]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معلومات و... من هنا وهناك 33

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-06-04 ، الوقت: 00:11:21
  • تقييم المقالة:

 

 

641- من لم يردعه القرآنُ والموت لم يرتدع أبدا ... أحسن عملَـك فقد دنا أجلُـك ... نعم ستموتُ حتما ... الكلُّ سيموتُ إلا ذو العزة والجبروت ... لا سبيلَ للخلود في هذه الدنيا ... كم أنذرك الموتُ وهو يأخذُ أقرانَـك وأنت ساه لاعبٌ ...أنتَ زرعٌ قد دنا حصادُه ... ومن عاد إلى بيته اليوم سيأتي يومٌ ولن يعود ...

 

 

 

642-نصائح عامة :يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً , حيث أنه مع الحديث يبلع كمية من الهواء يمكن أن تكون سبباً في غازات البطن... يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً مع غلق الفم أثناء المضغ ...يجب الإقلال من تناول اللحوم الحمراء الغنية بالدهون ... الأفضل عدم تناول أطعمة أخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام وكذلك عدم تناول طعام واحد بكمية كبيرة .

 

643-أبوالكيمياء ومكتشف حمض الكبريتيك هو جابر بن حيان رحمه الله  .

 

 

 

644- ما أجملَ أن تُـحبَّ شخـصا له وجـهٌ واحـد وموقفٌ واحد ( فيما لا خلاف فيه ) وقلبٌ واحد .

 

 

 

645- التشهد في الصلاة عند الإمام مالك ليس بواجب , وإنما هو سنة مؤكدة . وأما المختار من التشهد فإن مالكا رحمه الله اختار تشهد عمر رضي الله عنه الذي كان يُعلِّـمُهُ الناسَ على المنبر، وهو " التحيات لله الزاكيات لله الطيبات الصلوات لله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين . أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ".

 

 

 

646- حين نأخذُ ( من الدنيا ) تستيقِظُ الغريزةُ , وعندما نعطي( وننفق ونحسن في سبيل الله) تستيقِظُ الروحُ ... الروحُ هي مستودعُ السعادة .

 

 

 

647- ما وجدتُ لذة أعظمَ من لذة الاستيقاظ من النوم لصلاة الصبح في وقتها وفي المسجد .

 

 

 

648- ليس كل ما تعرفه أنتَ يريحُ قلبَـك فعلا ... فبعضُ الأشياء هي أجملُ وأحسن وأطيب لو بقيت مجهولة .

 

 

 

649-البحرُ الأحمر سُمي بالأحمر لكثرة الشعاب المرجانية الحمراء فيه .

 

 

 

650- الصلاة الإبراهيمية في نهاية التشهد الأخير في أية صلاة مفروضة هي مستحبة فقط عند الإمام مالك , وليست سنة مؤكدة ولا واجبة .  

 

 

 

651-عصير الاناناس : يساعد على الهضم وهو مفيد جدا للمعدة , كما أنه مدر للبول وطارد للسموم في الجسم , وينصح به المصابون بفقر الدم وعسر الهضم . وعصير الاناناس له قدرة كبيرة على تذويب الشحوم , لذلك فهو مفيد جدا للمصابين بفرط السمنة .

 

 

 

652- أنتَ اليوم ومهما كان عمرُك اسأل نفسَـك : هل شكرتَ والدتك . في يوم من الأيام سترحلُ أمك عن هذه الدنيا وحبُّها لك لم يفارق قلبَـها . إذا كانت والدتُـك لا تزالُ بقربك لا تتركها ولا تنس حبها واعمل على إرضائها ما اسستطعتَ ... لا تنس أنه لا يوجد لديك إلا أم واحدة في هذه الحياة .عندما تموتُ عندها ستندمُ على كل كلمة سيئة قلتها لها أو فعل سيء فعلته معها ... لا تُغضب أمَّـك وإلا ندمتَ , ثم هل سينفعك الندم ؟!.

 

 

 

653- ما قيمة الحياة إذا لم تكن في طاعة الله والاستعداد للقائه ؟... لن تخرج من الدنيا حتى تسمع إحدى البشريين : إما أبشر بالنار أو أبشر بالجنة ... ماذا أعددت لذلك اليوم ؟ " اغتنم خمسا قبل خمس " .

 

 

 

654- أهل الزكاة 8 , أربعة منهم يحل لهم الأخذ منها مع غناهم , وهم العاملون عليها والغارمون , والمجاهدون , وبن السبيل .

 

 

 

655- التسليمُ من الصلاة واجبٌ عند مالك وعند الجمهور .واختار مالك للمأموم تسليمتين وللإمام واحدة ... وقد قيل عنه كذلك بأن المأموم يُسلم ثلاثا : الواحدة للتحليل ، والثانية للإمام ، والثالثة لمن هو عن يساره .

 

 

 

656- عِش في حدود يومك ... لا تدع التوافهَ تغلبك ... لا تبك على فائت ...لا تنتظر الشكر من أحد ... احرص على نقاء السر والعلانية ... بقدر قيمتك يكون النقد الموجه لك ... حاسب نفسك قبل أن يحاسبك الله .

 

 

 

657-ليس للقمر غلاف جوي , والجبال تغطي معظم سطحه .

 

 

 

658-عندما تطلبُ شيئا من أحد , فيقول لك " من عيوني " كم سيكون فرحكَ عظيما ؟!.

 

تخيل الآن ربك وهو يقول لك " اصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا " . ولله المثل الأعلى . ما أعظمك يا الله , وما أكفر الإنسان !.

 

 

 

659- يوجدعلى سطح كوكب عطارد بحيرات متجمدة ، رغم أن الجانب المواجه للشمس تصل حرارته الى427 درجة مئوية ، أي ما يكفي لصهر معدن الرصاص.

 

 

 

660-ذهب الإمام مالك إلى أن القنوتَ في صلاة الصبح مستحبٌّ . وموضعُه في الركعة الثانية من صلاة الصبح , وذلك بعد قراءة السورة بعد الفاتحة : يقرأ القنوتَ قبل الركوع , فإن نسي الشخصُ ذلك فإنه يقرأهُ بعد الرفع من الركوع .

 

 

 

يتبع : ...

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق