]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

شهوة القوة

بواسطة: رضا البطاوى  |  بتاريخ: 2014-05-30 ، الوقت: 20:36:14
  • تقييم المقالة:

شهوة القوة :
أ‌- ماهية الشهوة :
هى رغبة الإنسان فى فرض رأيه على الأخرين بمختلف الوسائل المتاحة .
ب‌- طرق الإشباع :
هى الحرام ممثل فى الاعتداء على الأخرين وحقوقهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة والحلال الممثل فى ضبط النفس ورد العدوان عند حدوثه بصورة مباشرة أو غير مباشرة .
ج-إثارة الشهوة :
تثار عن طريق سماع أخبار الاعتداء أو رؤية الاعتداء أو القراءة عنه أو عن طريق الاهتمام بالعدو فى النفس لردعه أو القضاء عليه أو تحبيب الكبار العدوان للصغار .
د‌- وقت الظهور :
ظهر فى الطفل من خلال عضه وخربشته للأخرين وضربه لهم ومن مظاهرها الاهتمام بالرياضات البدنية والاشتراك فى المشاجرات وشراء أدوات الضرب والتدريب والتخطيط للهجوم على الخصوم وتحمل الضرب .
ه- القوة بين المسلم والكافر :
القوة عند الكافر تسير حسب مبدأ واحد هو البدء بالعدوان متى سنحت الفرصة وإلا السكوت وأما المسلم فهو لا يبدأ بالعدوان أبدا وإنما يرده مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "ومن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم "وهو يعد القوة حتى يخيف الأعداء بها مصداق لقوله بسورة الأنفال"وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم "وهو يحذر العدو فيراقبه مصداق لقوله بسورة النساء "خذوا حذركم "والمسلم فى القوة القصوى يغلب عشرة من الكفار وفى الدنيا يغلب اثنين وفى هذا قال تعالى بسورة الأنفال "إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين "و"فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين " .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق