]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ازاى تبقى صيدلى مسيطر ؟؟؟

بواسطة: Nasir Elwatn  |  بتاريخ: 2014-06-12 ، الوقت: 21:15:07
  • تقييم المقالة:

                                            ازاى تبقى صيدلى مسيطر ؟؟    


اليوم عزيزى لابد انك لاحظت اننا سنتحدث عن علم التسويق ؟؟ ماذا الم تلاحظ ذلك ؟؟ اوه نعم نسيت ان اخبرك للتو ان الطريقة كى تصبح صيدلى مسيطر هى علم التسويق !!!!

- لقد لاحظت انه على الرغم من اهمية علم التسويق او الماركتنج بالرغم منذ ذلك فان ما يتوفر لدينا عنه هو اقل القليل فى عالمنا العربى وخصوصا كصيادلة .

- هذه محاولة مخلصة لتبسيط وفهم علم التسويق معا, ليست علما جديدا , ليست اكتشافا لا بل هى محاولة لالاء نظرة على هذا العلم الرائع وكيف سيجعلك صيدلى مسيطر بعد تلك السلسلة من المقالات باذن الله .



- بالطبع سيكون ما نستعرضه من علم التسويق هو من وجهة نظرنا وقد يكون صوابا وقد يخوننا الصواب فى بعضه لذا انصحك بنصيحة واحدة قبل ان تقرا حرفا واحدا عزيزى :

( لا تقبل اى كلمة من هذا الكلام على الاطلاق , اخضعه لعقلك فان قبل به كان بها وان لم يقبل , فناقش , جادل , اثبت  والاهم فى كلتا الحالتين ان تفكر , ان تعمل عقلك وهذا هو المطلوب )



-  فى البداية يا عزيزى دعنا نتجول معا هل التسويق علم جديد ؟؟ لا بالطبع فكل منا انا وانت يستخدم علم الماركتنج منذ نعومة اظافره وتامل معى تلك الحكايات التى تحدث كل يوم فى بيوتنا :

هذه الفتى سعيد الذى يطلب زيادة فى مصروفه مقابل انه اجتهد وذاكر وحصل على نتيجة عالية فى الاعدادية ,

تلك الفتاة مروة التى جاءها عريس فيرفض ابيها بشدة فاذا بها تغلق عليها حجرتها وتمتنع عن الطعام  حتى يرضخ ابيها  وتتزوج من تريد 

انه الماركتنج يا سااااادة !!!!


ااذن مما سبق ماذا تتصور عزيزى انه سيكون تعريف الماركتنج فى رايك ؟؟؟؟



 بالطبع انه مجموعة من الاشخاص لديهم احتياجات معينة فما تقوم به هو ان تلبى تلك الاحتياجات فى السوق عن طريق نشاطات مختلفة  .

واذا نظرنا الى تعريف الجمعية الامريكية للتسويق بانه : عملية التخطيط ووضع المبادئ والتسعير والدعاية والتوزيع  من اجل معاملات تجارية ترضى الطرفين سواء البائع او المستهلك .

اذن فالتسويق يقوم على تلبية احتياجات المستهلك واذا نظرنا الى مثالنا السابق فهذا ما فعله احمد اومروة تماما

فالمستهلك هنا هو الاب الذى يريد ان يقر عينه سواء بابنه وتفوقه او ابنته فيقوم احمد بتلبية تلك الحاجة عن طريق التفوق الدراسى حتى يحصل على ما يريد من اموال او تحصل مروة على العريس ( هو حد لاقى =
D )

 - ولكن عزيزى ما هو مفهومك انت عن علم التسويق او قل ما هو المفهوم الشائع عن التسويق ؟؟؟




    

                                                                            

الفلوووس ,,, الدعاية ,,, الاعلانات  هذا اول ما سيتبادر الى ذهنك فكم من مرة نرى  اناسا وعظماء منهم وتصفهم  ( انتوا ماديين فحت بقه ) وكل ما فعلوه هو قيامهم بالتسويق . !!!

ولكن ما يعنى به علم التسويق فى المقام الاول هو ال  العملاء ,ال CUSTOMER
فعلم التسويق ليس هو علم جنى الاموال من الهواء , و تعبئة الهواء فى ازايز
لا يا عزيزى وانما هو ان تبنى علاقة قوية مع العملاء كيف ؟؟؟
عن طريق ان تحمل وتسوق لهم قيمة VALUE  حقيقية يحتاجونها فى حياتهم وهو ما يجعلك تفوز فى نهاية المطاف بما تتمناه من اموال , بشرط ان تكون مسوق يحمل قيمة حقيقية وليس مجرد سلعة او نصب .


وعلى سبيل المثال ما قامت به شركة تيفانى للمجوهرات والتي قررت في أول يونيو من عام 2011 تدشين موقع صغير، يحمل اسم ما الذي يجعل الحب حقيقيا؟؟  وكان الموقع يعرض خريطة العالم، ويطلب من الزائر كتابة سطر أو اثنين، يكتبفيها رسالة لمن يحب. بعدها يختار الزائر موقعا على الخريطة، ليظهر فيهأيقونة قلب، بالنقر عليها تظهر هذه السطور التي كتبها

اذن ماذا فعلت الشركة هنا  لقد قدمت قيمة وهى الحب الى المستهلكين فهى نظريا لم تكسب شيئا من مستهلكيها فلا يوجد واحد منهم دفع مليما لقاء ان يكتب قصة حبه ولكن عمليا اختلف الامر جذريا !!!

لقد ارتبط اسم شركة تيفانى فى ذهن زوارها وعملائها  بقيمة هى الحب الحقيقى لذا كانت النتيجة هى زيادة مبيعات الشركة بشكل هائل وارتفاع اسهمها فى البورصة بعد شهر واحد الى 10 دولارات هكذا يعمل التسويق دائما يا عزيزى  ......

ولكن لحظة من فضلك هل تقول انه لا يوجد احد سئ فى علم التسويق وكله تمام وزى الفل ؟؟

لا للاسف فعلم التسويق مثل اى مجال يوجد به الجيد والسئ ,وهناك ما يستغل هذا العلم استغلال سئ واليك هذا المثال ما نراه كل يوم :

ها هو دكتور محمود فى صيدليته فى الثانية صباحا يشرب الشاى المتين فاذا بعم ابراهيم السواق يدخل عليه وهو يتلفت يمينا وشمالا ويقول له مسا مسا يا دكتور فيبتسم دكتور محمود ابتسامة صفراء ويخرج من الدرج شريط الترامادول المتين ويقول مسا مسا يا ابراهيم .....

اليس هذا تسويقا ؟؟؟ بلى هو تسويق ولكنه تسويق زى الزفت فالصيدلى هنا استغل علمه وما تم ائتمانه عليه لينقل قيمة سيئة وهى الادمان فهو لبى حاجة تظبيط الدماغ لدى السائقين لذا فسينهالون عليه طلبا للمزيد جاعلا شعاره ظبط دماغك تتظبط ولكن على الجانب الاخر هو استغل التسويق اسوا استغلال .

واذا اردنا مثال اخر فتلك الافلام المليئة بالعرى والبذائة ما هى الا تسويق سيئا يلبى احتياجات الشباب فى اشباع الغريزة ويحمل قيمة زى الزفت ايضا وهى اشباع الغريزة بطريقة خاطئة وينجح دائما لماذا ؟؟ لانه يلعب دائما على اشباع احتياجات معينة  لذا فالافلام وليدة المجتمع  فدائما ما يحدد المجتمع ثقافته  . ( بالطبع الا اذا اردت ان تظل مستمتعا بان مجتمعنا مجتمع متدينا بطبعه )

- اذن يا عزيزى فانت فى صيدليتك العزيزة , عملاؤك بالطبع هم مرضاك ولكن ما هو احتياجاتهم يا ترى ؟؟؟ وما القيمة التى سوف تقدمها لهم ؟؟؟

احتياجاتهم بالطبع هو اغلى ما يملكون صحتهم , فلقد جعلك الله امينا على صحة هؤلاء ولكن عزيزى ماذا تظن فى تلك السلعة التى ستلبى احتياجاتهم ؟؟؟ هل هى الدواء !!!!  لا بالطبع انه علمك واسلوبك وتعاملك مع المرضى وحدهم ما يستطيع ان يلبى به الصيدلى احتياات مرضاه ناقلا اليهم قيمة غالية بان يحافظوا على صحتهم فهى اثمن ما يملكون .

اذن وبعد ان انتهيا من فهم ماهية الماركتنج والهدف منه اذن هنعملها ازااااااى ؟؟؟ ما هى تلك الوسيلة التى سنستخدمها ؟؟؟

ان خطط التسويق وما سنلقى عليه نظرة تعتمد على خمس كلمات :

افهم ,,, خطط ... نفذ ....ابنى ....تكسب

نعم هذه الكلمات البسيطة تتضمن خطة التسويق الناجحة وسنقوم بتوضيحهم فى مقالنا القادم باذن الله من ازاى تبقى صيدلى مسيطر ؟؟؟ .

افتكر دايما انت سلعتك علمك وخبرتك واسلوبك مكسبك ثقتهم قبل ما تكون فلوسك .
احنا عندنا رسالة , احنا بنقدم قيمة للمريض مش بنبيع دواء , قبل ما تنزل صيدليتك فر ايه القيمة اللى انت رايح تقدمها للمريض النهاردة
......
 

لا تنسونا من صالح دعاؤكم
د. محمد ابراهيم يوسف  ( ناصر )

 


اخيرا وجب التنويه ان تم الاستعانة باكثر من مصدر :

1-
PRINCIPLE OF MARKETING KOTTLER
2-  Principle of marketing : an applied ,collprative learning approch
3- التسويق للجميع وليد شبايك
4-
introducton to marketing by myeles bassel

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق