]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معلومات وفوائد ونصائح من هنا وهناك 39

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-06-08 ، الوقت: 18:29:28
  • تقييم المقالة:

 

 

761- مُدمنو القهوة يفقدون تركيزهم ويقل عطاؤهم في الدراسة والعمل , عند انقطاعهم عنها لأكثر من 24 ساعة .

 

 

 

762-" جدتي كيف أعرف أن الله تعالى تقبل منا صيامنا وقيامنا , هل هناك علامات نستدل بها على قبول الله لصيامنا وقيامنا " ؟.

 

 

 

الجدة قالت " حبيبي أحمد تقبل الله منك صيامك وقيامك ، وجزاك الله كل خير.

 

حبيبي إذا كنت في شهر رمضان تقرأ القرآن في كل يوم ، وبعد رمضان تقرأ القرآن ولو صفحة في اليوم ، هذا دليل بإذن الله على قبول الله لصيامك وقيامك . إذا كنت تثابر على صلاة القيام والتهجد في رمضان , والآن بعد رمضان أنت تحاول الاستيقاظ لصلاة التهجد . إذا حافظت على نظافة لسانك من الغيبة والنميمة والفاحش من القول , وإذا حافظت على صلواتك في وقتها , وإذا عطفت على الأيتام والمساكين وقدمت لهم ما تجود به يدك , وإذا حافظت على حسن الخلُق وبرّ الوالدين وصلة الأرحام , وإذا ودّعت شهر رمضان وأنت حزين لفراقه , وإذا كنت تنتظر شهر رمضان القادم على أحرّ من الجمر , وإذا استشعرت وكأن كل الأيام رمضان ...هذا دليل قبول الله لصيامك وقيامك ".

 

 ... فانظر هل أنت ممن تقبل الله صيامهم وقيامهم أم لا ؟.

 

 

 

763- لماذا غضب الأطفال المتكرر ؟. هناك عدة أسباب: سبب فطري بأنه انفعالي أكثر من اللازم , عدم خروجه من البيت لأيام عديدة مما يسبب له الضجر , شرب كميات كبيرة من الكولا والمشروبات الغازية , تعرضه لاعتداء من أشخاص أخرين سواء كان اعتداء لفظيا أو جسديا أو جنسيا , رؤيته لمعاملة خشنة من أحد والديه أو كلاهما لبعضهما البعض أو مع الأخرين , مشاهدة برامج تلفزيونية عنيفة , نيله ما يطلبه بالغضب مما يجعله يستخدم الغضب  دوماً .

 

 

 

764- مهم جدا أن نُعلم الولدَ كيف يرد على الإهانة بلباقة :حين يعلق أحد على شيء بمظهره يرد  " شكل شعري جميل وأنا أحبه مصففا بهذه الطريقة , ومع ذلك شكرا جزيلا لك على الملاحظة"
 
إذا وجه إليه الزميل سبابا مؤذيا رد عليه " رجاء لا تناديني بالغبي ، فهذا الوصف ليس لطيفا , ويحزنني أن أسمعك تقوله لي"

 
عندما يتظاهر الطفلُ بأنه لم يسمع السباب أو النقد اللاذع عليه أن يقول : "هاي .. هل أنت هنا ؟. لا أستطيع أن أسمع الأشياء السيئة التي أنت تقولها".
 يجب أن يرد الطفــــــل على العبــــارات الجارحة قائــــلا  " أشكرك بشدة على هذه الكلمات اللطيفة ".
من الممكن أن يُظهر الطفلُ عدم الاهتمام فيرد على زميله ببساطة قائلاً: " أنا لا يهمني رأيك " ، وينصرف مغادرا .

 

 

 

765-هل يؤمِّـن الإمامُ إذا فرغ من قراءة أم الكتاب في الصلاة ؟. الإمام مالك ذهب في رواية ابن القاسم عنه والمصريين أنه لا يؤمن ، وذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يؤمن كالمأموم سواء ، وهي رواية المدنيين عن مالك .

 

 

 

766-كانت هناك فتاة جميلة ، اعتادت الخروج الى بحيرة صغيره جدا ، وتتأمل انعكاس صورتها على ماء البحيرة لشدة سكونه .وذات يوم أخذت أخاها الصغير معها ، وبينما هي تتأمل وتصفف شعرها على مياه البحيرة ، أخذ أخوها حجراً وألقاه في البحيرة ، فتموج ماؤها واضطربت صورة الفتاة .فغضبت بشدة وبدأت تحاول جاهدة أن توقف تموّج مياه البحيرة ، وظلت تتحرك هنا وهنا لتوقف تموجات الماء ولم تستطع . ومر شيخ كبير عليها ورأى حالها فسألها : ما المشكلة ؟؟
فحكت له القصة.
فقال لها : سأخبرك بالحل الوحيد الذي سيوقف تموجات الماء , ولكنه صعب جداً ، فقالت : سأفعله مهما كلفني الثمن ، فقال لها : دعي البحيرة حتى تهدأ .
هناك بعض الأمور والمشاكل ( في حياتنا ) التي عندما نحاول حلها بسرعة , فإننا نزيدها سوءاً حتى ولو كانت نوايانا سليمة ... لذلك علينا أن نصبر وندعها للزمن فهو كفيل بحلها قل قل لنفسك " دع البحيرة حتى تسكن.

 

 

 

767-أطول نهر في العالم هو نهر النيل طوله 6695 كلم , ثم نهر الأمازون

 

( أمريكا الجنوبية ) طوله 2437 كم .

 

 

 

768- قدم الفيل في التربة الطينية تصنع حفرة عميقة قطرها  30 سم .

 

 

 

769- في نصح فتاة الجامعة : اقرئي حتى لا تُخدعي ...أين أنتِ من الصلاة في وقتها ... أمكِ ثم أمكِ ثم أمكِ ... الغيرةُ والحياءُ يا صاحبةَ الطهر ...  الحجاب ثم الحجاب ... إياكِ والصداقة مع الذكور ...هناك فروقٌ أساسية وجوهرية بين الرجل والمرأة لا يجوز أبدا تجاهلها ... تجنبي الاختلاط بين الرجال ما استطعتِ .

 

 

 

770-متى يُكـبِّرُ الإمام في صلاة الجماعة ؟. لا يُـكـبِّـرُ الإمامُ إلا بعد تمام الإقامة واستواء الصفوف ، وهو مذهب مالك رضي الله عنه .

 

 

 

771-اسحري حماتك واكسبي قلبها : عامليها كوالدة ما استطعتِ , قولي لها نعم دائما أو غالبا , تغاضي عن هفواتها , احترميها , عامليها بذوق , قربي زوجك منها , اشكريها دائما .

 

772- أكثرُ من 70 % من الناس يتظاهرون باستخدام الهاتف , في المواقف المُحرجة .

 

 

 

773- كلما ارتفع مستوى الذكاء كلما قلت القدرةُ عند الشخص على الكذب , وكلما قَـلَّ مستوى الذكاء كلما ارتفعت القدرةُ على الكذب .

 

 

 

774- إزعاج النائم بشكل متكرر , يمكن أن يقودَه إلى الجنون بعد فترة من الزمن .

 

 

 

775- يجوز الفتحُ على الإمام إذا ارتجَّ عليه . وعند المالكية : يُفتح على الإمام في النافلة , وأما في الفرض فالأفضل عدم الفتح عليه إلا إذا استنجد , وكذا إذا أخطأ خطأ خطيرا يُغير من معنى الآية تغييرا جوهريا .

 

 

 

776- القيلولةُ بعد الظهرِ تُحسِّـنُ من القدرةِ على صنعِ القرارِ ومن زيادة الإنتاجية .

 

 

 

777-أفضل طريقتين لإنقاص الوزن بدون تمارين : النوم لمدة 7 أو 8 ساعات يوميا , وعدم تناول المشروبات الغازية .

 

 

 

778- الدموع تحتوي على مواد كيميائية مُسكنة للألم , يُفرزها المخ عندما يبكي الإنسان .

 

 

 

779- عد الساعات المتبقية حتى موعد الاستيقاظ , سبب من أسباب الأرق .

 

 

 

780- عن موضع الإمام بالنسبة للمأمومين في صلاة الجماعة , أجاز بعضُ الفقهاءِ أن يكون موضعُ الإمامِ أرفعَ من موضع المأمومين ، وقوم منعوا ذلك ، وقوم استحبوا من ذلك اليسير ، وهذا القول الأخير هو مذهب مالك رحمه الله .

 

 

 

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق