرجو رحمة ربه ويخاف عذابه سبحانه وتعالى.

نعم قد تكون وسيلة خيرٌ وأنفع من وسيلة في كل الأوقات والأمكنة , وقد تكون طريقةٌ أفضل وأنجع من طريقة أخرى في ظرف معين أو في مكان معين أو في زمان معين , وقد يكون أجرُ شخص أكبر من أجر شخص آخر , وقد يكون ....كل هذا صحيح , ولكنني أؤكدُ على أنه مهما تعددت الطرق والأساليب والوسائل والمسالك و... فإن الجميع يبقون مسلمين موحدين مؤمنين بإذن الله تعالى .

ألا ما أوسع دائرة الإسلام التي يريد بعض الناس أن يُضيقها !!!.  

 

4-" ليس كل من تمسك بالحق متعصب أو جاهل":

 

هكذا قال لي أخ كريم في يوم من الأيام . وكان جوابي على هذه الجملة هو ما يلي:
        

ا- أما إن كانت المسألة خلافية فلا يجوز أن تسمى حقا بل تسمى " صواب أو خطأ " . ومن قال في هذه المسائل " رأيي صواب يحتمل الخطأ , ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب " , فأنا معه . وهذا هو الذي أعيش عليه أنا وأموت عليه بإذن الله. وأما إن قال في مسألة خلافية ما " رأيي حق ورأي غيري باطل . أنا مأجور وغيري مأزور, من أخذت بقوله من العلماء على حق وهو مأجور , وأما من أخذ بقوله غيري فهو على باطل وهو آثم ". إن قال ذلك فهو متعصب تعصبا ممقوتا جدا , وهذا هو الذي أكرهه وأمقته وأبغضه. وهذا هو المتعصب الجاهل  .
        

ب - وإما إن كانت المسألة اتفاقية , فـ" نـعم " هنا يوجد حق , ويقابله باطل . ولكن في هذه المسائل الاتفاقية التي فيها حق وضده الباطل , أنا أعتقد اعتقادا جازما

( 100 % ) بأن العلماء لن يختلفوا هنا أبدا. ومن ثم فنحن كذلك (ونحن نأخذ من العلماء) لن نختلف أبدا بإذن الله

 

يتبع : ... .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق