]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معلومات وفوائد ونصائح من هنا وهناك 32

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-06-02 ، الوقت: 21:43:53
  • تقييم المقالة:

 

 

621- احتمالية تذكرك لشيء كتبته بالحبر الأزرق , أكـثـر من احتمالية تذكرك لنفس الشيء إن كنت كتبته بالحبر الأسود .

 

 

 

622- كان الأطباء يضربون المرضى قبل العملية بمطرقة خلف الجمجمة ليفقدوا الوعي لفترة , حتى تم اكتشاف التخدير .

 

 

 

623- تنزل الدمعة أولا من العين اليسرى ( قبل اليمنى ) إذا كانت الدموع دموع حزن وألم . وأما إن كانت الدموع دموع سعادة , فإن الدمعـة الأولى سـتـنـزل من العـين اليمنى ( قبل اليسرى ) .

 

 

 

624- يوجد في الصين مراكز صحية لمعالجة إدمان الأنترنت .

 

 

 

625-اختار الإمام مالك أن يقرأ المصلي في الركعتين الأوليين من الصلاة الرباعية ( أو الثلاثية ) بالحمد وسورة ، وفي الأخيرتين ( أو الأخيرة ) بالحمد فقط.

 

 

 

626- أشهر كذبة أفريل حدثت عام 1746 م , حيث أعلنت صحيفة أنجليزية عن إقامة أكبر عرض للحمير. وبعد تجمع الناس لم يشاهدوا إلا أنفسهم...واكتشفوا عندئذ بأنهم هم الحمير !.

 

 

 

627- في سويسرا نهر طيني ونهر آخر صافي , ولكنهما لا يختلطان " مرج البحرين يلتقيان ... بينهما برزخ لا يبغيان ". سبحان الله !.

 

 

 

628- التمرُ يساعد على إشاعة الهدوء النفسي والعصبي . العـنب : يُذهب الغم . العدس : يُـرقـِّـق القلب . الخل : يُـنير القلبَ ويَـشد العقلَ . الخيار : يُـفيد في تنمية الذكاء وهدوء الأعصاب . البرتقال : يُساعد على إزالة التعب والكآبة . السمك : له تأثير في الحد من الاكتئاب . العسل : يَـزيد من الذكاء .

 

 

 

629- أغذية تؤثر على الحالة النفسية بشكل سلبي : كثرة أكل اللحم , كثرة تناول الجبن , الزيوت الرديئة , اللحم غير المذبوح على الطريقة الإسلامية , المواد الحافظة والملونة والسكر الأبيض والملح المكرر .

 

 

 

630-اتفق جمهور الفقهاء على منع قراءة القرآن في الركوع والسجود , لحديث علي في ذلك قال " نهاني جبريل صلى الله عليه وسلم أن أقرأ القرآن راكعا وساجدا " . قال الطبري: وهو حديث صحيح ، وبه أخذ فقهاء الأمصار.

 

 

 

631-القابليةُ للسمنة تختلفُ من جسم لآخر , فلا تقارن أكلَـك بأكلِ غيرك .

 

 

 

632-لو عرف الرجال قيمة الجزر لتناولوه كل يوم , فهو يحميهم من خرف الشيخوخة ويمنحهم الذاكرة القويةحتى آخر العمر , وذلك لأنه غنى بمركبات البيتاكاروتين وهى مركبات مضادة للأكسدة .

 

 

 

633-خرج أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ، ذاهبا إلى بلاد الشام ، وكان معه بعض الصحابة . وفي الطريق علم أن مرض الطاعون قد انتشر في الشام ، وقتل كثيرا من الناس ، فقرر الرجوع ، ومنع من معه من دخول الشام . فقال له الصحابي الجليل أبو عبيدة بن الجراح: أفرارا من قدر الله يا أمير المؤمنين ؟ فرد عليه أمير المؤمنين : لو غيرك قالها يا أبا عبيدة !

 

ثم أضاف قائلاً : نعم نفر من قدر الله إلى قدر الله ؛ أرأيت لو أن لك إبلا هبطت واديا له جهتان : إحداهما خصيبة ( أي بها زرع وحشائش تصلح لأن ترعى فيها الإبل ) ، والأخرى جديبة (أي لا زرع فيهما ، ولا تصلح لأن ترعى فيها الإبل ) ، أليس لو رعيت في الخصيبة رعيتها بقدر الله ، ولو رعيت في الجديبة رعيتها بقدر الله ؟.

 

 

 

634- هذه حقيقة لا يفيد تجاهلها أو إخفاؤها، لأنه مهما ظنّ البعض بأن العلاقة جيدة بين الكنة والحماية فإن هناك منافسة خفية أحيانًا وظاهرة أحيانًا أخرى حول منْ منهما ستكون قادرة على التحكم بالرجل، إنها حقيقة تقليدية موجودة منذ الأزل ، رغم أنها قد تكون في وقتنا الحاضر أخف وطأة ، وقالت الدراسة التي أعدتها الجمعية بمساعدة مختصين في العلوم الاجتماعية " إن هذه الحقيقة عن المرأة لن تزول بشكل نهائي طالما أن الحماة تتدخل بشؤون الكنّة ، وطالما أن الكنة تسعى وراء الاستقلالية التامة للزوج عن الأم ".

 

 

 

635- يجوز الثناء على الله في الركوع ( بعد قول : سبحان ربي العظيم ثلاثا  ) , وفي المقابل كره الإمامُ مالك الدعاء في الركوع .

 

 

 

636- إذا كنتَ من الأشخاص الذين يَـرُدون بسرعة على الرسائل النصية , فأنتَ غالبا تغضبُ بسهولة عندما يتأخرُ الآخرون في الردِّ عليك .

 

 

 

637- أقصرُ رسالة في التاريخ كتبها فيكتور هيجو عام 1862 م لمدير نشر كتبه , أراد معرفةَ عدد الكتب التي بيعت من كتابه ( البؤساء ) , فوضع في منتصف الورقة علامةَ استفهام (؟) , ثم بعث بها إليه , فجاءه الرد على نفس الورقة علامة تعجب (!).

 

 

 

638- في جاوة الغربية كان يتحتم على من يريد الزواج أن يُـقدم 250 ذنب فأر ... وهكذا استطاع الناسُ القضاءَ ( في فترة قصيرة ) على الفئران التي طالما قضت مضاجعهم وأرقت ليلهم وأتلفت كثيرا من محصولاتهم الزراعية .       

 

639- أشهررحالة عربي هو إبن بطوطة .

 

640- المالكية يجيزون الدعاء في الصلاة ( في السجود أو غيره ) بألفاظ القرآن أو السنة أو بغيرها من الألفاظ , باللغة العربية أو بالدارجة أو بأية لغة أخرى .

 

 

 

يتبع : ...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق