]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

استضافة جامعة بغداد الفنان قصي طارق ليقدم لوحه تفاعلية بمناسبة تأسيسها 57

بواسطة: Layla Al-Attar art  |  بتاريخ: 2014-05-30 ، الوقت: 20:39:58
  • تقييم المقالة:





 

 

 






 

 

أقامت رئاسة جامعة بغداد، الاربعاء، احتفالها المركزي السنوي، بمناسبة الذكرى السابعة والخمسين لتأسيسها، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي حسين الأديب ورئيس جامعة بغداد وعددا كبيرا من روساء الجامعات والكليات.

استضافة جامعة بغداد على مسرح الحكيم الخاص بالجامعة , مجموعة من الشخصيات المهمة بمناسبة  العقد 57 لذكرى تأسيس جامعة بغداد والمبدعين مثل وزير التعليم العالي علي الاديب و السيد كاظم العمران الاعلامي الخاص بالجامعة والشاعرة والكيميائية الانيقة دكتورة ندى العابدي والفرقة الموسيقية الخاصة بأكاديمية الفنون .

وكان الحدث المميز اقامة  رسم الفعل على جامعة بغداد لأول مرة من قبل الفنان قصي طارق , ورافق الرسم اغنية بغداد للسيدة فيروز , قدم فيها الفنان صورة للشاعر العراقي الجواهري تكريما للجامعة ولشخصية الشاعر ,  وكان رد فعل الجامعة والمدعوين كبير اتجاه الابداع الفني  الذي قدم بهذه الاناقة وخلال دقيقة ونصف .

اما جامعة بغداد ظلت ابنيتها محافظة على هدوئها وطقسها الاخاذ المنصرف للتعليم بكل جوارحه . فكم احتاج مصممها وهو يوزع مساحات البناء عبر مستطيلات لها ايقاع  كإيقاع الموسيقى ، فلا هي من الرتابة لتصطف واحدة بجانب الاخرى ولا هي بالضجيج المنفلت لتتبعثر حيثما تشاء صممت جامعة بغداد من قبل فنان البوب الالماني المشهور "والتر كروبيس " سنة 1957م وبدء العمل سنة 1963موعند باب الدخول الى جامعة بغداد يوجد قوس عالي جداً وغير متصل من الاعلى وقد قدم" والتر كروبيس " في هذا التصميم معنيين وهما:الاول دليل على التقنية العالية من جعل القوس غير متصل من الاعلى وهو شيء صعب التنفيذ...والمعنى الثاني وهو الشعبية في العمل الفني أي البوب ارت , فالشيء الموجود بكثرة في العراق هو ليس علبة البيبسي انما ما هو شعبي القبة والقوس , فصنع القوس للباب العظيم بشكل مبتكر ليعيد نظرتنا الى أهمية هذا الشكل التزيني . والقبة القابع في منتصف الجامع ما يسميها الطلاب ببيت بسيط  الشخصية الكارتونية مع سبونج بوب  من باب السخرية فهي قبة بلا جامع , ويقصد بها ان اكثر الاشياء الموجودة في دولة العراق وشعبية القبة ... مع العلم بعت قطعه فنية للسيد كروبس في العام 1989 صغيرة جهاز تليفون , بنصف مليون دولار فتخيل قيمة القوس للبوابة والقبة  ربما يصل الى المليارات .

 

 

 

 

 

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق