]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

7 خطوات هامة لترقية موقعك في محركات البحث SEO

بواسطة: Yasser Himony  |  بتاريخ: 2014-06-01 ، الوقت: 10:50:34
  • تقييم المقالة:

SEO ترقية في محركات البحث

أصبح موضوع الترقية في محركات البحث أساسيا في تقوية وجودك الإلكتروني في الشبكة العنكبوتية  ،  وعندما تبدأ في التفكير في استخدام تلك التقنية يتوارد لذهنك عدة أسئلة .. ما هي محركات البحث الحالية؟ كيف يمكنك بناء موقع الويب الخاص بكب طريقة التي تجذب إليك المزيد من العملاء وتساعد على اشهار موقعك ، كيف يعمل جوجل وبنج ومحركات البحث الأخرى؟ الأهم من ذلك ، كيف يمكن أن تساعدك عملية الترقية في محركات البحث SEO لجعل وجودك على شبكة الإنترنت أكثر ربحية؟

إذا ما أجبت على تلك الاسئلة ستدرك أهمية الأمر وستسعى للإستفادة منه ، والهدف من استخدام تقنيات الترقية في محركات البحث ليس غشا للباحثين أو لمحركات البحث ولكن حصول المستخدم أو الباحث على تجربة أفضل ووصوله لمراده بسرعة ودقة دون إضاعة وقته في البحث بدون جدوى أو بدون الوصول للمعلومة التي يسعى إليها.

كثير منا لديه معرفة عن أساسيات تلك العملية إلا أننا نود في السطور القادمة أن نعرض أمورا لا بد أن تلتفت لها لتحصل على نتائج مضمونة بحول الله.

1- تعامل مع SEO كأنه وصفة طبق شهي

كل طبق له وصفة للمقادير وطريقة عمله ولكن قد تختلف جودة الطبق ولذته في النهاية باختلاف حرفية الطاهي ومهارته وكذلك ال SEO فالأدوات معروفة: المحتوى والكلمات الدلالية والروابط الخلفية وشبكات التواصل الإجتماعي وحملات البريد الإلكتروني ولكن حاول أن تجيد التعامل مع تلك الأدوات لتصل إلى هدفك في النهاية.

الصورة القادمة كمثال لنفس المنتج النهائي مع فارق الإستخدام للأدوات أو المكونات فالقطعتين لكعكة اسفنجية ولكم أن تلاحظوا الفرق

SEO , tools

 2- ما الذي تهتم به محركات البحث

محركات البحث ترغب في القيام بعملهم على أتم وجه وهدفها هو إحالة المستخدمين إلى المواقع التي يجدون فيها ضالتهم وترشدهم للمحتوى الأكثر ملاءمة لما يبحثون عنه معتمدا على معايير وهي:

- المحتوى: ويشمل النص المكتوب بالصفحة والعناوين titles وروؤس المواضيع headings والوصف description وكلما كان مقاربا لموضوع البحث كلما كان مفضلا للعرض لدى محرك البحث.
- الآداء: كلما كان آداء الموقع جيدا من حيث السرعة و أن تكون الروابط صحيحة وغير مبتورة وأن تكون الخصائص جميعها تعمل بصورة سليمة كلما كانت الأفضلية لموقعك في الترتيب.
- المصداقية: قم بالتحري عن النص الذي تقوم بكتابته وأن تدعم ما تكتبه وتوثقه بروابط من مواقع شهيرة مثل اليوتيوب أو الويكيبيديا إذا ما أمكن لك ذلك.
- تجربة المستخدم: أن يحصل المستخدم على تجربة رائعة من دخوله لموقعك من خلال العرض الجيد المنظم للمعلومات والتصفح السلس ورغبته في تكرار زيارته للموقع مرة أخرى.

3- تعرف على النموذج الأمثل الخاص بمجال عملك في الانترنت

- قم بتحديد أهداف واضحة لما تسعى للوصول إليه في عملك عبر اقتحامك عالم الإنترنت
- كن على دراية جيدة بنقاط القوة لديك حتى تقوم بعرضها على الجمهور وتنافس بها بقية الشركات التي تعرض ما لديها على الإنترنت.
- حدد ما الذي يجذب جمهورك أكثر هل هو الجانب النصي أم الصور أم مقاطع الفيديو لكي تستقطب أكبر قدر ممكن من العملاء.

4- لا تغفل القنوات الأخرى التي تؤدي إلى موقعك

كلماتك الدلالية لا تستخدم في موقعك وحسب بل في كل المصادر الأخرى التي تعمل كروابط خلفية لتجلب لك زيارات أكثر ومنها:

- شبكات التواصل الإجتماعي: مثل فيسبوك وتويتر ولينكيدين.
- المدونات: قم بعمل مدونتك الخاصة واربطها بموقعك.
- حملات البريد الإلكتروني ورسائل الجوال.

اجعل ما هو مكتوب في تلك المصادر متسقا مع ما تعرضه في موقعك واحرص على استخدام عبارات مميزة بشركتك لتدعم الإسم التجاري الخاص بك وتجعلك فريدا وسط منافسيك.

5-اختر اسم النطاق بعناية

احرص عند اختيارك اسم النطاق الخاص بعملك أن يحتوي على كلمات دلالية خاصة بمجالك وأن تقوم بعمل الروابط باستخدام نفس الكلمات مثل  www.example.com/phones أو استخدام نطاقات فرعية مثل phones.example.com

ولا تقم بإلغاء اسماء نطاق قديمة عند شراء أسماء نطاق جديدة بل قم بإضافتها لما لديك حتى لا تفقد الزوار الذين تعرفوا على تلك النطاقات ويدخلون عبرها إلى موقعك.

6- قم بالضبط بما يلائم مختلف الوسائل

- تأكد أن موقعك مجهز ليستقبل الزوار من مختلف الوسائل الحديثة من أجهزة كومبيوتر وأجهزة هواتف ذكية وأجهزة لوحية.- استخدم وسائط عالية المحتوى مثل الفيديوهات والصور ذات الجودة وقم بدمجهم مع النصوص للحصول على محتوى قيم يعجب الزوار.- قم باستخدام آخر اصدارات الفلاش في عرض بعض المحتوى وزود موقعك بملفات نصية PDF للشروحات أو الكتيبات لتعطيك مصداقية أعلى لدى محركات البحث.

7- ركز في انتقاء الكلمات والوصف في خصائص الميتا

- رغم أن بعض محركات البحث أهملت النظر الآن في خصائص الميتا إلا أنها تظل هامة لذلك لا بد أن تجعلها معبرة عن موقعك بصورة جيدة وأن تكون منسقة.- لا تقم بتكرر خصائص الميتا في كل صفحة بل استخدم الخصائص المعبرة عن كل صفحة على حدى حتى لا يؤثر ذلك على تقييم موقعك.
- كما ينبغي أن تستخدم عناوين  فريدة  ويعتبر العنوان بمثابة إعلان خاص ، استخدم من 4 ل 8 كلمات به واحرص على استخدام تعابير تجذب القارئ حتى تجعله متحمسا للضغط على زر قراءة المزيد.

في النهاية يجب أن تعلم أن عملية الترقية في محركات البحث SEO أو خدمة السيو هي عملية مستمرة وتحدث على الدوام وليست لمرة واحدة فقط واستمراريتها تضمن لك موقعا متميزا في البحث لتمنحك فرص بيع أكثر وزيادة أرباحك من استثمارك في العالم الرقمي.


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق