]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

في التعامل مع المسائل الخلافية 8

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2014-06-02 ، الوقت: 21:26:58
  • تقييم المقالة:

 

 

18-ما أبعد الفرق بين معتدل ومتعصب !:

 

 

 

الفرق بين المعتدل والمتعصب في تعاملهما مع المسائل الخلافية في الدين كبير جدا . إنه كالفرق بين السماء والأرض أو أكثر .

 

        1- أما المعتدل فيأخذ بما يطمئن إليه من الأقوال المختلفة في مسألة ما , بدون اتباع السهل والرخص عند الفقهاء ويعتبر أن ما أخذ به إسلام وأن الأقوال الأخرى إسلام كذلك , وأنه لا حرج عليه شرعا فيما أخذ به كما أن غيره كذلك لا حرج عليه إن أخذ بقول آخر , وأن الله لن يسأله " لماذا أخذت بالقول كذا ؟ " كما لن يسأل كذلك غيرَه " لماذا أخذتَ بقول فلان ولم تأخذ بقول علان " أو " لماذا أخذت بالسهل ولم تأخذ بالصعب ؟ " أو السؤال المعاكس , وأن ما أخذ به صواب ولكنه يحتمل الخطأ وما أخذ به غيره خطأ ولكنه يحتمل الصواب , وأن كل العلماء مجتهدون وكلهم مأجورون , وأن الصواب الحقيقي يعلمه الله وحده وصاحب الأجرين لا يعلمه إلا الله , وأن كل العلماء نياتهم حسنة وطيبة ومباركة , وأن نيته هو عندما أخذ بما أخذ به حسنةٌ وكذلك نية من أخذ بالقول الآخر حسنة كذلك , وأن ...

 

ثم يتعامل مع العلماء الآخرين الذين قالوا بغير ما أخذ به هو كتعامله مع سائر العلماء : حب واحترام وتقدير وحسن ظن والتماس أعذار وثقة وأدب وخلق حسن وولاء , وحتى إن انتقد القولَ هو لا يسمح لنفسه أبدا أن يُـجرِّحَ شخصَ العالم . ثم لا بأس عليه أن يرفض قول عالم اليوم في مسألة ثم يأخذ بقوله غدا في مسألة أخرى , بشرط أن لا يكون قصده اتباع السهل عند الفقهاء في كل مسألة .

 

وهنا أنا أحكي عن نفسي : أنا منذ 38 سنة أقرأ لكل العلماء بلا استثناء ( قرأت في الفقه فقط أكثر من ألف كتابا حتى اليوم ) , سواء منهم القدامى أو المعاصرين , السلفيين أو الإخوان , فقهاء الرأي أو الأثر , أو غيرهم ... ومع أنني مالكي المذهب بشكل عام ومنه فأنا آخذ الفقه على مذهب مالك رضي الله عنه في أكثر من 60 % من المسائل خاصة منها المتعلقة بالعبادات كالصلاة والصيام , ومع ذلك فأنا أخذتُ

 

( وما زلتُ آخذُ )  مئات المسائل من الألباني وبن باز والعتيمين والقرضاوي والبوطي والشعراوي وبن حزم وبن تيمية والشافعي وأبي حنيفة وأحمد بن حنبل وجعفر الصادق ( فرق بين جعفر الصادق وأكاذيب الشيعة عنه ) وبن القيم الجوزية والشوكاني و .... وأنا آخذ من الإمام مالك برأس مرفوع وآخذ من بقية العلماء برأس مرفوع كذلك ولا أجد أي حرج في الحالتين , ولا أقول أبدا بأن مالكا أفضل من غيره ولا بأن فلانا أفضل من علان لأن الحقيقة هو أن الله وحده يعلم الأفضل منهم , والله لم يطلب منا أبدا أن نعرف الأفضل أو أن لا نأخذ إلا من الأفضل , وإنما قال " إسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " .

 

ثم إن المعتدل يأخذ بما أخذ به ولكنه في المقابل يحترم غيره من المسلمين الذين أخذوا بقول آخر , ويقدرهم ويثق فيهم ويحسن الظن بهم ويلتمس لهم الأعذار ولا يقول لهم ولا عنهم إلا خيرا ويعتبرهم فعلوا جائزا ومباحا لأنهم أخذوا من علماء ويتواضع معهم ويعتبرهم مسلمين كما أنه مسلم ( بل يمكن أن يكونوا عند الله أفضل منه ) ويتأدب معهم قولا ومعاملة ولا يرفع صوته عليهم ولا يقاطعهم في الكلام . قد ينتقد القولَ الذي أخذوا به ولكنه لا يُـجرِّح أبدا أشخاصَهم . إن هذا المعتدل باعتداله يحقق جملة أهداف سامية منها إرضاء الله ثم الناس المحيطين به وكذا إعطاء صورة طيبة عن الإسلام وحسن دعوة الغير للإسلام الحق , وكذلك العيش مع نفسه في راحة وسعادة وسكينة وطمأنينة و ... هذا عن المعتدل .

 

        2- وأما المتعصب فإنه يأخذ قولا يتبناه ويؤيده ويعتبره هو الحق , ويقول بأنه لا قول إلا هذا القول , أو ينبه إلى الأقوال الأخرى ولكنه يعتبرها ضلالا وانحرافا , ويعتبر من قال بها ليسوا علماء بل هم – عنده - جاهلون أو مائعون أو منحلون أو مبتدعة أو ... وأنه ليس لهم أجر على اجتهادهم , بل هم آثمون ...كما يعتبر من أخذ بهذه الأقوال من عامة الناس جهلة وضالين ومنحرفين ومائعين ومنحلين ومبتدعة و ... وأنهم آثمون , وأنه ليس لهم أي عذر عند الله إن أخذوا بهذه الأقوال من هؤلاء الذين يشبهون العلماء , ولكنهم ليسوا علماء !!!. ثم تجده لا يكتفي بانتقاد القول الآخر بل إنه يسب ويشتم من قال به من العلماء وكذا من أخذ بهذا القول من عامة الناس . يسبهم ويشتمهم ويسخر منهم ويستهزئ بهم ويُـحذِّر منهم ويُـنفِّرُ منهم , ويعترض عليهم كلما ذكروا القول الآخر ( غير الذي أخذ به هو ) ويرفع صوته عليهم ويقاطعهم في الكلام و ...

 

إن تعصب هذا المتعصبيؤدي به مع الوقت إلى جملة نتائج أساسية منها إسخاط الله ثم الناس المحيطين به وكذا إعطاء صورة سيئة جدا وقبيحة جدا عن الإسلام وسوء دعوة الغير للإسلام وذلك بتنفيرهم منه عوض جذبهم إليه , وكذلك العيش مع نفسه شقيا معذبا قاسي القلب والعياذ بالله تعالى ... 

 

اللهم إنا نعوذ بك من التعصب المذموم ومن التشدد البغيضومن التزمت الممقوت .

 

الله احينا من أمتك المعتدلة , واغفر لنا وارحمنا واهدناوارزقنا وعافنا آمين .

 

 

 

19- هيا نتلاعن:

 

 

 

إذا كان هناك ممن يؤكد منكم على أنه لا خلاف بين العلماء بأن سماع الموسيقى حرام وبأن إجماع العلماء منعقد على عدم جواز السماع لأي موسيقى مهما كانت طبيعتها , فأنا مستعد ومن الآن , ومن هذه الأمسية    :

 


1- أن أحلف بأن المسألة كانت خلافية وما زالت وستبقى خلافية إلى يوم القيامة , وأن الله وحده أعلم بالصواب فيها من القولين ( الجواز بشروط , أو الحرمة ) , وأن الكل مجتهد ( له أجران , أو له أجر واحد) , وأنه لا حرج على أي مسلم - شرعا - أن يأخذ بهذا القول أو بذاك , والكل على هدى وإسلام ما دام قد أخذ ما أخذ من علماء  .

 


2- ثم يتطوع أي واحد منكم ( من المتعصبين في المنتدى) ليحلف على أنه لا خلاف بين العلماء في أن سماع أي موسيقى حرام وأن الإجماع واقع على ذلك , وأن من قال بالحرمة هو المصيب والمحق وأما من قال بالجواز من العلماء فإنه على خطأ وعلى باطل وهو آثم , وأن من أخذ من عامة الناس بالقول بالجواز فإنه غير معذور شرعا

 

( على أخذه بقول من قال بالجواز ) , ومنه فهو عند الله آثم ومذنب بلا شك.
ثم بعد ذلك نبتهل أنا وإياه على صفحة من صفحات منتدى " ... " وأمام كل أعضاء المنتدى فنقول أنا وإياه "لعنة الله على الكاذبين".

 

ولا داعي لأن يقول لي أحدكم بأن الملاعنة حرام, لأنها والله حلال ثم حلال ثم حلال , حتى وإن كانت خلاف الأولى  .أنا أطلب هذا منكم وأعرضه عليكم لأبين لكم بأننا ندور في حلقة مفرغة. وحتى نتوقف عن هذا الدوران هيا نتلاعن  .
كم أشفق على البعض منكم عندما ألاحظ بأنه لا يعرف ثوابت الدين ولا المسائل الخلافية , ثم يتحدث في الدين ويسب الدعاة والعلماء و...
والله ثم والله ثم والله ألف ومليون ومليار مرة إن الموسيقى والمولد واللحية وإسبال الإزار والتصوير غير المجسم للإنسان أو الحيوان والمصافحة و... آلاف المسائل الأخرى هي محل خلاف بين العلماء شئتم أم أبيتم , وسواء سخرتم أم سببتم أم حذرتم أم اعترضتم والله إن هذا لا يغير من الأمر شيئا.

 


أنا لا أدري لماذا لا يشغل الإخوة أنفسهم بالمسائل الأصولية ويتعصبون لها , ثم يوسعوا صدورهم في المسائل الخلافية . لم لا يفعلون ذلك حتى تصبح مشكلتنا مع أعداء الإسلام لا ضد بعضنا البعض  .الله أراد لهذه المسائل أن تكون خلافية ولو أراد لها الإجماع لوضع لها أدلة قطعية , وهو قادر على ذلك . وأنتم حين تريدون تحويل المسائل الخلافية بالقوة إلى اتفاقية, أنتم تعتدون على الدين وتطلبون المستحيل , وتعترضون على ما أراد الله , وتدخلون في مئات المعارك مع مسلمين , وتعيشون أشقياء و ... ثم لن تغيروا من الأمر شيئا , لأن الخلاف سيبقى بالرغم عن كل محاولاتكم اليائسة . والله سيبقى الخلاف ولو فعلتم المستحيل من أجل التخلص منه.

 

ملاحظة : أنا لا أوجه الخطاب لشخص معين وإنما أنا أتحدث بشكل عام " إن الذي يقول بأنه لا خلاف بأن الموسيقى حرام أو ... ( من عامة الناس لا من العلماء ) إما أنه من أجهل الناس بالدين , وإما أنه مكابر ومتعصب ومتزمت ومتشدد ليس إلا ".

 

 يتبع : ...

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق