]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كلهم علماء 1

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-06-13 ، الوقت: 22:31:19
  • تقييم المقالة:

كلهم علماء , ولا دليل على أن البعض علماء بحق وأن الآخرين ليسوا بعلماء :

1- لا أعترض عليك ولكن ... :  

لا أعترض عليك أخي السلفي إذا رأيت أنك قادر على أن لا تأخذ الحكم إلا مع دليله وقادر على الموازنة والترجيح بين أقوال الفقهاء في المسألة الواحدة , ولكنني أحذرك من إمكانية الانحراف عن الصراط المستقيم , لأنك قد لا تملكُ الزاد الكافي لكي تكون مجتهدا أو حتى مُتبعا.ومع ذلك , فحتى إذا فعلتَ ورأيتَ أنك قادرٌ , فيجبُ عليك أن لا تتعصب ضدي إذا أخذتُ أنا الفقهَ من أمثال مالك والشافعي وأحمد وأبي حنيفة وبن حزم وجعفر الصادق و...؟ لماذا وأنا وأنت والناس كلهم نعلمُ جميعا بأنه لا دليل من الكتاب أو السنة يقول بأن الألباني وبن باز وغيرهما فقط علماء لا يُناقشون فيما قالوا , ومالك وغيره ليسوا علماء أو أنهم علماء يجب أن يناقشوا في كل ما قالوا ؟ .

 

2- التجديد في الدين :

 

أخي السلفي يعتبر كتابة الألباني وغيره من علماء السلفية في الفقه هو من باب التجديد في الدين الذي أخبر به رسول الله والذي يكون على رأس كل مائة سنة , والحقيقة أن التجديد المذكور في الحديث هو في المسائل المستجدة التي تتغير بتغير الزمان والمكان, ولا يتعلق هذا التجديد أبدا بمسائل العبادات التي لا تتغير بمرور الأيام .

الأصل في العبادات مثل الصلاة والصيام,أن ما قاله الأقدمون فيها كاف وزيادة أو على الأقل يكاد يكون كافيا, ولكن الاجتهاد المطلوب أكثر الآن هو في المعاملات بالدرجة الأولى مثل الزكاة والسياسة والاجتماع والتربية والحقوق وعلم النفس والطب وغيرها من العلوم . ومن هنا فإنه لا يصلحُ بنا أن نقضي معظم وقتنا في تعلم تفاصيل العبادات, ونهمِل في المقابل أن نتعلم الثوابت في علوم السياسة والاقتصاد والاجتماع,بل نهملُ التعمقَ في دراسة الثوابت في مجال دراستنا أو مجال عملنا الدنيوي.إن هذا التجديد ليس منه بالتأكيد ما كُتب في أغلب رسائل علماء السلفية التي كتبوها في العبادات والتي لم يخرج ما قالوه فيها عموما عما قاله فقهاء زمان بشكل عام .

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق