]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معلومات ونصائح وفوائد وأحكام فقهية 45

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-06-16 ، الوقت: 17:11:15
  • تقييم المقالة:

 

881- العشرة صحابة المبشرون بالجنة هم : أبو بكر وعمر وعثمان وعلي , وطلحة بن عبيد الله , والزبير بن العوام , وسعد بن أبي وقاص , وعبد الرحمان بن عوف , وأبو عبيدة بن الجراح , وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل .

 

882- ذوو الزهو في الحيوانات ثلاثة : الفرس والديك والطاووس .

 

883- ذوو حدة السمع عند الحيوانات ثلاثة : الكلب والحمار والخلد .

 

884- أهم وظيفة للطحال هي تهشيم الكرات الدموية الحمراء التي أصابها الهرم والعجز , ويشاركه في هذه المهمة الكبد .

 

885-ذهب جمهور الفقهاء ( منهم مالك رضي الله عنه ) إلى أن الخطبتين في صلاة الجمعة شرط وركن .

 

886- تناول الفول المدمس يمنع الإصابة بالأزمات القلبية ... فهو يقضي على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم , وبذلك يُخفض تناول الفول المدمس نسبة 1 % من المواد التي تؤدي إلى تصلب الشرايين .

 

887- أقوى عضلة في جسم الإنسان هي عضلة الفك .

 

888- أكل الباذنجان بكثرة له تأثير سلبي على الجهاز العصبي .

 

889- الخيارة المرة ذات الشكل المعوج لها تأثير سام على الإنسان . وهذه المادة السامة توجد في قلب الخيارة . والخيار كذلك لو تحول لونه من الأخضر إلى الأصفر تنتج عنه مواد لها تأثير سام على الإنسان .

 

890-وعن القدر المجزئ من خطبة الجمعة عند المالكية , قال ابن القاسم : هو أقل ما ينطلق عليه اسم خطبة في كلام العرب من الكلام المؤلف المبتدأ بحمد الله ... وليس من شرط الخطبة عند الإمام مالك الجلوس, لأن الجلوس عنده مجرد استراحة للخطيب وليس عبادة .

 

891- نظام الحكم في اليابان إمبراطوري .

 

892- النسرُ يعيش عادة لمدة مائة عام .

 

893- الكلب يستطيع أن يسمع دقات الساعة وهو على بعد حوالي 12 م .

 

894- أقسى العناصر على وجه الأرض هو الألماس .

 

895-الإنصات واجب على كل حال وهو حكم لازم من أحكام خطبة الجمعة ، وهذا هو قول الجمهور منهم مالك والشافعي وأبو حنيفة وأحمد بن حنبل وجميع فقهاء الأمصار.

 

896- كمية الحديد في دم الإنسان تساوي تقريبا وزن مسمار عادي .

 

897-الأنثى من السباع , إذا وضعت ولدها فإنها ترفعه عن الأرض ( في الهواء ) لأيام , لتهربَ به من الذر والنمل . إنها تضعه كقطعة من اللحم , ومنه فهي تخاف عليه ... لذلك فهي لا تزال ترفعه وتضعه وتحركه من مكان إلى آخر حتى يشتد عوده . سبحان الله .

 

898- القطة الأم تلد 3 مرات في السنة , وتلد من 15 إلى 20 هرة . وأغلب الناس لا يحبون أن تزاحمَ القططُ بيوتَهم , ولذلك هم يوزعونها على الغير .

 

899- عدد شعر الرأس يبلغ عند الشخص صاحب الرأس السليم حوالي 120 ألف شعرة , ويتجدد هذا العدد بوجه عام كل 5 سنوات , حيث يسقط كل يوم من 50 إلى 60 شعرة .

 

900- من جاء يوم الجمعة إلى المسجد والإمام على المنبر : هل يركع أم لا ؟ ذهب بعض  الفقهاء إلى أنه لا يركع لا تحية المسجد ولا غيرها من النوافل ( إلا صلاة الصبح من ذلك اليوم , فإن من لم يُصلِـها قبل ذلك , جاز له أن يصليها ولو بعد صعود الإمام على المنبر ) . وهذا هو مذهب مالك.

 

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق